20 فبراير، 2012، القاهرة – افتتحت مكتبة الكتب النادرة والمجموعات الخاصة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة معرضا يضم مجموعة من أعمال رمسيس ويصا واصف بعنوان "رمسيس ويصا واصف: المهندس المعماري والفنان." حضر الاحتفال ريتشارد بارتليت؛ رئيس مجلس أمناء الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وليسا أندرسون؛ رئيس الجامعة، وعائلة الفنان رمسيس ويصا واصف.


تقول كونشيتا شيرجى؛ المهندسة المعمارية وأمينة مجموعات العمارة الإقليمية بمكتبة الكتب النادرة والمجموعات الخاصة :"11 نوفمبر 2011 هو يوم الاحتفال بميلاد واصف، وبالتالي فإننا نعتبر هذا العام هو الذكرى المئوية له، بل هو مناسبة جيدة لتكريمه باعتباره واحدا من الرواد في تطبيق العمارة المستدامة". يكشف المعرض وفقا لشيرجى عن طبيعة واصف متعددة الأوجه، إذ يعبر المعرض عن واصف الفنان، والمهندس المعماري، ورائد الإنسانية والاستدامة الذي لاتزال أعماله تؤثر في الفن والمجتمع حتي الآن.

وتقول شيرجى أيضاً: "هذا المعرض فرصة لعرض أعمال واصف وفلسفته لعدد أكبر من العوام، كما يعد كذلك مصدر إلهام لمجتمع الجامعة الأمريكية بالقاهرة حيث يتيح لهم الفرصة لإلقاء نظرة ثانية على هذه العبقرية الفنية"، وأضافت: "إن مكتبة الكتب النادرة والمجموعات الخاصة تهدف إلي استخدام المواد والمعلومات الواردة في تلك المقتنيات لمساعدة الطلاب وغيرهم من الدارسين في إجراء البحوث ليس فقط لإعطائهم درجة علمية ولكن أيضا على أمل أن تكون نتائج هذه الأبحاث ذات فوائد إيجابية بالنسبة للآخرين مثل: المجتمع، والأمة بل والعالم ".

تأثر واصف بجمال وروعة أحياء القاهرة في القرن التاسع عشر، مما جعله يسخر قلبه وعقله ويديه للعمل على إحياء الحرف اليدوية التقليدية في البناء والهندسة المعمارية في مصر. ويبرز هذا التركيز على التراث المصري في أول مشروع معماري معروف له، وهو مدرسة الليسية الفرنسية فى القاهرة (1936)، والتي حلت محل المدرسة الفرنسية الأصلية التي درس فيها واصف. كما قام واصف بتصميم مباني مدرسية أخرى بين عامي 1936 و1940، بما في ذلك مدرسة الليسيه الفرنسية المصرية بمصر الجديدة، والكلية الفرنسية بالظاهر، وغيرها من المدارس.

ويقول إكرام نصحي؛ المهندس المعماري وزوج إبنة واصف: "إننا نعرب عن امتناننا للجامعة الأمريكية بالقاهرة لمساعدتنا علي الحفاظ على أعمال واصف"، وأضاف نصحي: "لقد فكرنا في عرض أعمال واصف في الجامعة الأمريكية بالقاهرة لأننا نعرف أنه مكان آمن سوف يتم فيه الحفاظ على أعمال واصف بالإضافة إلى أن الجامعة سوف تمكن الأجيال القادمة من الاستفادة من هذه الأعمال ".

ينعكس اهتمام واصف بالفنون في تصميماته لمتاحف الفنانين البارزين، بما في ذلك متحف محمود 

المصدر: المستشار/عبد الفتاح حامد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 52 مشاهدة
نشرت فى 23 فبراير 2012 بواسطة world

ساحة النقاش

الشرق الأوسط والعالم

world
الموقع هو جريدة الكترونية الشرق الاوسط والعالم وهى جريدة شاملة ومتنوعة رئيس مجلس الادارة الاستاذ/عبد الفتاح حامد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

141,386