تعتمد طريقة التهوية في الحضائر المفتوحة على قوة الرياح وفرق درجة الحرارة بين الداخل والخارج وتتم بشكل تلقائي من خلال الشبابيك .
اما بالنسبة للحضائر المغلقة فهناك طريقتان إصطناعيتين للتهوية هما :
1- التهوية والتكييف السلبي ( سحب الهواء ) :

وتتم عن طريق سحب الهواء الفاسد بواسطة مراوح ساحبة الى الخارج وبذلك يحدث تخلخل للضغط في جو الحضيرة ويؤدي الى هجوم الهواء النقي من الخارج الى الداخل ليعادل الضغط وقد يتم امرار الهواء الى الداخل على اجهزة مزودة بصادر الرطوبة لخفض حرارته صيفاً او أمراره على مصادر تدفئة لرفع درجة حرارته شتاءأً .
2- التهوية والتكييف الايجابي (دفع الهواء ) :
وتتم عن طريق دفع الهواء النقي بواسطة مراوح دافعة للهواء الى الداخل وبذلك يحدث ضغط عالي في جو الحضيرة يؤدي الى طرد الهواء الفاسد من فتحات توجد في مكان عالي من الجدار أو في السقف فيتعادل بذلك ضغط الهواء وتشدستمر العملية بهذا الشكل ويمكن على هذا الاساس التحكم بدرجة الحرارة للهواء المدفوع للداخل حسب الحاجة فقد يتمر امرار الهواء على أجهزة تبريدلخفض درجة الحرارة او يتم العكس بأمراره على سخانات لغرض رفع درجة الحرارة شتاءا.
ويستحسن استخدام قنوات للتهوية يتم توزيعا في جميع انحاء المسكن لتجهيز الطيور بالهواء النقي مباشرة ويتم سحب أو طرد الهواء الفاسد من أعلى الحضيرة بشكل تلقائي بفعل ضغط الهاء العالي في داخل الحضيرة .

 

المصدر: منتديات الزراعيين
white-chicken

Moh.Galal

  • Currently 19/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 1224 مشاهدة
نشرت فى 25 مارس 2011 بواسطة white-chicken

ساحة النقاش

محمد جلال رمضان

white-chicken
محمد جلال رمضان اعمل كمحاسب »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,886,062

سنظل دائما في رباط

اتمني من الله العزيز الجبار ان تسير مصر للامام بشبابها ورجالها المخلصين وان نصبح واحدا مثلما كنا ولا املك حاليا سوي التمني بعد ان تركتها عن مضض ولكني سأعود لا محاله
 (محمد جلال)