السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

ماهي الضفادع السامة ؟ 

تنتمي الضفادع السامة الى عالم الضفادع الكبير والغريب وهي من المخلوقات البرمائية ولكن الضفادع التي نتكلم عنها وهي الضفادع السامة تختلف عن بقية الضفادع فهي ليست سباحة ماهرة وهي ليست برمائية وليست لديها نفس قدرات الضفادع الاعتيادية ، وهي استوائية وتعيش في مختلف مناطق العالم الاستوائية ولكن بشكل عام فان اغلب الضفادع السامة موضوع حديثنا تعيش في امريكا الجنوبية والوسطى الاستوائية وهناك أنواع تعيش في مدغشقر ونيوغينيا وهي ملونة وجميلة ولكن اكتشفت حديثا ومازالت غير تجارية ( أي لم تربى في مزارع وليست لديها تلك الشهرة الكبيرة ) . تسمى في الكتب والمصادر عادة Poison frog او Poison dart frog .
الضفادع السامة تعيش في المناطق الاستوائية وفي عدة مستويات فمنها ما يعيش في الغابات المطرية الاستوائية ومنها ما يعيش على النباتات النامية على جذوع الأشجار ومنها ما يعيش في بيئة مائية نوعا ما وقسم منها يعيش في الغابات الاستوائية الجبلية وعلى ارتفاعات تزيد عن 2000 او 3000 متر عن مستوى سطح البحر .

جسم وشكل الضفدع السام 

الشكل العام للجسم ليس مختلفا عن الضفادع الاعتيادية ولم لم يتطور ليكون سباحا ماهرا وانما قافزا ماهرا حيث قوة وطول الأرجل الخلفية وبشكل عام ينمو الضفدع السام من 2 الى 5 سم فهو صغير الحجم ولا يقفز اكثر من 10 الى 20 سم في احسن الأحوال .

موطنها الاصلي كولمبيا

تعتبر هذه الفصيله من الأنواع السامة جدا وتقتل الإنسان بمجرد ملامستها لها حيث يفرز جلده مادة سامة إسمها .. باتراكوتسينا..

يكفي السم الذي يحتوي جلد الواحد منها لقتل 3000 من الجرذان أو ثمانية من الآدميين !!

وكان تستخدم هذه الضفادع في المواطن الأصلية من قبل الهنود والمواطنون الاصليون في تسميم رماحهم وسهامهم لزيادة فاعليتها في القتل

وهي فصائل قليلة جدا حيث تنقسم إلى أربعة انواع فقط وهي :

phyllobates Bicolor

phyllobates terribilis




phyllobates P.aurotaenia



phyllobatesP. terribilis



  • Currently 155/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
52 تصويتات / 972 مشاهدة
نشرت فى 14 يونيو 2010 بواسطة wwwalzra3acom

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

543,391