تقديراً لدورها الرائد في مجال تنمية المجتمع بالمعارف المتخصصة؛ وتعزيز الإنتاج العلمى والثقافي العربي على شبكة الانترنت؛ حصلت شبكات المعرفة المجتمعية "كنانة أونلاين" على الجائزة الاستراتيجية لأفضل بوابات و مواقع عربية (Pan Arab Web Award) لعام 2010.

جاء ذلك في إطار ما تلعبه شبكات المعرفة المجتمعية"كنانة أونلاين" من دور حيوي في إثراء المحتوى العربي المتخصص على شبكة الانترنت، و تقديم نموذجا مختلفا لطرق نشر المحتوى العربى و ما يصحبه من آليات تضمن الترقى بجودة المحتوى على المستوى المعرفى و الفنى.

 قامت كنانة أونلاين ببناء محتوى عربي متخصص ومنظم وموثق من خلال إعداد شبكة من البوابات المعرفية المتخصصة في مجالات المعرفة المختلفة التى يملكها الشركاء من المراكز و الهيئات البحثية و الأكاديمية و منظمات المجتمع المدنى و بالإضافة إلى آلاف من المواقع التى يملكها أفراد من المتخصصين و الباحثين و الكتاب و المفكرين، والتي كان من ثمارها الحصول على تلك الجائزة.


يذكر أن معايير اختيار المواقع التي تم على أساسها تم منح الجائزة تتمثل في عدة نقاط هي بالفعل من نقاط تميز شبكات المعرفة المجتمعية "كنانة أونلاين" و هى:


1-    تنوع المعارف والمعلومات:
حيث تميزت شبكات كنانة أونلاين بتغطيتها لمجالات متعددة ومتخصصة مثل: الزراعة والصناعات ومجالات العلوم والتعليم والمشروعات الصغيرة وتنمية المهارات والخدمات الخاصة بمجال الإعاقة ورعاية الأسرة والشباب، مما يسهم في ذات الوقت في العمل على تقليص الفجوة الرقمية ما بين المجتمعات العربية والغربية، بالإضافة إلى إثراء صفحات المحتوى العربي على شبكة الانترنت، والعمل على خلق خصوصية في المعلومات المقدمة للمنطقة العربية.

2-    توجيه المجتمع والدعم المعرفي والفني:
تعتمد إدارة شبكات كنانة أونلاين آلية خاصة تعمل من خلالها على توجيه مستخدميها من أفراد المجتمع، وتقديم الدعم المعرفي والفني لهم، من خلال المتابعة المستمرة الرد على الاقتراحات والشكاوى، ومساعدتهم على معرفة معايير الكتابة والنشر وإدارة المحتوى الخاص بهم على مواقع الشبكة.

3-    توافر إمكانيات البحث:
حيث توفر شبكات كنانة أونلاين إمكانيات البحث للمستخدم داخل الموقع، باستخدام كلمات دالة وتصنيفات لكل مجال من مجالات المعرفة، كما أن المحتوى المنشور يتميز بكونه سهل البحث من خلال محركات البحث "مثال: جوجل" المعتمدة على أساليب التصنيف وأتمتة نشر المعلومات.

4-    سهولة الوصول والتصفح:
تعتمد شبكات كنانة أونلاين على أنظمة إدارة محتوى توفر للمستخدم سهولة الوصول إلى المعارف التي يرغبها، والقدرة على تصفحها بيسر، مما حولها إلى ما يشبه الموسوعة للاستزادة من المعرفة.

5-    مرجعية وموثوقية المعلومات:
تهتم شبكات كنانة أونلاين بجودة ما تقدمه من معلومات لمستخدميها وزائريها، حيث تضمن لهم الحصول على معلومات موثقة من مصادرها الرئيسية كالمراكز البحثية والهيئات المتخصصة والكتب بالإضافة إلى الخبرات الحياتية للأعضاء كمشاركين أساسيين في صنع تلك المعارف، مع الالتزام بذكر مصدر المعلومة المنشورة ضماناً لحقوق الملكية الفكرية، واحترام حقوق التأليف والفكر والنشر.

6-    الإبداع:
تنفرد شبكات المعرفة المجتمعية "كنانة أونلاين" بدور رائد في عملية صنع وإعادة صياغة المحتوى والمعارف العربية بشكل إبداعي مصنف ومنظم تبعاً لنوع المحتوى المضاف، حيث ينقسم شكل التصنيف على البوابات إلى 3 مستويات:

  • تصنيف تبعاً لأقسام الموقع
  • تصنيف حسب نوع المحتوى مقال، فيديو، صور، ملفات صوتية، روابط، تعليقات...إلخ.
  • يتم إشراك كل مستخدم في صناعة المحتوى وذلك بقيام المستخدم بتصنيف المشاركات بالكلمات الدالة التي يراها تناسب المحتوى الذي يضيفه أو تصنيف المشاركات التى يحفظها تحت أقسام موقعه الخاص.


7-    التفاعلية:
تأتي شبكات المعرفة المجتمعية "كنانة أونلاين" على رأس المواقع العربية التي تقوم بتوليد المعرفة من أفراد المجتمع، بالتوجه إلى فئات المجتمع على كافة أطيافها للعمل على خلق محتوى متميز ومنفرد، بالإضافة إلى توفير خدمة إتاحة ونشر التعليقات بشكل فوري من المستخدمين،  كما يمكن لهم في ذات الوقت التشبيك فيما بينهم لتكوين مجتمعات متخصصة ينتمون إليها.

المصدر: كنانة أونلاين
  • Currently 306/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
99 تصويتات / 1634 مشاهدة

ساحة النقاش

sabony1946

مبروك لهذا التقدير العالي ولهذه المسؤلية الملقاة على عاتق العاملون بهذا الموقع الرائع والذي يعد نافذة يطل منها العلميون العرب بشكل عام والعاملون بالقطاع الزراعي بشكل خاص ، كما إن الموقع أصبح وسيلة جيدة للتواصل العلمي بين الباحثين العرب .. مرة أخرى مبروك
د. محمد عبد الخالق الحمداني

fajaranacharity

f[]بجد تستاهل اكثر من ذلك وانتم هلا لهذه الجوائز الف مليون مبروك

بلقيسمفجرنا الخيرية

bnatcom

مليون مليون مليون الف الف الف مبروك على هذا الموقع الرائع ودائما من نجاح الى نجاح اكبر لهذا الموقع الحاصل على ثقة المجتمع وما يقدمة من خدمات كثيرة للمجتمع
شركة نجلاء الشريف للبنات

gafrd

بسم الله ماشاء الله لا قوة إلا بالله. أهنىء أسرة كنانة أونلاين وأخص بالشكر الدكتور/ إبراهيم أحمد مدير بوابات كنانة والأستاذة/ نجلاء صديق والأستاذة/ إيمان المهدى والأستاذة/ ولاء ودائما للأمام

elgabley

يا رب دايما

wsa3fan

الف مبروك ودائما من نجاح لنجاح اكبر فحقا جميعنا نستفاد من كنانه اون لاين

drkhaledomran

ممتاز ورائع جدا
وعندي سؤال
أرجو الاجابة عنه

كيف يمكنني نشر مشاركتي أو مقالاتي علي البوابة الرئيسية لكنانة أون لين
أرجو الرد جزاكم الله كل خير

karika-azzamadvertising

ادارة مكتب كاريكا وعزام تكرر المباركة والتهنئة العميقة من قلوبنا الى الادارة العظيمة فى كنانة اونلاين بهذه الجائزة والتى هى حقا جائزة لنا جميعا كمواقع على هذه الشبكة العظيمة نفيد ونستفيد ونسوق وننشر ونتكلم ونعبر عن كل ماهو مفيد لنا ولمجتمعاتنا العربية الكبيرة من افكار ومجالات ومقالات مفيدة ... ادارة المكتب .... احمد عزام

CommunityKM

من وحدة الاتصال والدعم المعرفى
وعن كل فرد من فريق كنانة اونلاين " ادارات: ادارة التشغيل- التحرير - الدعم المعرفى - الاتصال " ..نشكركل الأعضاء والمهنئين .. وبدورنا نهنئكم جميعاً ..فتلك الجائزة ملك لكم ولنا وليست لكنانة اونلاين وحدها ..هى جائزة لكل من شارك بصورة - مقالة - رابط - تحميل ..نحو تحقيق ما نأمله من تنمية مجتمعية لشعوبنا العربية فى كل المجالات التى نطرحها على شبكات المعرفة المجتمعية " كنانة اونلاين " ..مبروك لنا جميعاً

tsu

كنانة أون لاين
بوابة معرفية ومعلوماتية فريدة ومتمكنة وتستحق الإشادة الدائمة والتقدير الحقيقى العالمى لأنها وصلت بالمحتوى العربى لجودة عالية ومصداقية أكيدة ...
خالص تهانينا وتمنياتنا بدوام الرقى والازدهار ...
الشاعر : محمد رشدى
مدير وحدة الدعم الفنى للجودة - إدارة سمالوط التعليمية
مراجع خارجى بالهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
0104705566

تسجيل الدخول