نبات معمر ويزرع بكثرة في دولة الكويت وخاصة في مزارع الوفرة والعبد لي والصليبية والجهراء والنبات يعمر بالأرض من (3-4) سنوات في البلدان الباردة والى (10-15) سنة في البلدان الحارة إلا انه يفضل عدم بقاؤه في الأرض اكثر من خمس سنوات.

موعد الزراعة:

أوائل الخريف وأواخر الربيع (سبتمبر وأكتوبر ومارس وأبريل)

كمية البذور اللازمة:

(2.5-4)كجرام من البذور للدونم الواحد وأحيانا يحتاج الدونم إلى (5)كجرام.

الزراعة واعداد الأرض:

تحرث الأرض حراثة عميقة من(40-50سم)قبل زراعة البذور لأن الجذور تتعمق في التربة كثيرا ثم تقسم إلى أحواض (3×3م) أو (3×6م) حسب المساحة المنزرعة وكميات المياه المستعملة في الري فكلما كان مصدر المياه أوفر والأرض مستوية تكون مساحة الحوض أكبر وبعد أن تخضر الأحواض تضاف الأسمدة العضوية جيدا وتقلب بالتربة وذلك بمعدل(8م3)للدونم الواحد (نتروجين-فوسفور-بوتاسيوم) بمعدل(40)كجرام للدونم الواحد وبعد ذلك تنثر البذور في الأحواض المعدة بعد خلطها مع الرمل الناعم ليسهل توزيعها ثم تغطى البذور بتمشيط سطح التربة بالمشط الزراعي وتروى مباشرة على الهادي حتى لا تتجمع البذور ملاحظة:"يجب خلط البذور بالبكتيريا العضوية وذلك عند الزراعة في الخريف".

التسميد الكيماوي:

بعد نمو النبات يستحسن إضافة الأسمدة المركبة بمعدل(50)كجرام للدونم الواحد حيث تنثر هذه الأسمدة في أواخر الشتاء وإذا لوحظ اصفرار البادرات (النباتات الصغيرة) يجب إضافة من(10-15) كجرام من السماد النيتروجيني وذلك لمساعدة النبات على النمو.

قص المحصول:

تقص النباتات أول مرة عندما تكون في طور الأزهار ثم تقص بعد ذلك كل(35-40)يوما مرة ويمون القص بالمنجل وفي الأراضي الواسعة تستعمل المحشات الآلية وعادة تحش النباتات من(6-8) حشات في السنة وقد أعطى نباتات الجت في الكويت من(10-12) حشة سنويا.

الحصول على التقاوي:

إذا أراد المزارع الحصول عل بذور الجت فيكون ذلك بالآتي:

1)يترك النبات ليزهر بعد الحشة الأولى إلى أن يجف الأزهار.

2)يحش النبات ويجفف تماما ويدرس للحصول على البذور حيث

يعطى الدونم الواحد كمية من البذور تتراوح من(60-70)كجرام.



الآفات واستخدام المبيدات الكيماوية:

لا ينصح باستخدام المبيدات الكيماوية ما أمكن حتى في مكافحة الأعشاب التي قد تنمو أحيانا بغزارة خاصة في أطوار نمو النبات الأولى ويفضل ري الحقل قبل الزراعة ريا كاملا سطحيا أو بالرش وذلك للسماح ببذور الأعشاب أن تنبت وتنمو بادرات ثم يحرث الحقل من جديد وبهذه العملية تتخلص من نسبة كبيرة من الأعشاب الضارة التي تنمو مع المحصول.

أهم الأعشاب التي تنمو مع محصول الجت هي:

1)الشرشير:وينمو بشكل مفترش ويعطي ثمار ذات أسنان مؤذية

وينمو بغزارة في حقول الصليبية.

2)البربير(الرجلة):من أهم الأعشاب التي تنافس نبات الجت ينمو

بشكل مفترش ومستدير يصل قطر دائرة نموه إلى(75سم)أحيانا وخير

وسيلة لمقاومته القلع قبل الأزهار وتجميعه في مكان خاص وحرقه

خوفا من انتشار بذوره.

3 )عرف الديك.

4)النجيل:ويتكاثر بشكل سريع وينمو كثيفا بحيث لا يسمح لنبات الجت بالنمو.

وهناك بعض الأعشاب النجيلية الأخرى كالعليق(اللزيق)وغيرها.

وينمو السعد وبعض النباتات البرية الأخرى في حقول الجت ولا ينصح باستخدام المبيدات إلا عند الضرورة حيث تعطى المبيدات التي تضاف للتربة قبل الزراعة في حين يفضل اقتلاع الأعشاب باليد وابعادها عن الحقل.

الحشرات والأمراض:
هناك العديد من الآفات والأمراض التي تصيب محصول الجت
ومن أهم الحشرات:

1)قافزة أوراق الجت Smithurus Uiridis Lubb

حشرة بيضاوية غير مجنحة تتغذى في طور الحشرة والحورية على أوراق الجت والبرسيم وخاصة في طور البادرة الصغيرة ويؤدي ذلك إلى انتشار ثقوب صغيرة على الأوراق مما يؤثر على البادرات ويؤخر نموها.

مكافحتها:يستخدم المبيدات(بيوتوكربوكسيم-كاربوسلفات-هوستايوثون-إيثيو فينوكارب)

2)دودة ورق القطن

Tpodoptere Littoralis

يعتبر الجت والبرسيم من العوائل الرئيسية لهذه الحشرة واسعة الانتشار لونها بني وعلى الجوانح الأمامية خطوط طويلة تتغذى يرقات العمر الأول على بشرة الورقة من السطح السفلي في مكان فقس البيض وتنتقل بالأعمار الأخرى إلي أوراق جديدة حيث تعمل في أنسجة الورقة ثقوبا غير منتظمة تاركة في الورق العروق الكبيرة فقط.

مكافحتها:يستخدم المبيدات(ثيروسيد-سيبرمترين-فينفاليرات-بايثرويد)

3)مَن الجت Therioaphis Maculata

الأنثى الغير مجنحة بيضاوية الشكل لونها اصفر مخضر والأنثى المجنحة صفراء اللون تتغذى الحورية والحشرة الكاملة على العصارة النباتية وذلك بامتصاصها من الأوراق الحديثة والنموات الطرفية للنبات وتتشوه مناطق التغذية وتتجعد الأوراق وتغطيها بالندوة العسلية حيث ينمو عليها عفن الفطر الأسود الأمر الذي يقلل من القيمة العلفية للنباتات.

مكافحتها:يستخدم(بريمور-هوستاكويك)

ABDO1953

عبدالرزاق بشير الوحيشي

  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 1451 مشاهدة

ساحة النقاش

ماذا تعرف عن نادي الطفل والاسرة

ABDO1953
يهتم بالطفل والاسرة اينما يكون في رياض الاطفال والمدارس والمعاهد والجامعات لبناء جيل عربي ومسلم ذو علم ومعرفة يفرق بين ما هو مشروع وما هو غير مشروع »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,998,649

افتتاح مقر المنطقة الشرقية

صفحتنا على الفيس بوك

https://www.facebook.com/ABDO1953?ref=hl
https://www.facebook.com/ABDO1953