المشغولات البدوية

تعرف القبائل البدوية بمهارتها في انتاج المشغولات اليدوية الجميلة مثل السجاد والتطريز والمجوهرات.

واليوم، تعيش المجتمعات البدوية تحت حماية الدولة مع الاستمرار بنفس طريقة حياتهم التقليدية بالإضافة إلى المشاركة في النشاطات السياحية كحراس أو صناع مشغولات يدوية أو أدلة أو مضيفين لنشاطات السياحة البيئية.

إذا كنت تبحث عن هدية تذكارية لترجع بها بلدك، سوف تجد أنواع عديدة من التوابل والعطور والزيوت والملابس اليدوية مثل البلوزات والسراويل والستائر والوسائد وأكياسها وحقائب الظهر وكثير من المصنوعات اليدوية الأخرى.

الأزياء البدوية:

الأزياء التقليدية للرجل البدوي تتكون من سراويل واسعة وقميص قطني طويل الأكمام. وفي المناسبات والاحتفالات الخاصة، يرتدون إضافة لكل ذلك حزام جلدي حيث يعلق عليه السيف. وفي الشتاء يرتدون عباءة سوداء إضافية مصنوع من الصوف.

أما بالنسبة للنساء، فيرتدين زي قطني أسود مطرز بخيوط حريرية ملونة. وتختلف ألوان الخيوط حسب كون المرأة متزوجة أو غير متزوجة، فالأحمر للمرأة المتزوجة والأزرق للمرأة الغير متزوجة. كما تغطين رؤوسهن بخمارات سوداء مطرزة إذا كانت متزوجة. أما للفتيات الصغار، فيتغطين بوشاح أحمر. كما تغطي المرأة المتزوجة وجهها عدا العينين.

المجوهرات:

تعكس المجوهرات الإختلافات بين القبائل البدوية في سيناء، وتكشف أيضا مكانة كل فرد في القبيلة.

تهتم المراة البدوية بتزيين شعرها بشرائط من لصوف والحرير مع الخرز الملون والعملات المعدنية والفضية. وتقوم الفتيات الصغيرات بوضع حلقان للأنف.

وتشمل المجوهرات البدوية أشكال كثيرة مختلفة من الأعقاد والتي تختلف في تصميمها عن أماكن أخرى من الصحراء المصرية. تصنع الأعقاد البدوية السيناوية من الخرز الملون والكهرمان، كما يمكن إضافة كرات من الفضة مع نقوشات بدوية.

أما بالنسبة لزينة اليدين، تستخدم المرأة البدوية أساور من الفضة والمعدن والزجاج. والحلقات البدوية تصنع من الفضة مطعمة بأحجار غالية مثل العقيق والفيروز.

ويعتبر مشروع "فن سينا" نموذج المبادرة الابداعية و التي يقدمها كبار المجتمع البدوي بسانت كاثرين وممولة ماليا من الإتحاد الأوروبي ومحمية سانت كاثرين. كما يحصلون على منحة من برنامج تطوير قطاع جنوع سيناء، يمكنك الإطلاع على موقعهم الإلكتروني.

                                          كتب / يسرى الهرش

المصدر: محمد سالم الهرش
yousrisalim

يســــــــــــرى الهــرش 01062436820 تليفون وواتس

  • Currently 95/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
31 تصويتات / 1020 مشاهدة
نشرت فى 7 سبتمبر 2010 بواسطة yousrisalim

ساحة النقاش

يسري الهرش

yousrisalim
كل ما يخص سيناء »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

245,416