لو أردنا أن نحصر مشاغل المفكرين السياسيين عندنا لوجدنا أنها تنحصر في مشاغل ستة يمكن للمرء أن يتصورها في شكل درجات سلم تصاعدية أو في شكل ما يحدثه حجر يلقى به في الماء من دوائر تتسع وتتباعد باطراد.
هذه المشاغل الفكرية السياسية الستة هي:
1) الفكرة القبلية أو الجهوية التي نعرفها جميعا في نموذجها الجزيري العربي القديم الذي عبر عنه الشاعر بقوله :
وما قحطانُ لي بأبٍ وأمٍ ولا تصطادني شُبَهُ الضلال
وليس إليهمُ نسبي ولكن مَعَدٌِيًا وَجَدْتُ أبي وخالـي
وفي نموذجها الشمال الإفريقي من خلال تصادم أمواج القبائل البربرية التي لا نعثر اليوم على من يتغنى بها بشكل صريح مثلما كان الشأن قديما وإن كانت كثير من الأحداث هنا وهناك تثبت أن بعض مقوماتها ما زالت ثابتة عند الكثيرين .
2) الفكرة الوطنية وهي على عكس ما سبق سيدة الأفكار إن لم تكن فعلا فقولا. ولقد عرّفها أحد مؤسسي الحزب الدستوري الجديد في تونس وهو محمود الماطري (1897- 1972) على النحو التالي :
“رأيت بدوية جسيمة بيدها حجر تهمٌ بغرزه في الأرض لنصب خيمة المخيٌم الصغير. لقد رمزت بالنسبة إليٌ إلى تونس الخالدة ،تونس حنبعل والكاهنة والأغالبة والزيريين والحفصيين ، إلى تونس التي ليست رومانية ولا بيزنطية ولا عربية ولا أسبانية ولا تركية ولا فرنسية وإنما تونس التونسية”( محمود الماطري ،مسار مناضل بالفرنسية- ص 179) مثلما عبٌر عنها الدستوري الجديد الشاذلي العياري سنة 1974 عندما أجهش على ما يقال بالبكاء وهو يسمع بخبر الوحدة القذٌافية – البورقيبية القصيرة العمر التي ستذهب ، في نظره، بعلم تونس .

التحميلات المرفقة

ABDO1953

عبدالرزاق بشير الوحيشي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 80 مشاهدة
نشرت فى 8 يونيو 2013 بواسطة ABDO1953

ساحة النقاش

ماذا تعرف عن نادي الطفل والاسرة

ABDO1953
يهتم بالطفل والاسرة اينما يكون في رياض الاطفال والمدارس والمعاهد والجامعات لبناء جيل عربي ومسلم ذو علم ومعرفة يفرق بين ما هو مشروع وما هو غير مشروع »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,000,403

افتتاح مقر المنطقة الشرقية

صفحتنا على الفيس بوك

https://www.facebook.com/ABDO1953?ref=hl
https://www.facebook.com/ABDO1953