استشارات زوجية

موقع يعرض لأهم مشكلات الأسرة ونحاول حلها من خلال المتخصصين

أنقل إليكم مشكلة صديق لي بحسب ما رويت لي، وهي كالتالي:
أشك في خيانة زوجتي، فهي سجلت رقم تليفون زميلها رغمًا عني، ونقل لي بعضهم أنها تمزح معه بشكل ملفت للنظر حتى إنهم جالسان معا يتحدثان لوقت طويل جدا، وهي لم تنكر ذلك.
وبالرغم من أني واجهتها وحاولت منعها إلا أنني كنت أركب المواصلات فوجدتها واقفة تتحدث معه في الشارع أمام مركز العمل، وعندما واجهتها أنكرت ذلك وكذبت رغم أني قلت لها لقد رأيتك بعيني، هذا ملخص الأحداث وليس التفصيل، أرجو الرد بسرعة لأني على وشك أن أنفصل عنها، ويوجد بيننا طفل عمره 4 سنوات.

الإجابة

إن من واجب المسلم أن يتثبت من كل خبر ينقل إليه، ويتجنب الظلم لأنه ظلمات يوم القيامة ولا يبني أحكامه على الشكوك والظنون والقيل والقال، وإذا ثبت لك وقوع هذه الزوجة في مخالفات، واعترفت بتلك الأخطاء فعند ذلك يمكنك أن تتخذ ما تراه مناسباً بعد أن تـتأكد من إصرارها على الخطأ، وأرجو عدم هتك الأسرار؛ لأن الشر سوف يتعدى هذه المرأة ويؤذي أهلها ولن تسلم أنت أيضاً من الأذى فهي صاحبة فراشك وشريكة حياتك.
والحياة الزوجية إمساك بمعروف أو تسريح بإحسان والتسريح بإحسان هو الفراق الذي لا تعقبه مشاكل أو هتك للأستار.
وإذا كان بينكما طفل فلا تستعجل في الطلاق وهو حل تملكه في كل وقت واطلب منها ترك العمل والابتعاد عن ذلك الرجل، وذكرها بالله وخوفها من عواقب الخيانة والخروج عن طاعة الله ورسوله ومخالفة أوامر زوجها وحاول أن تطبق معها ما أمرك به الله: {فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلاً} يعني لا يجوز فتح الملفات القديمة وإشعال نيران المشاكل من جديد، واعلم أن الله توعد الظالمين لزوجاتهم فقال في ختام هذه الآية: {إن الله كان علياً كبيراً}.
وأنت تشكر على حرصك وغيرتك، وعليك بالاهتمام بها والاستماع لكلامها والقيام بحقوقها فإن المرأة تحب من يستمع إليها ويشبع عواطفها بالاهتمام والملاطفة وإحسان المعاشرة، واعلم أن لأهلك عليك حقاً.
وإنكارها للاتهام فيه دليل على حرصها على الخير واعترافها بقبح ذلك العمل الذي أنكرته، وتذكر الجوانب الإيجابية فيها، واسأل نفسك هل بالإمكان إصلاح ذلك الاعوجاج؟ وهل لتلك الممارسات أسباب؟ وإذا عرف الإنسان السبب بطل عنده العجب.

والله ولي التوفيق والسداد! 

المصدر: د. أحمد الفرجابي - الشبكة الإسلامية
zwag

مستشارك الأسري

  • Currently 121/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
39 تصويتات / 1994 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

308,359