مصر أرض الأنبياء الأستاذ مصطفى السواق

اكتشاف آلاف الأسماك المحنطة في مقبرة فرعونية

الرجوع إلى قائمة المقالات

 

 

 

لا تزال الاكتشافات المثيرة حول الحضارة المصرية القديمة تطالعنا بكل عجيب ومدهش ولكن هذه المرة كان الاكتشاف جديد من نوعه حقا ، حيث اكتشف العلماء أن الفراعنة حنطوا في مقابرهم الأسماك أيضا ، فقد قالت وزارة الآثار المصرية، إن بعثة إسبانية اكتشفت في محافظة المنيا الجنوبية، مقبرتين منذ نحو 26 قرنا، بهما مجموعة من التوابيت الحجرية ومومياء كاتب مصري وأدوات للكتابة وآلاف الأسماك المحنطة.

وكما ورد الخبر في ” الإمارات اليوم ” قال رئيس قطاع الآثار المصرية بالوزراة، علي الأصفر، إن البعثة الإسبانية بالتعاون مع أثريين مصريين، اكتشفت المقبرتين اللتين ترجعان إلى عصر الأسرة السادسة والعشرين (نحو 664-525 قبل الميلاد)، في منطقة آثار البهنسا بمحافظة المنيا الواقعة على بعد نحو 240 كيلومترا جنوب القاهرة.

وأضاف أن المقبرة الأولى لأحد الكتاب والمفكرين “الذين أثروا الحياة الفكرية والثقافية” في ذلك العصر، حيث عثر على الأدوات التي استخدمها في الكتابة، وتشمل محبرة من البرونز وقلمين صغيرين من البوص بجوار موميائه التي وجدت في حالة جيدة من الحفظ.

وأشار إلى أن المقبرة عثر فيها على عدة آلاف من أسماك “القنومة رمز المقاطعة” وبعض تلك الأسماك محنط، وهي “المرة الأولى التي يتم فيها هذا الكشف”، كما اكتشف فيها أيضا غطاء لأحد آنية الأحشاء، وهي على هيئة رأس آدمي وكانت توضع في المقبرة مع المتوفى وتمثل أبناء حورس الأربعة.

ولم يشر البيان إلى اسم “الكاتب والمفكر” أو اسم الملك الذي عاش في عصره بالتحديد.

وأوضح البيان، أن المقبرة الثانية تخص عائلة كهنوتية كبرى عمل كثير من أفرادها كهنة في معبد أوزير الذي كشف عنه منذ سنوات على بعد 2000 متر غرب المقبرة المكتشفة، والتي عثر فيها على العديد من التوابيت الحجرية الضخمة وبعضها مهشم والبعض الآخر منقوش وبحالة جيدة وبداخلها بعض أواني الأحشاء وعليها نصوص بالهيروغليفية.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 53 مشاهدة
نشرت فى 17 إبريل 2019 بواسطة zena55

الأستاذ مصطفى كامل السواق

zena55
هذا الموقع يهتم بكل مل يخص التعليم و التعلم »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,610