المركز القومى للبحوث

شعبة بحوث الهندسة الوراثية والبيوتكنولوجي

جارى التحميل

عدد زيارات الموقع

745

شعبة بحوث الهندسة الوراثية والبيوتكنولوجي

GenEngNRC
»

ابحث

تسجيل الدخول

جارى التحميل

مخرجات الشعبة التسويقية

أولا : مجال إنتاج الوقود الحيوى

1. إنتاج البيوإيثانول كوقود حيوى نظيف جديد ومتجدد من المخلفات الزراعية وخصوصا من قش الأرز عن طريق إنتاج جهاز متعدد الإستعمالات للمعاملة الأولية للمخلفات الزراعية.

 2. إنتاج إنزيم زيلانيز فريد مقاوم للزيلوز لخفض تكاليف إنتاج الإيثانول الحيوي من المخلفات الزراعية وقد تمت هندسة زيلانيز فريد مقاوم للزيلوز وراثيا من انزيم زيلانيز ثابت حراريا، والذي يستخدم بنجاح في التبيض الحيوي وإنتاج الوقود الحيوي على نطاق واسع. 

ثانيا : إنتاج خامات دوائية ومجموعات تشخيصية ومستحضرات تجميل

1. إنتاج مادتى وقاية الكبد السينارين و السليمارين من نباتى الخرشوف وشوك الجمل بإستخدام التقنيات الحيوية لإنتاج وتوفير تلك المركبات للصناعات الصيدلانية.

2. إنتاج مركبات مضاده للإكتئاب من نبته يوحنا ونبتة شاى الجبل بإستخدام تقنيات التكنولوجيا الحيويه النباتية. .

3. أنتاج المركبات الفينولية من الخرشوف والتى يمكن أستخدامها فى التصنيع الدوائى والغذائى، والحصول على caffeoylquinic acids ليس بصورة موسمية أو النمو تحت الظروف الجغرافية الخاصة ولكن من مصدر دائم ومستمر طوال العام.

4. إنتاج إنزيم الكيتوزانييز المحمل من أوراق الفلفل الأخضر وإستخدامه فى إنتاج الكيتوأوليجوسكاريدات وكذلك إنتاج إنزيم الإنفرتييز المحمل والثابت حراريا من قشور البسلة المصرى وإستخدامه لإنتاج محلول سكر الفركتوز عالى التركيز من جذور بنجر السكر ونبات الشيكوريا. ولهذه المواد تطبيقات فى شركات الأدوية ومصانع المواد الغذائية وصناعات مستحضرات التجميل.

5. صابون ولوشن لعلاج حب الشباب من مواد طبيعية لها تآثير مباشر على القضاء على حب الشباب ويفضل استخدامها بعد ذلك كملطف ومطهر ومعقم للبشرة.

6. إنتاج حمض الكوجيك فى صورة بللورية من فطر أسبرجلس اوريز المعزول من التربة المصرية وإستخدامه فى مستحضرات التجميل بديل عن المستورد.

 7. إنتاج مجموعة تشخيصية تعتمد على القياس الطيفى متعدد الأنظمة لمشتقات الهيموجلوبين الفاعلة وغير الفاعلة )طريقة كيميائية لقياس مشتقات الهيموجلوبين).

8. إنتاج أجسام مضادة وحيدة النسيلة للكشف عن منطقة الغلاف الأول والثانى للفيروس سى كطريقة تشخيصية للأصابة بالفيروس الكبدى سى.

9. إنتاج إنزيم أسبباراجينيز فى صورة نقية من مصادر ميكروبية كبديل للمستور والذى يدخل فى صناعة الأدوية المضادة للسرطان.

  

رابعا : إنتاج مواد تدخل فى الصناعات الغذائية 

 

1. إنتاج إنزيم المنفحة الفطرية لصناعة الجبن في مصر كبديل للمنفحة الحيوانية باهظة التكاليف المستوردة بإستخدام تقنية الهندسة الوراثية.

 

خامسا : مجال الطب البيطرى والثروة الحيوانية 


1. إنتاج الأعلاف والأسمدة العضوية من مخلفات عصر الزيتون والمخلفات النباتية.

2. طريقة حديثة لإختبار الابوة فى الخيول. وقد حصل المركزعلى اول شهادة معتمدة دوليا فى مصرعلى اعطائه الحق فى  لقيام بهذا التحليل.

3. إنتاج لقاح مهندس وراثيا ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة.

 

سادسا : مجال المقاومة الحيوية 

 

1. إنتاج مبيدات حيوية مضادة ليرقات البعوض جاهزة للتسويق باستخدام التكنولوجيا الحيوية لإنتاج مبيدات حيوية بكتيرية آمنة مضادة ليرقات البعوض والتي تستخدم عالمياً في المقاومة البيولوجية للبعوض الناقل للامراض. 

سابعا : مجال الصناعات النسيجية

1. التعاون مع المهتمين بالصناعات النسيجية لإنتاج  أنسجة وأغشية   قاتلة للميكروبات.

ثامنا : منتجات متعددة الإستخدامات 

1. إنتاج إنزيم لاكيز فطرى قادرة على الأصباغ المصنعة وتكثير العديد من الملوثات والنفايات ويمكن الإستفادة من الإنزيم فى شركات النسيج لتحسين وبياض القطن ويستخدم فى مجال الصناعات الغذائية لإزالة المركبات الفينولية. وكذلك فى صناعة الخبز والعصائر ومعالجة المياه. كما يستخدم الإنزيم فى المجال الطبى لتحضير العديد من اللأدوية كما يدخل الإنزيم فى تركيب مزيلات العرق ومعجون الأسنان والمنظفات.