أعراض الفيروسات

مع تزايد خطر فيروسات الكمبيوتر يوما بعد يوم ، تتنامى الحاجة لمعرفة طبيعة فيروسات الكمبيوتر وكيفية عملها وسبل إزالتها والوقاية منها. وفيما يلي إطلالة سريعة على هذه النقاط المهمة  .

الأعراض ( كيف تحدد ما إذا كان فيروس كمبيوتر قد أصاب جهازك؟ )

·   عندما يشغل مستخدم الكمبيوتر برنامجا أو يفتح ملفا ملوثا بفيروس، فإنه قد لا يدري أن جهازه أصيب بفيروس ما ، طالما لم يلحظ شيئا غير عادي وأن النظام يعمل بصورة صحيحة.

·   وهناك بعض العلامات الشائعة على إصابة جهاز الكمبيوتر بفيروس، لكنها قد تشير أيضا إلى مشاكل في نظام التشغيل أو مكونات الجهاز لا علاقة لها بالفيروسات. وما لم يقم المستخدم بتثبيت وتحديث برنامج قياسي لمكافحة الفيروسات على جهازه، فلا توجد طريقة للتأكد مما إذا كان الجهاز خاليا منها أم لا.

ولكن يمكن حصر أبرز المؤشرات على وجود فيروسات بالنظام فى النقاط التالية :

 تقسيم الفيروسات

1 -  فيروسات تعمل عند بدء التشغيل :

يحتاج الكمبيوتر عند تشغيله إلى تعليمات خاصة داخلية لمعرفة مكونات الجهاز ، وهي توجد عادة في ملفات تدعى ملفات النظام (System Files) ، التي تحتوي على البرامج الخاصة ببدء التشغيل.

ويقوم هذا النوع من الفيروسات بالتسلل إلى القطاع الخاص ببرنامج الإقلاع على القرص (Boot Sector) ، وإتلاف محتوياته والعبث بها، ما يؤدي إلى تعطل عملية الإقلاع.

2 -  فيروس الملفات :

يهاجم هذا النوع نظام التشغيل، وأي برامج أخرى موجودة على الكمبيوتر، كالتطبيقات المكتبية والألعاب وغيرها، ويعمل على العبث بمحتويات الملفات التي تنتهي بامتداد bin, com sys, exe, وتدميرها.

3 -  فيروسات الماكرو :

تصيب هذه الفيروسات برامج التطبيقات المكتبية مثل مايكروسوفت وورد أو أكسل. وهي من أكثر أنواع الفيروسات انتشاراً واستخداماً في عمليات التسلل إلى كمبيوترك عبر التطبيقات.

4 - الفيروسات المتعددة الملفات :

تنسخ هذه الفيروسات نفسها في صيغة أولية ثم تتحول إلى صيغ أخرى لتصيب ملفات أخرى.

5 - الفيروسات الخفية ( الأشباح  )

وهذه فيروسات مخادعة.. إذ أنها تختبئ في الذاكرة ثم تتصدى لطلب تشخيص وفحص قطاع التشغيل، ثم ترسل تقرير مزيف إلى السجل بأن القطاع غير مصاب.

6 - الفيروسات متعددة القدرة التحوليّة :

وهذه الفيروسات لها القدرة الديناميكية على التحول وتغيير الشفرات عند الانتقال من ملف إلى آخر، لكي يصعب اكتشافها.

 

المصدر: ياسر غراب - مذكرة دورة الصيانة لمدرسى الحاسب الآلى وأمناء المعامل المنعقدة بمدرسة طنطا التجارية بإدارة شرق طنطا التعليمية عام 2011 - الفريق العربى للبرمجة

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

مكتب ياسر غراب للكمبيوتر

yassercomputer
موقع " مكتب ياسر غراب للكمبيوتر " متخصص فى مجال الكمبيوتر والإنترنت - برامج ودورات تدريبية - بالإضافة إلى عرض أعمال المكتب وكذلك تقديم التدريب المناسب لبدء عمل جديد فى مجال الحاسب وتقديم المشورة والرد على كافة الاستفسارات . وأخيرا فإن إدارة الموقع تتمنى من الله التوفيق للقيام بهذا الدور »

عدد زيارات الموقع

692,463

الاطلاع على أعمالنا