فراس حج محمد

موقع يختص بمنشورات صاحبه: مقالات، قصائد، أخبار

في تأمل تجربة الكتابة:

فراس حج محمد/ فلسطين

ألاحظ في كثير مما يكتب في الصحف اليومية من مقالات ومتابعات ثقافية وقصائد أو قصص أو ما شاكلها من مُحَبِّرات الصفحات اليومية، أنها لا ترقى إلى مستوى الكتابة المتوسطة، فيثير إعجابي كيف يكون هؤلاء الكتاب أصحاب أعمدة وزوايا في صحف كبرى معروفة بسمعتها شرقا وغربا، وقد طبقت الأفاق؟

لعل هؤلاء الكتاب، وقد أضحوا قامات سامقة ومعروفين غدوا مرتاحي البال، فظنوا أن كل ما يسيل على شفاههم هو الصراح والماء القراح، فلم يتعبوا أنفسهم بالتجويد والأخذ على يد القلم ليتمهل ويتقن عباراته، ولم يشدوا عنان الكلمات،فصار أحدهم كحاطب ليل، لا يدري أهو يقول الحق، أم أنه يلمّ فيما يسطر ما يثلم أساسيات المهنة، ويدخل الكاتب في دائرة الشك المقيت، ويكون ذلك دافعا لأن ينفض الناس من حول هؤلاء، فقد استخفّوا بالقراء استخفافا ينمّ عن عدم احترام وتقدير لعقولهم.

لم أكن أول من تحدث عن هذه الظاهرة، فقد أشار مرة محمود درويش بصفته رئيس تحرير مجلة الكرمل إلىاعتراض بعض الأدباء والمثقفين، لنشر بعض النصوص الرديئة في المجلة، فأجاب درويش بأننا ننشر لهؤلاء الكتاب لأسمائهم وشهرتهم، وقد علق مرة الناقد الفلسطيني الدكتور عادل الأسطة في بعض مقالاته في جريدة الأيام الفلسطينية على هذه الظاهرة عند أحد الكتاب، واصفا ما يكتبه ذلك الكاتب لكثرته ورداءته بالإسهال، صحيح أن الكلمة قاسية، ولكنها تنمّ عن وعي نقدي جارح وصحيح حتى النخاع.

وتأسيسا على ما قاله أستاذنا الأسطة فإنني وجدت - وأنا أتابع كثيراً مما ينشر في الصحف والمجلات، وتصل إلى فلسطين المحتلة، وأحرص على اقتناء نسخ من كل مطبوعة جديدة- فإنني وجدتُ أن العديد من الكتّاب يعاني من الإسهال الحادّ، فالمهم عند الكاتب هو أن يرى له مقالا في هذه الصحيفة أو تلك المجلة، وليس المهم أن يكون المقال متماسكا ومعبرا عن شخصية مهنية وثقافية رصينة، أو أن المقالة تناقش فكرة تستحق المناقشة.

ولعل أمر المقالة أهون شرا من النص الإبداعي، سواء أكان قصيدة أو قصة قصيرة، فقد يُغفر لكاتب المقالة بعض الهفوات، على اعتبار أنه لا يكتب مقالة علمية محكمة، بل مقالة صحفية، فمعايير الجودة فيها أقل من المقالة النقدية الرصينة، أما القصيدة والقصة القصيرة، وما تفرع عنهما، فلا يصح أن يُتغاضى عن الرداءة فيهما، فهي تمثل أعمالا إبداعية، تشفّعن روح الكاتب، وتصدر عن موهبته الخلاقة، فلا يقبل أن تكون تلك الأعمال الإبداعية مصوغة من وراء قلبه، لمجرد أنه يريد متابعة سوق النشر، فهذه جريمة في حق الإبداع أولا، وحق القارئ وحق الأجيال القادمة ثانيا، فالقارئ هو الذي سيصطدم يوميا مع ما يُلفظ، والأجيال القادمة هي التي سترث ميراثا يعاني من العلل، نسأل الله ألا تكون معدية،فيتسرب شيء منها إلى كتابات تلك الأجيال ولغتها ومنطق تفكيرها، فيأتي أحدهم ويقول: إنني تتلمذت على يدي الكبار من الكتّاب، ويأخذ يستعرض أعمالا مشوهة لأسماء نفخها الورم الدعائي المصاب بالعمى، وبذلك تكون تلك النصوص قد ساهمت بتردي الذوق، بدلا من أن تنمّي الرهافة والإحساس بالجمال، أليست هذه مصيبة بحق المستقبل أيها القارئ الكريم، وما يزيد البلوى اتّقادا لجوء بعض الكتّاب الصحفيين أو الشعراء والقاصّين بجمع تلك المصفوفات اللغوية في كتب، فتقاوم الفناء لوقت أطول من مجرد ركونها في زاوية ما من الصحيفة والمجلة؛ فيعظم الخطر، ويشتدُّعوده.

والآن سأحاول الإجابة على السؤال الذي وضعته عنوانا لهذا المقال: من هو الكاتب الكبير؟

لقد اختلف النقاد في كل أدب وفي كل ملة أصلا في تصنيف المبدعين إلى كبير وصغير، وهذه قضية نقدية شائكة ومعقدة، وليس في المسألة حسم ألبتة، لا قديما ولا حديثا، ولكن مع وجود الاختلاف الكبير فقد التقى حديث النقاد علىاختلاف مشاربهم وميولهم النقدية حول جملة من الأسس التي يجب أن تتوافر فيمن يحق له أن يفاخر بأنه صاحب قلم، ولعل أول تلك الأسس هو امتلاك الكاتب لأصول صنعته، إن شاعرا، أو قاصا، أو كاتب مقالات، إلى غير ذلك، وهذا شرط لازم لا بد منه.

ويجب أن يلتقي مع ذلك الشرط شرط الصياغة اللغوية المشرقة التي تشعرك وأنت تقرأ بها كأنها لغة جديدة نضحت من عالم البلاغة، واكتست الرواء والماء والنضارة، على ما قال الجاحظ يوما، وهذه البلاغة يجب أن تكون مسبوكة ومصوغة بقوالب لفظية وتراكيب لغوية سلسة وتنساب من بين الشفاه، فتروي عطش الروح إلى جمال التعبير والتصوير، فتشرب نخبها الأحاسيس والمشاعر، كما تتغذى عليها العقول والأفهام، فتشرق العبارات بالصحة اللغوية، وتنعم بالبلاغة غير المتصنعة، وتشمخ بالعرامة الثقافية، فلا تتحسر على وقت ضاع منك سدى وأنت تقرأ!

وأما الشرط الثالث للكتابة التي تشبع وتقنع، فإنها الموضوع، وشرط التعبير عن الموضوع أن يكون مهضوما في عقل الكاتب ووجدانه، وألّا يتصنع في الحديث عنه، وألّا يكره اليراع في تسطير ظلال لا تشفّ ولا تصف، وإنما تمغمغ وتدلّس، فتتوارد فيه الأفكار، ويرتبط بعضها برقاب بعض، وكل جملة في العمل الأدبي في مكانها داعمة للفكرة، وتزيدها إيضاحا وتعبيرا، وأن يكون الموضوع وجيها في أفكاره، ويستند إلى مبرر وجوده بحضوره المتفرّد في تلك المقالة، أوتلك القصيدة أو القصة القصيرة.

عندما تحقق الكتابة شروطها السابقة فقل عن كاتبها إنه كاتب كبير، لا تأخذك في هذا الحكم لومة كاتب، مهما كان الكاتب صغير السن، أو مجهول الألقاب، مجردا عن الصفات، فالعبرة بما يقال، وليس العبرة للشخص، فلا كبير أمام المنطق والنقد إلا من هو كبير فعلا، فاجعل النص حكما، لا ما أحاطهالإعلام من هالات حول ذلك الشخص، وصنع منه صنما تقرأ تراتيله وتردد أوهامه، وهو يظن أنه يحسن أدبا، فلا كاتبٌ كبيرٌإلا إذا كان النص كبيرا ومحققا شروط الكتابة التي هي وحدها من تجعل الكاتب كبيرا فعلا.

المصدر: فراس حج محمد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 177 مشاهدة

فراس عمر حج محمد

ferasomar
الموقع الخاص بــ "فراس حج محمد" »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

664,095

فراس حج محمد

نتيجة بحث الصور عن فراس حج محمد كنانة أون لاين

من مواليد مدينة نابلس في فــلسطين عــام 1973م، حاصل على درجة الماجستير في الأدب الفلسطيني الحديث من جامعة النجاح الوطنية. عمل معلما ومشرفا تربويا ومحاضرا غير متفرغ في جامعة القدس المفتوحة. 

عمل محررا لغويا في مجلتي الزيزفونة للأطفال/ رام الله، وشارك في إعداد مواد تدريبية في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، وكان عضوا في هيئة تحرير مجلة القانون الدولي الإنساني/ الإصدار الثاني الصادرة عن وزارة التربية والتعليم في فلسطين.

نشر العديد من المـقالات والقـصائد في مـجالات النشر المختلفة الإلـكترونية والصحف والمجلات في فلسطين والوطن العربي وبريطانيا وأمريكا وكندا والمكسيك. وشارك في ندوات وأمسيات شعرية ومؤتمرات في فلسطين.

الكتب المطبوعة: 

رسائــل إلى شهرزاد، ومــن طقوس القهوة المرة، صادران عن دار غُراب للنشر والتوزيع في القاهرة/ 2013، ومجموعة أناشيد وقصائد/ 2013، وكتاب ديوان أميرة الوجد/ 2014، الصادران عن جمعية الزيزفونة لتنمية ثقافة الطفل/ رام الله، وكتاب "دوائر العطش" عن دار غراب للنشر والتوزيع. وديوان "مزاج غزة العاصف، 2014، وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في القصة القصيرة جدا- دار موزييك/ الأردن وديوان "وأنت وحدك أغنية" عن دار ليبرتي/ القدس وبالتعاون مع بيت الشعر في فلسطين، وكتاب "يوميات كاتب يدعى X"، وكتاب "كأنها نصف الحقيقية" /الرقمية/ فلسطين، وكتاب "في ذكرى محمود درويش"، الزيزفونة 2016، وكتاب "شهرزاد ما زالت تروي- مقالات في المرأة والإبداع النسائي"، الرقمية، 2017، وديوان "الحب أن"، دار الأمل، الأردن، 2017. وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في الرواية"، مكتبة كل شي، حيفا، 2017. وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في متنوع السرد"، مؤسسة أنصار الضاد، أم الفحم، 2018، وديوان "ما يشبه الرثاء"، دار طباق للنشر والتوزيع، رام الله، 2019، وكتاب "بلاغة الصنعة الشعرية"، دار روافد للنشر والتوزيع، القاهرة، 2020. وكتاب "نِسوة في المدينة"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله، وعمّان، 2020. وكتاب "الإصحاح الأوّل لحرف الفاء- أسعدتِ صباحاً يا سيدتي"، دار الفاروق للنشر والتوزيع، نابلس، 2021. وكتاب "استعادة غسان كنفاني"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله، وعمّان، 2021، وكتيّب "من قتل مدرّس التاريخ؟"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2021. وديوان "وشيء من سردٍ قليل"، وزارة الثقافة الفلسطينية، رام الله، 2021. وديوان "على حافّة الشعر: ثمّة عشق وثمّة موت"، دار البدوي، ألمانيا، 2022. وكتاب "الكتابة في الوجه والمواجهة"، الرعاة وجسور ثقافية، رام الله وعمان، 2023. وكتاب "متلازمة ديسمبر"، دار بدوي، ألمانيا، 2023. وكتاب "في رحاب اللغة العربية"، دار بدوي، ألمانيا، 2023، وكتاب "سرّ الجملة الاسميّة"، دار الرقمية، فلسطين، 2023. وكتاب "تصدّع الجدران- عن دور الأدب في مقاومة العتمة"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله وعمّان، 2023، وديوان "في أعالي المعركة"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2023، وكتاب "مساحة شخصية- من يوميات الحروب على فلسطين"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2024، وكتاب "الثرثرات المحببة- الرسائل"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2024.

حررت العديد من الكتب، بالإضافة إلى مجموعة من الكتب والدواوين المخطوطة. 

كتب عن هذه التجربة الإبداعية العديد من الكتاب الفلسطينيين والعرب، وأجريت معي عدة حوارات ولقاءات تلفزيونية.