أثبتت بعض أصناف التين نجاحا جيدا وخاصة إذا ما توفرت بعض الحماية لها خلال اشهر الصيف ويوجد التين في المناطق الساحلية اكثر من الداخلية.
· يتم إكثار التين بأحد الطرق التالية:
1. العقل: تجهز العقل اثناء السكون (ديسمبر, فبراير) من خشب عمره سنة او من خشب عمره 2-3 سنوات, بطول 25-30 سم, وبسمك 1-2 سم, وتزرع على خطوط في ارض المشتل على مسافة 25 سم بين العقلة والأخرى في مكان مظلل مع العناية بريها باستمرار.ويمكن زراعتها في أكياس بلاستيك سوداء او اصص في مخلوط من الرمل والبيتموس وضعها في صوب او مظلات وتنقل الى الارض المستديمة بعد سنة من زراعتها, ويكمن زراعة العقل في الأرض المستديمة مباشرة, وذلك بزراعة 2-3 عقل في الجورة, وبعد نجاحها اترك عقلة واحدة في الجورة.
2. السرطانات: تفصل السرطانات المتكونة على جذوع الأشجار بالقرب من سطح الارض وتزرع في ارض المشتل في بداية الربيع لمدة سنة, وانقلها الى الارض المستديمة مباشرة, وتحصل على عدد قليل من النباتات.
3. التطعيم: تستعمل طريقة التطعيم بالقلم على الاصول المقاومة للنيماتودا.
4. الترقيد: تستعمل طريقة الترقيد الهوائي او الارضي في بعض الحالات. وعيوب هذه الطريقة صعوبة اجرائها وقلة عدد النباتات الناتجة منها

التقليم:
· تقليم التربية للاشجار الصغيرة:
1. يبدأ بتربية الاشجار الصغيرة بعد زراعة الشتلة في الارض المستديمة, وذلك بقطع ساقها على ارتفاع 1 متر, وإذا كانت تحمل أفرعا جانبية قوية نستطيع ان تختار منها 3 – 5 افرع, موزعة توزيعا جيدا على الجذع, وإذا لم تجد الافرع القوية الجيدة فأنتظر حتى التقليم الشتوي الاول, ويستحب ان تختار 3 افرع رئيسية في وضع مناسب على الجذع, بحيث يبعد الفرع السفلي عن سطح الارض مسافة 30سم, والمسافة بين الافرع من 15 – 20سم, ثم قصرها بطول 50سم. اثناء التقليم الشتوي.
2. يستحب اختيار فرعين جانبيين على كل فرع رئيسي في موسم النمو الثاني, وهذه سوف تكون الافرع الثانوية للشجرة, ويجب قص اطراف النموات الاخرى لوقف نموها.
3. يتم تقصير الافرع الثانوية المختارة بطول 50سم اثناء التقليم الشتوي الثاني, وتزال النموات الاخرى, وبذلك يتكون هيكل الشجرة.
· تقليم الأشجار المثمرة: يجب عدم القيام بإجراء التقليم الجائر على الاشجار المثمرة, لأنه يسبب ظهور افرع طويلة, ثمارها قليلة, ويفضل إجراء التقليم الخفيف (تقصير أطراف الأفرع). خف بعض الافرع لفتح قلب الشجرة للضوء لزيادة الإثمار. ولقد أثبتت التجارب أن إجراء التقليم الخفيف (تقصير أطراف الأفرع) كل 2 –3 سنوات يعتبر سببا لزيادة المحصول بمعدل 60- 100%. وعندما يرغب في تجديد الأشجار المهملة والمسنة, تقطع الأفرع الرئيسية والمسنة للشجرة لتشجيع خروج النموات, ثم تختار الأفرع الرئيسية مرة أخرى.
· يزهر التين خلال مارس وأبريل. وهناك أصناف تزهر اكثر من مرة.
· يسمد التين بالسماد البلدي خلال شهري ديسمبر ويناير (معظم متساقطات الأوراق تسمد بهذه الطريقة) ويمكن إضافة السماد الكيماوي المركب 15 - 15 - 15 خلال شهري فبراير ومارس بمعدل 1-2كغ على دفعات

التين يحتاج إلي ري خفيف . على ان تكون التربة قليلة الملوحة والقلوية.

يصاب التين بالعديد من الحشرات أهمها المن والبق الدقيقي والعناكب وبعض الأمراض الفطرية كالتعفن والتفحم وتكافح بالمبيدات المتخصصة

ABDO1953

عبدالرزاق بشير الوحيشي

  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 1619 مشاهدة

ساحة النقاش

ماذا تعرف عن نادي الطفل والاسرة

ABDO1953
يهتم بالطفل والاسرة اينما يكون في رياض الاطفال والمدارس والمعاهد والجامعات لبناء جيل عربي ومسلم ذو علم ومعرفة يفرق بين ما هو مشروع وما هو غير مشروع »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,044,070

افتتاح مقر المنطقة الشرقية

صفحتنا على الفيس بوك

https://www.facebook.com/ABDO1953?ref=hl
https://www.facebook.com/ABDO1953