معركة «التحالفات» تتصاعد.. و«الوفد»: الاندماج مع «التيار الديمقراطى» شبه 

قالت مصادر فى تحالف الوفد المصرى، إن تشكيل ائتلاف انتخابى موسع مع تحالف التيار الديمقراطى، الذى يضم أحزاب «الدستور والتيار الشعبى والتحالف الاشتراكى»، شبه مستحيل، بسبب الاختلاف بينهما، لافتة إلى أن المشاورات التى جرت بينهما فى الفترة الماضية أثبتت أن هناك فجوة كبيرة بين التحالفين، خصوصاً فيما يتعلق بالرؤية المستقبلية وأهمية مساندة الدولة ومؤسساتها والقرارات الوطنية التى يتخذها الرئيس عبدالفتاح السيسى.

وأشارت المصادر إلى أن «الوفد المصرى» سيعقد عدة اجتماعات مع قادة تحالفات «التيار الديمقراطى» و«الجبهة المصرية» و«مستقبل وطن»، الأيام المقبلة، لبحث إمكانية التنسيق الانتخابى فقط، لافتة إلى أن فرص التنسيق أكثر فى القوائم الانتخابية عن المقاعد الفردية.

فى المقابل، قال عبدالغفار شكر، رئيس حزب التحالف الشعبى الاشتراكى: «إن التيار الديمقراطى سيبذل أقصى ما فى وسعه لتدشين تحالف مشترك مع الوفد المصرى، لمنع أنصار النظامين السابقين من الوصول إلى البرلمان».

من جانبه وضع تحالف «الوفد المصرى» ثلاثة معايير لتحديد عدد المقاعد الانتخابية التى سيحصل عليها كل حزب من أحزابه، تمثلت فى مدى جماهيرية الحزب والقدرة المالية ونسبة التمثيل فى البرلمان السابق، وحصل حزب الوفد على النصيب الأكبر من المرشحين، يليه الحزب المصرى الديمقراطى، ثم الإصلاح، والمحافظين، والوعى. من جهة أخرى، بدأ حزب النور استغلال عيد الأضحى فى الترويج لنفسه مع اقتراب إجراء الانتخابات البرلمانية، من خلال غزو المناطق الفقيرة فى الصعيد والمحافظات بمعارض للسلع الاستهلاكية، لتوفير اللحوم والأرز والسكر والزيت، وغيرها، للجمهور بأسعار الجملة. فيما قالت قيادات الحزب فى الصعيد إن الهدف من المعارض تخفيف العبء عن المواطنين، وتوفير السلع بأسعار رمزية، الأمر الذى جعلها تلقى قبولاً كبيراً وإقبالاً هائلاً من الجمهور.

من ناحية أخرى، قال أيمن نور، القيادى فى التحالف الثورى الداعم لتنظيم الإخوان، الهارب إلى بيروت، إن هناك جهوداً كبيرة تبذل خلال الفترة الجارية لتوحيد شركاء ثورة 25 يناير، وسيعلن عن تحالف ثورى واسع قبل الذكرى الرابعة لانطلاق الثورة، فيما أكد الإخوان وحلفاؤهم موافقتهم على التخلى عن مطلب عودة الرئيس المعزول محمد مرسى، للنجاح فى تشكيل تحالف مشترك، يضم القوى السياسية والثورية غير المؤيدة للنظام الحالى.

من جانبه، قال محمد السيسى، عضو اللجنة القانونية بحزب الحرية والعدالة «المنحل»، إن الإخوان يؤيدون أى تحالف يضم مختلف الفصائل السياسية والحزبية المعارضة، لمواجهة النظام وممارساته، ومستعدون للاتفاق حول ما يمكن الاتفاق عليه، وغض الطرف عن الأمور الخلافية، بما فيها عودة «مرسى».

وقال إبراهيم الحيوان، عضو الهيئة العليا لحزب الوطن، إن استبعاد «نور» لمطلب عودة «مرسى» أمر متفق عليه، ودعونا له كثيراً، وفكرة التحالف الذى أعلن عنها «نور» مطروحة منذ شهرين.

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 26 مشاهدة
نشرت فى 28 سبتمبر 2014 بواسطة 27lamel3rb

جريدة أحلام العرب

27lamel3rb
جريدة أحلام العرب جريدة ورقية أسبوعية .. إلكترونية يومية ( سياسية - ثقافية - اجتماعية - رياضية - فنية .. شاملة .. مستقلة .. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,750