إدارة سلسلة التوريدات

إذا كانت منشأتك تصنع منتج من أجزاء مشتراه من موردين, وإذا كانت هذه المنتجات تباع للمستهلكين, عندئذ أنت لديك سلسله توريد تبدأ من شراء الماده الخام, مرورا بخطوات التصنيع وصولا إلى المستهلك. بعض سلاسل التوريد بسيطه, بينما الأخرى معقده. وتختلف سلاسل التوريد مع حجم المنشأه وتعقيدات وإعداد السلع للتصنيع وطول سلسله التوزيع.

                    

ما هى سلسله التوريد ؟

هى شبكه من تجار الجمله , وتجار التجزئه , والموزعين , والعاملين فى النقل, وتسهيلات التخزين , والموردين , والصناع الذين يشاركوا فى الإنتاج, والتسليم وبيع المنتج للمستهلك النهائى.إن سلسله التوريد تتم بين مجموعه من المنشآت التى تنسق الأنشطه فيما بينها لتبعد المنافسه عن نفسها.

هناك ثلاثه أجزاء رئيسيه لسلسله التوريد :ــ

  •  التوريد : ويركزعلى المواد الخام الذى يورد للصانع شاملا كيف ,ومتى ومن أين.
  •  التصنيع : ويركز على تحويل المواد الخام إلى بضائع تامه الصنع .
  •   التوزيع : ويركز على ضمان أن هذه المنتجات تصل إلى المستهلك من خلال شبكه موزعين ومخازن وتجار تجزئه.

عناصر سلسله التوريد :ــ

إن سلسله التوريد البسيطه تتكون من عده عناصر متصله بواسطه حركه المنتجات. وتبدأ سلسله التوريد بالمستهلك.

1.    المستهلك :ــ  يبدأ العميل سلسله الأحداث عندما يقرر أن يشترى المنتج المعروض للبيع. يتصل العميل قسم المبيعات الذى يدخل طلب البيع لكميه معينه للتسليم فى تاريخ محدد. إذا كان المنتج سيصنع, يحب أن يتضمن طلب البيع جزء يملؤه قسم الإنتاج.

2.    التخطيط :ــ  إن الطلب الذى حركه طلب البيع للعميل سيجًمع مع الطلبات الأخرى. سيضع قسم التخطيط خطه للإنتاج لإنتاج المنتج الذى طلبه العميل. ولتصنيع هذا المنتج, على المنشأه شراء المواد الخام اللازمه لذلك.

3.    الشراء :ــ  قسم المشتريات يتلقى قائمه بالمواد الخام والخدمات المطلوبه لقسم الإنتاج للإتمام طلب العميل. يرسل قسم المشتريات الطلبات لموردين مختارين لتسليم المواد الخام الضروريه لموقع التصنيع فى التارخ المحدد.

4.    التخزين :ــ  تستلم المواد الخام من الموردين, تراجع من حيث الجوده والدقه وترسل إلى المخزن. سيرسل المورد الفاتوره للمنشأه عن المواد التى أرسلت. تخزن المواد الخام حتى يطلبها قسم الإنتاج.

5.    الإنتاج :ــ على أساس خطه الإنتاج, تتحرك المواد الخام كمخزون لمنطقه الإنتاج. تصنع المنتجات كما طلبها العميل. مستخدمين المواد الخام التى تم شرائها من الموردين. بعد أن تمت صناعه المنتج وإختباره, تخزن مره أخرى فى المخزن قبل التسليم للعميل.

6.    التسليم :ــ  هذا هو الجزء الذى يشير إليه الكثير من الناس على إنه اللوجيستيات, حيث تنسق المنشأه بين إستلام الطلبات من العملاء, ثم تشكل شبكه من المخازن, وسائل النقل ونظام الفواتير لإستلام الثمن. عندما يصل المنتج النهائى إلى المخزن, يحدد قسم الشحن أكفء وسيله لشحن المنتجات بحيث تسلم فى الميعاد الذى حدده العميل. عندما يستلم العميل البضائع, ترسل المنشأه الفاتوره الخاصه بما سلمته من بضائع للتحصيل.                                           

7.    المرتجعات :ــ  وهذه ذات طبيعه فيها مشكله من سلسله التوريد الكثير من المنشآت. على المخططين لسلسله التوريد عليهم أن يضعوا شبكه مرنه للأستجابه لإستلام البضائع المعيبه التى يردها المشترى بعد إستلامها.

إداره سلسله التوريد :ــ

لضمان إن سلسله التوريد تعمل بكفائه على قدر الإمكان وتولد أعلى مستوى من رضا العملاء بأقل تكلفه, تبنت الشركات إداره سلسله التوريد والتكنولوجيا المصاحبه لها. ولإداره سلسله التوريد ثلاثه مستويات من الأنشطه التى تركز عليها أقسام المنشأه وهى الإستراتيجيه , التكتيكيه , وتشغيليه.

  •   الإستراتيجيه :ــ  وفى هذا المستوى, تنظر المنشأه لمستوى أعلى من القرارات الإستراجيه التى تخص كامل المنشأه مثل حجم وموقع أماكن التصنيع, الشراكه مع الموردين, المنتجات التى تصنع وأسواق البيع.
  •    التكتيكيه :ــ  القرارات التكتيكيه تركز على تبنى إجراءات ينتج عنها فوائد للتكاليف, مثل إستخدام أفضل ممارسات صناعيه, تطوير إستراتيجيه شراء مع الموردين المفضلين, العمل مع شركات اللوجيستيات لتطوير تكلفه النقل, والتخزين لتقليل تكاليف التخزين.
  •    التشغيليه :ــ  القرارات فى هذا المستوى تتم كل يوم فى المنشأه عن كيفيه تحريك البضائع على مراحل سلسله التوريد. وتشمل القرارات عمل تغييرات فى جدول الإنتاج, إتفاقيات المشتريات مع الموردين, الحصول على الطلبات من العملاء ثم تحريك البضائع من المخزن.

المصدر : د. نبيهه جابر

إقرأ مقاله " خزانه لحفظ ملفاتك " على :

http://drnabihagaber.blogspot.com

( يجب ذكر المصدر والرابط عند النقل أو الإقتباس )

المصدر: د. نبيهه جابر
  • Currently 194/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
57 تصويتات / 8430 مشاهدة

ساحة النقاش

د. نبيهة جابر محمد

DrNabihaGaber
كبير مدرسى اللغة بالمعهد الفنى التجارى - الكلية التكنولوجية بالمطرية ( بالمعاش ). ومؤسسه شعبة ادارة وتشغيل المشروعات الصغيرة بالمعهد الفنى التجارى . مدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصيه الإيجابيه. للإتصال : [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,006,094