الرعاية الصحية

edit
ملخص عن
الصحة والسكان
مقدم إلي
إدارة البرنامج
إعداد
محمود ربيع

الرعاية الصحية

مقدمة

لاشك آن حق المواطن فى الحصول على الرعاية الصحية فى وطنه أصبحت أحد دعائم المجتمع الرئيسية، ومظهر لحضارته، وأساس هام لاستقراره ورضاه، ولقد امتد مفهوم الرعاية الصحية ليشمل بالإضافة الى تقديم الخدمات التشخيصية والعلاجية والتأهيلية، مفهوم الحفاظ على الصحة العامة ضمن إطار التنمية البشرية للمجتمع. إن الرعاية الصحية تعتمد على أسس محددة أهمها، توفرها للمواطن بالقرب من مكان معيشته وعمله، توفرها بجودة معينة، وقدرة المواطن على الحصول عليها وقدرته على تحمل تكاليفها بالنسبة لدخله.

وحيث أن تكلفه الرعاية ترتفع يوما بعد يوم، نظرا لارتفاع قيمة الأجهزة الطبية، والاحتياج لتطويرها، وارتفاع أسعار الدواء والإجراءات التشخيصية. وكذلك ارتباط أسعار المستلزمات الطبية المستخدمة فى العمليات بالعملة الأجنبية. فأنة يجب علينا أن نفكر بأساليب أكثر ابتكاراَ في كيفية استنباط طرق مختلفة لاستمرار تقديم الرعاية الصحية للمواطنين، بجودة عالية وتحديد دور جديد لوزارة الصحة فى المجتمع بتغيراته السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

إن حق المواطنين فى الحصول على الرعاية الصحية المناسبة يجب أن يعتمد على احتاجتهم وليس على قدرتهم على تسديد تكاليف هذه الرعاية، وحيث أن الرعاية الصحية ليست منتج كغير ولاخدمة كغيرها فى المجتمع، ،فهي بطبيعتها قد تكون غير متوقعة: وقد تكون باهظة التكلفة.لذلك فإن توجهنا يجب أن يكون بتجميع الطاقات المتاحة و العمل ضمن إطار منظومي بدلآ من الجهود المتفرقة، ووضع استراتيجيات مستقبلية، واضعين فى الاعتبار النمو السكانى وقدرات المواطن والدولة لتحقيق أهداف لايمكن التنازل عنها للمواطن بغض النظر عن قدرته المالية.

إن رؤية الحزب الوطنى نحو الرعاية الصحية فى مصر تركز على احتياجات المواطنين كأفراد، والمجتمع ككتلة، ونؤمن بان ذلك لا يحتاج الى تنمية بشرية فى هذا القطاع للأطباء وهيئات التمريض ومتخصصي الخدمات المساعدة للرعاية الصحية وكذلك تحديد الأولويات، ودمج المجتمع ومشاركته كمقدمي خدمة ومتلقيها و أسرهم في هذه الرؤية ، والفعالية في استخدام الموارد المتاحة.

 

عدد زيارات الموقع

26,215