الادارة العامة للمرابى والبحيرات

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

 

                   ( بحيرة Nabugabo بأوغندا )

Nabugabo بحيرة المياه العذبة هي بحيرة صغيرة في أوغندا .

الموقع

وتقع البحيرة في منطقة ماساكا ، ما يقرب من 23 كم (14 ميل) ، عن طريق البر ، الى الشرق من بلدة ماساكا. [1] إحداثيات Nabugabo بحيرة هي : 00 22 12S ، 31 54 00E (خط العرض : -0.3700 ؛ خط الطول : 31.9000).

نظرة عامة

تقع بحيرة Nabugabo بجوار بحيرة فيكتوريا، وكان اختيار المنطقة في موقع رامسار (المناطق المحمية) لأهميتها بالنسبة للشعب والحيوانات.بحيرة Nabugabo هي بحيرة القمر الصناعي من بحيرة فيكتوريا، فقط حوالي 4 كلم (2.5 ميل) بعيدا عن شواطئها.و تعكس الكثافة العالية السكانية البشرية والاعتماد على زراعة الكفاف في الاعتماد الشديد للمجتمع المجاورة حول بحيرة Nabugabo على النظام الإيكولوجي البحيرة.إن الممارسات الزراعية الفقيرة لها آثار على نوعية المياه وإنتاج الغذاء.

التاريخ

وتشكلت بحيرة Nabugabo نتيجة الكثبان الرملية الناتجة عن الرياح القوية.يتم فصل هذه البحيرة من بحيرة فيكتوريا بواسطة قضيب الرمل.وأظهر تحليل على2.7 متر (8.9 قدم) لفترة طويلة الأساسية ترسبات تم جمعها بالقرب من وسط البحيرة التي كانت معزولة من بحيرة Nabugabo بحيرة فيكتوريا، منذ حوالى 5000 سنة.

الحياة النباتية والحيوانية

  • وقد تم تسجيل ما يقرب من ثلاثمائة من الأنواع النباتية (300). منطقة مستجمعات المياه هي موطن لاثنين (2) النباتات المزهرة المستوطنة لم يتم العثور على أي مكان آخر ، ومعروفة أربعة عشر (14) الأنواع في أوغندا فقط في هذا المجال. الطابع الأبرز للنباتات نادرة Nabugabo هو الهيمنة النسبية من النباتات آكلة اللحوم.
  • يتم تسجيل السكان الأصليين الأسماك (Cichlidae). ثلاثة (3) وأدخلت أنواع أخرى في البحيرة في عام 1950، وتحديدا البلطي، leucosticus البلطي وZillii البلطي.
  • النظام الإيكولوجي الحيوانات يتألف من مجموعة واسعة من المجتمعات الحيوانية الرئيسية. تم العثور على فرس النهر وSitatunga. من بين الطيور، وجدت أيضا الملك فيشر وكرين متوج.
  • بحيرة Nabugabo هي مرحلة هامة التوقف أكثر من نقطة لعدد من أنواع الطيور المهاجرة.

 

 

                                                                  إعداد

                                                              محمود فكرى

 

 

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

lakes
الادارة العامة للمرابى والبحيرات »

عدد زيارات الموقع

153,814