يعتمد نظام التشغيل دوس على الواجهات النصية، التي تتطلب من المستخدم التعامل بالأوامر الكتابية، ويسستطيع استقبال الأحرف والرموز من المستخدم, الملفات الدفعية Batch Files, أو برنامج اخر أعلى مستوى تم تشغيله في الذاكرة.

بدأت أنظمة التشغيل مثل ويندوز, لينكس بالتفوق على هذا النظام لكونها تفادت العيوب التى كانت موجود بنظام التشغيل دوس بالإضافة إلى دعمها واجهة مستخدمين أكثر مرونة تفاعلها الكائناتي مع المستخدم. كان نظام ويندوز Windows 3x مثلا يعتمد نظام التشغيل MS-DOS 6.22 في بدء عمليات الإقلاع, ثم تم تطوير نظام ويندوز Window 95, Windows 98 كي تعمل بشك مستقل عن نظام دوس ولكن مع السماح للإقلاع بنظام دوس أيضا. ومع ظهور ويندوز ملينيم Windows Me توقفت عملية دعم إقلاع MS-DOS. مع ذلك ظلت واجهة دوس الافتراضية مع Windows Me, Windows 2000, Windows XP وذلك لدعم البرامج والألعاب التي تعمل بنظام دوس إلا أن شركة مايكروسوفت توقفت عن دعم تطبيقات دوس بدءا من نظام ويندوز فيستا ( مع السماح بمحث الأوامر والتطبيقات التي لاتستخدم شاشة الرسومات ).

وهذه المذكرة المرفقة عبارة عن دورة شاملة فى أوامر نظام التشغيل دوس

المصدر: مكتب ياسر غراب للكمبيوتر - ويكبيديا الموسوعة الحرة

التحميلات المرفقة

ساحة النقاش

مكتب ياسر غراب للكمبيوتر

yassercomputer
موقع " مكتب ياسر غراب للكمبيوتر " متخصص فى مجال الكمبيوتر والإنترنت - برامج ودورات تدريبية - بالإضافة إلى عرض أعمال المكتب وكذلك تقديم التدريب المناسب لبدء عمل جديد فى مجال الحاسب وتقديم المشورة والرد على كافة الاستفسارات . وأخيرا فإن إدارة الموقع تتمنى من الله التوفيق للقيام بهذا الدور »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

772,700

الاطلاع على أعمالنا