الورد

يعتبر نبات الورد من أقدم مجموعات نباتات الزينه وهو يستخرج منه زيت عطري شهير و هو زيت الورد يدخل في صناعة العطور و أيضا أرهاره صالحه للقطف و تعيش مدة طويله بعده .
أهم مواسم أظهارة هي الربيع و الخريف و يجب زراعة في مكان خاص بحديقة الزينه.

أنواعه:-

1-الورد البلدي(الأجهوري).
2-الورد النسر.
3-الورد الأجنبي.
و هذه الأنواع بالنسبه من الغرض الذي يزرع من أجله أما من أهم أصنافه:
1-ورد الشمسيه .
2-ورد البوليانتا.

الأرض المناسبه لزراعة الورد:-

تجود زراعة الورد في الأراضي الصفراء(الرمليه )الغنيه بالمواد الغذائيه بشرط أن تكون جيدة الصرف و خاليه من الأملاح و تسمى بالسماد البلدي القديم بمعدل 25 متر/فدان و ذلك بمعدل 1 مقطف/متر مربع من الأرض ويحتاج أيضا الى الأسمده الكيميائيه من مخلوط نترات الجير و السوبر فوسفات و سلفات البوتسيوم بنسبة 1:2:1 ثلاث مرات سنويا في نوفمبر و يناير و أغسطس,ثم يعاد عزيقها لتقليب السماد ثم تترك لتشمس قبل الزراعه .

زراعة الشتلات:-

أذا كان نقل النباتات خلال يناير و فبراير فتنقل ملشا أما أذا كان النقل خلال الخريف فتنقل بصلاياو طرق أكثاره أما بالبذره أو العقله.
الأفات التي تصيب الورد و طرق أبادتها:-
1-مرض البياض:مرض فطري يصيب الأوراق و البراعم علي شكل بقع بيضاء تشبه الدقيق و يعالج بالرش بمحلول الصودا الكاويه والصابون قوة 1.5 %.
2- الصدأ:وهو مرض فطري أيضا يظهر علي الأوراق و السوق على شكل مسحوق أصفر برتقالي و يعالج بتقليم النبتات في أخر يناير ثم جمع الأجزاء المصابه و حرقها ثم ترش النباتات بمحلول كبريتات النحاس قوة1%.
3-حشرة المن: يعالج بالرش بسلفات النيوكوتين .
4-حشرة العنكبوت الأحمر:يعفر بالكبريت

المصدر: كلية الزراعة
  • Currently 158/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
53 تصويتات / 3398 مشاهدة
نشرت فى 27 مايو 2010 بواسطة wwwalzra3acom

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

542,980