أبحاثى

edit

دور المكتبات  في مواجهة الأزمة الأخلاقية والذوقية في المجتمع المصري  

إعداد

أسامة محمد عطية خميس

مدرس علوم المكتبات والمعلومات المساعد

 كلية الآداب – جامعة المنوفية

 

بحث مقدم إلى

المؤتمر القومي الثالث عشر

لأخصائيي المكتبات والمعلومات في مصر

من 5   –  7 يوليو 2009

تحت عنوان

" المكتبة والمجتمع في مصر "

تحت شعار

" المكتبة صناعة الحياة "

تحت رعاية

الجمعية المصرية للمكتبات والمعلومات 

بالتعاون مع

جامعة سيناء بالعريش

 

المسخلص

مما لاشك فيه أن المكتبات بفئاتها المختلفة لها دوراً فعالاً وحيوياً في تثقيف وإرشاد المجتمع ومواجهة أزمات الفرد والمجتمع على حدا سواء، وإذا أنعمنا وأمعنا النظر إلى مجتمعنا ووضعنا الراهن يجد أن المجتمع يواجه الآن أزمة فريدة من نوعها ، إنها الأزمة الأخلاقية والذوقية التي باتت تهدد المجتمع المصري بكل فئاته وأطيافه، والذوقُ في ابسط تعريف له : كلمةٌ جميلة مُوْحِيَةٌ تَحْمِلُ في طياتها معاني اللطفِ، وحُسْنِ المعشر، وكمالِ التهذيبِ، وحسنِ التصرفِ، وتجنبِ ما يمنع من الإحراج وجرح الإحساسات بلفظ، أو إشارة أو نحو ذلك، ومن هنا فقد بات واضحاً دور المكتبات في مواجهة هذه الأزمة، وتحاول الدراسة معالجة هذا الموضوع  من خلال بدء الدراسة بمقدمة منهجية يتناول الباحث فيها (تمهيد، مشكلة الدراسة، أهمية الدراسة، أهداف الدراسة، أسئلة الدراسة، فروض الدراسة، مجال الدراسة وحدودها، منهج الدراسة و أدواته، خطوات الدراسة، الدراسات السابقة، ثم بعد ذلك يلقى الباحث الضوء على المكتبات المصرية من حيث رؤيتها ورسالتها، وفئاتها وعددها وخدماتها وأنشطتها، ثم يتناول الباحث يعد ذلك التعريف بالأزمة الأخلاقية والذوقية في المجتمع المصري، ومحاولة رصد مظاهرها، وتشخيص أسبابها، لوضع وصفة أو روشته مكتبية معلوماتية لتسهم في مواجهة الأزمة الأخلاقية والذوقية بدء من المكتبات الشخصية، ثم مكتبات المساجد، ثم المكتبات المدرسية، ، والمكتبات العامة والمكتبات الجامعية والمكتبة الوطنية من خلال التعرف على البرامج والأنشطة والخدمات التي يجب أن تقوم بها كل مكتبة لأداء واجبها المقدس  المنوط بها القيام به للحفاظ على امن مجتمع مصرنا الحبيبة.

 

دور المكتبات العامة في مصر في دعم الحقوق والحريات العامة : حق الإضراب أنموذجا

The Role Of  Public Libraries at Egypt in supporting civil Rights and Liberties : The Strike Right As model

 

إعداد

أسامة محمد عطية خميس

مدرس المكتبات والمعلومات المساعد - كلية الآداب – جامعة المنوفية

بحث مقدم إلى

المؤتمر القومي الثاني عشر لأخصائي المكتبات والمعلومات في مصر

24 – 26 يونيو 2008

تحت عنوان

" المكتبة والتثقيف السياسي والحرية الفكرية في مصر "

تحت شعار

"    المعلومات طريق أكيد للديمقراطية   "

 

المستخلص:

 

تتناول هذه الدراسة المكتبات العامة ودورها في دعم الحقوق والحريات العامة عموماً وحق الإضراب خصوصاً في مصر، وتأتى أهمية هذه الدراسة  في الوقت الذي كشف فيه تقريرٌ حقوقي - مركز الأرض لحقوق الإنسان[1] - عن زيادة حالات الإضرابات والاعتصامات داخل العمال منذ بداية عام 2007 م وحتى منتصف شهر يوليو؛ حيث بلغ حجم الاحتجاجات العمالية في هذه الفترة 283 احتجاجًا بالقطاعات الثلاثة (الحكومي- الخاص- الأعمال العام)، واحتلت احتجاجات العاملين بقطاع الهيئات الحكومية الترتيب الأول؛ حيث بلغت (122) احتجاجًا يليها احتجاجات القطاع الخاص (96) احتجاجًا، واحتجاجات قطاع الأعمال العام (65) احتجاجًا، وتنوعت أشكال احتجاجات العمال في القطاعات الثلاثة؛ حيث بلغ التجمهر 117 حالةً، والاعتصام (85) حالةً، والإضراب (66) حالةً، والتظاهر (15) حالةً.

وتحاول الدراسة معالجة هذا الموضوع  من خلال التعريف بالمكتبات العامة ورسالتها وأهدافها، ثم توضيح ما المقصود بالحقوق والحريات العامة وأنواع هذه الحقوق، ونظرة على الحقوق والحريات العامة في الإسلام وواقع الحقوق والحريات العامة في مصر، وضمانات ممارسة الحقوق والحريات العامة، ومحاولة رصد بعض الأدوار لبعض المكتبات العامة في مصر والعالم في دعم الحقوق والحريات العامة، ووضع تصور مقترح لبرنامج للمكتبات العامة- انطلاقاً من رسالتها السامية في التثقيف السياسي للمواطنين- يمكن من خلاله أن تسهم في التثقيف السياسي للمواطنين بالحقوق والحريات العامة في مصر عموماً وحق الإضراب خصوصاً، بدءً من التزويد واقتناء أوعية المعلومات بأنواعها وأشكالها المختلفة حتى  تقديم الخدمات والأنشطة داخل المكتبة أو من خلال خدماتها وأنشطتها الالكترونية من خلال مواقعها على شبكة الانترنت،وكيف يمكن استفادة المكتبات العامة مادياً ومعنوياً من دعم الحقوق والحريات العامة.

 

 

خدمة الأسئلة الأكثر تداولا كخدمة مرجعية الكترونية ودورها في محو الأمية المعلوماتية

إعــــــــــداد

أسامة محمد عطية خميس

معيد بقسم المكتبات والمعلومات

كلية الآداب – جامعة المنوفية

 

دراسة مقدمة

للمؤتمر القومي الحادي عشر لأخصائيي المكتبات والمعلومات في مصر

26-28 يونيه 2007

جامعة المنصورة

المكتبات و محو الأميات الثلاث


( الأمية الألفبائية - الأمية الثقافية - الأمية المعلوماتية )

تحت شعار

نحن ما نقرأ

المستخلص

يتناول هذا البحث دراسة خدمة الأسئلة الأكثر تداولا (Frequently Asked Questions) كأحد أشكال الخدمة المرجعية الالكترونية المتاحة على مواقع شبكة الانترنت من حيث التعريف بالخدمة وأهميتها والمصطلحات الدالة عليها وتاريخ هذه الخدمة على شبكة الانترنت ثم دراسة ماهية ألامية المعلوماتية ومحو ألامية المعلوماتية ودور الخدمة في محو ألامية المعلوماتية للمستفيدين على مواقع شبكة الانترنت عموما ومواقع المكتبات خاصة، ويسعى الباحث جاهدا نحو تقديم تصور برنامج مقترح كجزء من محتوى خدمة الأسئلة الأكثر تداولا على موقع المكتبات ومراكز المعلومات لمحو ألامية المعلوماتية للمستفيدين من هذه الخدمة.

 

 مواقع مكتبات جامعة المنوفية على شبكة الانترنت : دراسة تقييمية

 

Menofia University libraries sites on Internet: Evaluation Study

 

 

دراسة  مقدمة لإجتياز تمهيدي الدكتوراة

إعــــداد

أسامة محمد عطية خميس

مدرس المكتبات والمعلومات  المساعد

 كلية الآداب – جامعة المنوفية

 

1429 هـ – 2008 م

 

المستخلص:

تتناول الدراسة مواقع مكتبات جامعة المنوفية على شبكة الانترنت، وتبدأ الدراسة بمقدمة منهجية تشمل موضوع، وأهمية، وأهداف، وتساؤلات، وفروض، وحدود، ومنهج ، وعينة وأدوات، وخطوات الدراسة، ثم التعريف ببعض الدراسات السابقة. ثم بيان واقع مكتبات جامعة المنوفية في أدلة المكتبات والفهارس على شبكة الانترنت، ثم توضيح طريقة التقييم والمقارنة بين مواقع مكتبات جامعة المنوفية- مجال الدراسة – ثم إعداد التقييم  المقارن بين مواقع مكتبات جامعة المنوفية إعتماداً على عدد من العناصر والخصائص، هي، الوصول إلى موقع المكتبة من موقع الكلية / المعهد، والمسئولية عن موقع مكتبة الكلية / المعهد، والمحتوى العام لموقع المكتبة، والشكل العام لموقع المكتبة، وفهرس المكتبة الالكتروني، سهولة الاستخدام والاسترجاع (الإبحار )، الروابط على موقع المكتبة، خدمات المعلومات الالكترونية، الملكية الفكرية. ثم رصد النتائج والتوصيات التي توصلت إليها الدراسة.

 

 

 

برامج إدارة خدمة الأسئلة الأكثر تداولاً على مواقع شبكة الانترنت : دراسة تقييمية

ملخص

تتناول هذه الدراسة البرامج الالكترونية التي تستخدم في تقديم خدمة الأسئلة الأكثر تداولا ًعلى مواقع شبكة الإنترنت، من حيث التعريف بهذه البرامج، وأهميتها وفوائدها، وطرق الحصول على هذه البرامج من على مواقع شبكة الإنترنت، وكيفية تحميلها، وعلاقة البرامج الوكيلة الذكية بخدمة الأسئلة الأكثر تداولا،ً ثم بعد ذلك عرض لأهم هذه البرامج وهما؛ برنامج FAQ organizer v2.7    وبرنامج  FAQ Manager 3.0،  وسيتم إعداد مقارنة بين البرنامجين للوقوف على أى البرنامجين أفضل، وتقديم مواصفات للبرنامج الجيد.

الكلمات الدالة : الخدمة المرجعية الرقمية – خدمة الأسئلة الأكثر تداولاً – برامج خدمة الأسئلة الأكثر تداولاً.

تم النشر فى : جماعة محبي محمد أمان. محمد محمد أمان: مجموعة بحوث مهداة.-الإسكندرية:دار الثقافة العلمية،2009 .ص ص 129-156.

 


[1] مركز الأرض لحقوق الإنسان . في النصف الأول من عام 2007الاحتجاج فى مواجهة التوحش كيف يصنع الغضب التغيير .... الاحتجاجات العمالية طريق الانتصار (66 إضراب -85 اعتصام - 15 تظاهر -117 تجمهر ) .- ( متاح فى 25/07/2007)

<  http://www.hrinfo.net/egypt/lchr/2007/pr0725.shtml > تاريخ الوصول ( 01/04/2008 )

عدد 0 مقال تحت قسم أبحاثى

تصفح جميع المقالات

لا يوجد

تسجيل الدخول