تأثير كبريتات النحاس علي الأداء الإنتاجي والتناسلي ومكونات الدم للبياض

العلوم الطبية البيطرية

<!-- Begin News -->

صممت هذة التجربة الدراسة تأثير ثلاثة مستويات من البروتين الخام (20،18،16%) و تحت كل مستوى بروتين ثلاثة مستويات كبريتات النحاس (0 ، 100 ،200 مليجرام/كجم علف) كمنشط للنمو علي الأداء الإنتاجي والتناسلي وجودة البيضة ومكوناتالدم والكفاءة الاقتصادية للسمان اليابانى البياض بداية من عمر 8 أسابيع و حتى الأسبوع 16 من العمر. تم استخدام 270 عدد أنثي، 135 ذكر من السمان الياباني وكانت متساوية تقريبا في وزن الجسم وإنتاج البيض عند 8 أسابيع من العمر وقسمت عشوائيا إلي 9 مجاميع (30 أنثي،15 ذكر/مجموعة) وكل مجموعة بها ثلاثة مكررات وكل مكررة سكنت في قفص.
[/align]
وقد أوضحت النتائج ما يلي:
1- أدت زيادة مستوي البروتين في العلف لزيادة كل من وزن الجسم معنويا عند 12 ، 16 أسبوع من العمر و زيادة وزن الجسم المكتسب عند الفترة من 12 – 16 ، 8 - 16 أسبوع
2- أدت زيادة مستوي البروتينفي العلفلزيادة عدد البيض و معدل وضع البيض و كتلة البيض.
3- اضافةكبريتات النحاس بمعدل (100، 200 مليجرام/كجم علف) إلي علائق السمان الياباني البياض حسنت معنويا كل من عدد البيض ومعدل وضع البيض وكتلة البيض والكفاءة الغذائية مقارنة مع المعاملة الغير مضاف إليهاكبريتات النحاس.
4- سجلت الدجاجات المغذاة على علف يحتوى على 20% بروتين مع 100 مليجرام كبريتات نحاس اعلي قيم لوزن الجسم وكتلة البيض
5- سجلت الدجاجات المغذاة على علف يحتوى على 20% بروتين مع 200 مليجرام كبريتات نحاس اعلي قيم لعدد البيض ومعدل وضع البيض و افضل كفاءة غذائيةفي الفترة من 8-16 أسبوع من العمر للسمان البياض مقارنة مع المعاملات الأخرى.
6- أدت اضافة كبريتات النحاسفي العلفلزيادة نسبة الفقس بالنسبة للبيض المخصب معنويا مقارنة مع الغير مضاف إليها.
7- لم تتأثر معنويا جودة البيض الناتج من الدجاجات التي تغذت على العلائق المحتوية علي مستويات مختلفة من البروتين وكبريتات النحاس
8- بزيادة مستوى كبريتات النحاس فى العلفادى الى تخفيض كلسترول صفار البيض معنويا.
9- سجلت اعلي قيم لسيرم البروتين والألبيومين مع المجاميع التجريبية المحتوية علي 18 ، 20% بروتين مقارنة مع 16% بروتين، بينما بزيادة مستوي البروتينفي العلف خفض معنويا قيم الكلسترول في سيرم الدم.
10- إضافة كبريتات النحاس للعلفخفضت كل من التراي جلسريدات والكلسترول الكلي والكولسترول منخفض الكثافة في سيرم الدم
11- إضافة كبريتات النحاس للعلف أدت إلى زيادة الكولسترول عالي الكثافة معنويا في سيرم الدم.
12- سجل العليقة التي احتوت على 18% بروتين بالإضافة إلي 100 مليجرام كبريتات النحاس أفضل كفاءة اقتصادية مقارنة مع باقي المعاملاتالأخرى.

المصدر: موسوعة العلوم الطبية البيطرية
white-chicken

Moh.Galal

  • Currently 88/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
30 تصويتات / 4597 مشاهدة

ساحة النقاش

محمد جلال رمضان

white-chicken
محمد جلال رمضان اعمل كمحاسب »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,127,587

سنظل دائما في رباط

اتمني من الله العزيز الجبار ان تسير مصر للامام بشبابها ورجالها المخلصين وان نصبح واحدا مثلما كنا ولا املك حاليا سوي التمني بعد ان تركتها عن مضض ولكني سأعود لا محاله
 (محمد جلال)