أوضحت ريهام المصري المتحدثة الإعلامية باسم "حركة 7 مليون "بأن ملايين المعاقين من ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر يعانون من التهميش والإهمال من جانب الحكومة .


جاء ذلك في كلمتها أمام الندوة التي عقدت في مكتبة مبارك العامة في القاهرة يوم الأربعاء تحت عنوان "ذوي الاحتياجات الخاصة:الواقع والآمال "ضمن أنشطة المهرجان الدولي لذوي الاحتياجات الخاصة.

وقد شارك فيها نخبة من الإعلاميين وجمعيات رعاية المعاقين والأطباء المتخصصين في علاج ذوي الاحتياجات الخاصة .

وأضافت بأن ذوي الاحتياجات الخاصة يفتقدون العديد من الخدمات وبرامج الرعاية والتأهيل والتوظيف وان القانون الخاص بتشغيل المعاقين بنسبة 5% من الوظائف داخل القطاع الخاص والحكومي لايتم تطبيقه .

وأشارت إلي أن مشكلة الإعاقة لها جانب طبي وراثي مما يتطلب اتخاذ الإجراءات الطبية والعلاجية والكشف المبكر عن الأمراض الوراثية لدي المقبلين علي الزواج وتكثيف الرعاية الطبية للأمهات الحوامل لمنع إصابتهم بالأمراض وبالتالي ولادة أطفال معاقين .

ولفتت الانتباه إلي أن المجتمع ينظر للمعاقين نظرة سلبية ظنا منه أن المعاق عندما يتزوج سينجب حتما طفلا معاقا رغم أن ذلك غير صحيح لان هناك إعاقات لايتم توريثها للأبناء .

وفي كلمته أوضح الدكتور إيهاب رجائي أستاذ الوراثة ورئيس قسم بحوث الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بالمركز القومي للبحوث ان هناك إعاقات لاتنتقل بالوراثة وإعاقات أخري تعود للوراثة.


ومن هنا فلابد من الكشف الوراثي للمقبلين علي الزواج لاكتشاف العيوب الوراثية التي يمكن أن تنتقل للأبناء واخذ العلاج اللازم ويوجد في المركز القومي للبحوث في مقره بالقاهرة عيادة متخصصة لذلك .

ريهام المصري
وأشار إلي أن هناك إعاقات ترجع للبيئة ونقص بعض عناصر الغذاء كما أن هناك إعاقات تنتج عن أخطاء في توليد الأم وكلها يمكن علاجها لو تم التشخيص المبكر واخذ العلاج المناسب .

مؤكدا أن إعطاء الأطفال التطعيمات اللازمة في أوقاتها تحمي من الكثير من الإعاقات خاصة شلل الاطفال .

وقال الدكتور إسماعيل أبو شادي طبيب العلاج الطبيعي لذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة القاهرة إن العلاج الطبيعي يلعب دورا مهما في علاج الإعاقات الحركية بالوسائل العلاجية الحديثة .

ولفت إلي أن أشهر هذه الإعاقات القابلة للعلاج الشلل الدماغي والتهاب الأعصاب الطرفية وملخ الولادة وتشوهات العظام والشلل النصفي .

وأشار إلي أن من ضمن أساليب العلاج بالأكسوجين المضغوط الذي يحسن خلايا المخ لمن تعرضوا لمشكلة عدم وصول الأكسوجين لخلايا المخ إثناء الولادة بسبب خطا من جانب من يقوم بتوليد الأم.

كما أن الأطراف الصناعية مهمة في العلاج وهناك العلاج المائي وهي تمرينات ارتخاء لتقليل التشنجات المصاحبة للشلل .

وأوضح أن المعاق يحتاج لفريق من الأطباء من تخصصات مختلفة تشمل أخصائي المخ والأعصاب وأخصائي العلاج الطبيعي وأخصائي العلاج الوظيفي واستشاري العظام .




المصدر: محيط – علي عليوة
7milliondisable

فريق عمل الموقع

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1944 مشاهدة

جمعية7مليون معاق

7milliondisable
جمعية7مليون معاق مشهرة برقم3809 ـ بتاريخ 5/1/2011 ـ وهي جمعية للاهتمام بالأشخاص ذوي الإعاقة بمختلف أنواعها:(الحركية-البصرية-الذهنية-السمعية ) »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

191,110