تعريف:

اذا كان طفلك تنطبق عليه هذه الصفات فهو طبيعي ولايحتاج إلى علاج وضعف الشهية الذي تلاحظينه هو شيء طبيعي :

1- طفلك يأكل بقدر كافي ولا يشكو من الجوع .

2- طفلك عمره من سنة إلى خمسة سنين.

3- طاقة طفلك ونشاطه في الحد الطبيعي.

4- نمو طفلك طبيعي.


السبب :

من المعروف أن الطفل في العمر بين السنة إلى 5 سنوات لايكتسب وزناَ مثلما أكتسب في السنة الأولى . وبما أن معدل نموهم انخفض في هذا السن فأنهم لايحتاجون إلى نفس كمية الغذاء في السنة الأولى لذلك يكون لديهم ضعف شهية طبيعي . الطفل في هذا السن يأكل بقدر حاجته رغم ذلك فكثير من الأمهات يرغمن أطفالهن على الأكل خوفاً عليهم وهذا غير صحيح بل أن إرغام الأطفال على الأكل يؤدي إلى فقد المتعة في الأكل وبالتالي ضعف شهية فعلي.


النتيجة المتوقعة :

اتركي طفلك مسؤلاًَ عن كمية أكله , عندها سيقل انزعاج الطفل وقت الوجبة وسيذهب قلقك على صحة الطفل في فترة إسبوعين إلى أربعة أسابيع وعندما يكبر الطفل ستتحسن شهيته.


خطوات لمساعدة طفلك على إستعادة شهيته :

1- دعي لطفلك الحرية بأن يأكل مايريد. ثقي بشهية طفلك حيث أن أهم سبب لعدم رغبة الطفل بالأكل هو كثرة الوجبات الخفيفة . قدمي لطفلك وجبات خفيفة فقط حينما يطلب ولاتقدمي أكثر من وجبتين وحينما يشعر بالعطش قدمي له الماء . إذا لم يشعر الطفل بالجوع فليس هناك ضرر من أن لا يأكل وجبة واحدة وستلحظين أنه أستعاد شهيته في الوجبة القادمة .

2- لاتطعمي طفلك إذا كان قابلاًَ على الأكل بنفسه . يجب أن تقاومي رغبتك بأن تأخذي الملعقة وتملأيها بالطعام وإرغام طفلك على الأكل فبمجرد قدرة الطفل على أن يمسك الملعقة سيأكل عندما يجوع.

3- أن لاتزيد كمية الحليب في اليوم عن 16 أونصه حيث أن كمية السعرات الحرارية في الحليب مساوية لكمية السعرات الحرارية في الأكل العادي.

4- قدمي لطفلك الطعام على دفعات : إذا قدمت لطفلك كمية قليلة من الطعام في صحن كبير فإن طفلك يستطيع إنهاء صحنه وبذلك يشعر بالإنجاز وإن كان يشعر بالجوع سوف يطلب المزيد .

5- قدمي لطفلك فيتامينات يومية والتي تتوفر في الفواكه والخضروات الطازجة.

6- يجب أن يكون وقت الوجبات وقتاًَ ممتعاً.

7- لاتتحدثي عن شهية الطفل أمامه. لاتتحدثي عن قلقلك ولاتمدحي طفلك إن أكل كمية جيدة من الطعام .

8- لاتسمحي لطفلك أن يستمر في الأكل عندما ينتهي أفراد العائلة من الطعام.

9- اجتنبي الوقوع في الغلطات المعتاده. . لاتهددي طفلك (كأن تقولي إن لم تأكل الطعام الذي طبخته فإنك لاتحبينه ). لاتوقظي طفلك من النوم لإطعامه, لاتقدمي الوجبات الخفيفة بكثرة وتجنبي أهم غلط هو أن تطعمي طفلك بنفسك بل دعيه يتعود الاعتماد على نفسه.


لتجنب الصعوبات عند الأكل

من أهم الطرق لتجنب أي صعوبات مستقبلية هو أن تعلمي طفلك كيف يطعم نفسه مبكراً ويعتمد على نفسه.لاترغمي طفلك على أن ينهي كل الطبق أو أن ينهي كل ما في القارورة .على عمر السنة سيكون الطفل قادراً على حمل الملعقة وعلى عمر السنة والنصف سيكون قادراً على الأكل بمفرده بإذن الله
المصدر: مراجعة \ د. محمد الغامدي
ABDO1953

عبدالرزاق بشير الوحيشي

  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 433 مشاهدة

ساحة النقاش

ماذا تعرف عن نادي الطفل والاسرة

ABDO1953
يهتم بالطفل والاسرة اينما يكون في رياض الاطفال والمدارس والمعاهد والجامعات لبناء جيل عربي ومسلم ذو علم ومعرفة يفرق بين ما هو مشروع وما هو غير مشروع »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,006,788

افتتاح مقر المنطقة الشرقية

صفحتنا على الفيس بوك

https://www.facebook.com/ABDO1953?ref=hl
https://www.facebook.com/ABDO1953