قسم بحوث الفاكهة

قسم بحوث الفاكهة هو أحد الأقسام التابعة لشعبة البحوث الزراعية بالمركز القومى للبحوث. إنبسق قسم بحوث الفاكهة من قسم بحوث البساتين بقرار من السيد رئيس المركز القومى للبحوث سنة 2002م. و تم ووضع الرؤى الخاصة بالقسم و المرتبطة بتطوير زراعات الفاكهة فى مصر فى كافة مجالاتها من حيث الإكثار و التغذية و التسميد لأشجار الفاكهة و كذلك تكنولوجيات القطف لثمار الفاكهة المختلفة و معاملات الثمار ما بعد الحصاد.


أهداف وخطة قسم بحوث الفاكهة


 أولا فى مجال الإكثار:

  •  استخدام التقنيات الحديثة فى مجال إكثار محاصيل الفاكهة (الإكثار الدقيق) وخاصة تلك التى تتحمل الظروف البيئية المعاكسة (ملوحة – جفاف – حرارة – أراضى غير مناسبة – آفات .....الخ) وتدعيم ذلك من خلال الأنتخاب المحلى أو إستيراد أصناف جديدة أو من خلال برامج التربية والتهجين.
  •  وسوف يدعم هذا المجال إحتياجات المشروعات القومية (تنمية سيناء – توشكى) من أنواع واصناف الفاكهة التى تناسب كافة المتطلبات سواء للسوق المحلى أو التصدير.
  •  العمل على إنتاج أصناف مبكرة وأخرى متأخرة النضج لزيادة النافذة التسويقية للأستهلاك المحلى والتصدير.

ثانيا فى مجال الأنتاج:

رفع إنتاجية وجودة أشجار الفاكهة من خلال :

  • تحسين كفاءة إستخدام الأسمدة المعدنية والعضوية والحيوية وكذلك مياة الرى.
  • إستخدام الطرق الحديثة فى التربية والتقليم والتكثيف الزراعى والميكنة.
  •  التوسع فى إستخدام المستخلصات الطبيعية فى مجال أنتاج الفاكهة والحد من أستخدام الكيماويات لتقليل التلوث والآثار الجانبية الضارة بما ينعكس بصورة إيجابية على البيئة (تربة – نبات - حيوان) وبالتالى على صحة الانسان
  • تحسين كفاءة إستخدام وحدة المساحة من الأرض للوصول لأعلى عائد أقتصادى.
  • تطوير وتحسين عمليات خدمة ماقبل الحصاد لزيادة القدرة التخزينية للثمار.

 ثالثا فى مجال ما بعد الحصاد:

 

  • تطوير كل العمليات الخاصة بالجمع ومعاملات ما بعد الحصاد من تعبئة وتخزين وتداول لثمار الفاكهة بما يضمن تقليل الفاقد نتيجة عمليات التداول باللأضافة إلى المحافظة على الثمار حتى تصل إلى المستهلك فى أعلى درجة جودة ممكنة سواء فى السوق المحلى أو التصديرى.

 

 

 

جارى التحميل

قسم بحوث الفاكهة

pomology
إنبسق قسم بحوث الفاكهة من قسم بحوث البساتين بقرار من السيد رئيس المركز القومى للبحوث سنة 2002 م. و تم ووضع الرؤي الخاصة بالقسم و المرتبطة بتطوير زراعات الفاكهة فى مصر فى كافة مجالاتها من حيث الإكثار و التغذية و التسميد لأشجار الفاكهة و كذلك تكنولوجيات القطف لثمار الفاكهة المختلفة »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

131
جارى التحميل