أسماك البيرانا هى أحد الأسماك التى تعيش تحديدا فى مياه عذبة ، و خاصة فى أنهار قارة أمريكا الجنوبية ، و تحديدًا فى نهر الأمازون.

مؤخرًا قامت العديد من من شركات الإنتاج السنيمائية بتصوير العديد من أفلامها حول هذه السمكة و مدى شراستها تجاه الإنسان، و قد رأيناها على أنها سمكة متوحشة أو مفترسة ، حيث أن أسنانها قوية و قادرة على عض أو إلتهام فريستها ، أو إصابته بإصابات بالغة الخطورة.

تصنف أسماك البيرانا حول فصيلة معينة من الأسماك التى تسمى سيراسالمنا ، و على الرعم من شراسة هذا النوع من الأسماك ، إلا أن هناك نوعيات مختلفة منها لا تتغذى سوى إلا على الأعشاب المائية ، و هذا النوع يسمى بالباكو ، و أسنانها أيضًا حادة.

أسماك البيرانا كما وضحنا أنها تعيش فى المياه العذبة و الأنهار ، خاصًة فى بعض دول قارة أمريكا الجنوبية ن مثل نهر الأمازون ، و تتواجد أيضا فى بعض الأنهار الأخرى مثل ، نهر سان فرانسيسكو.

قد يصل طول سمكة البيرانا الواحدة إلى أكثر من 25 سنتيمتر ، و هناك أنواع أكثر طولًا قد تصل إلى 40 سنتيمتر بحسب ما جاء فى صحيفة الديلى الميل البريطانية.

أسماك البيرانا تعيش فى مجموعت كبيرة ،ن و لكن إذا شعرت بأى خطر نحوها أو بإقتراب أى كائن حى منها فإنها تنقض عليه محدثة به إصابات قد تصل إإلى حد الموت.

و من شهر مارس إلى شهر أبريل تبدأ البيرانا فى التبييض ، و تضع فى كل مرة ألاف البيض ، و يستغرق البيض حتى يفقس مدة تقريبًا من 10 إلى 15 يوم ، على حسب درجة حرارة المياه التى تعيش بها.

و تعتمد هذه النوعية من الأسماك على صيد أى كائن حى مستخدمة فى ذلك السرعة الرهيبة التى تتمتع بها ، و الأسنان القوية الحادة القادرة على الفتك بأى عدو لها ، و إستخدام أساليب تكتيكية للهجوم على فرائسها.

هناك العديد من الأشخاص خاصة فى دول أمريكا الجنوبية يمكن لهم تربيتها فى الأحواض الزجاجية أو ما يعرف بأحواض الزينة ، و لكن يجب الإنتباه لتربية هذا النوع من الأسماك ، فى تشكل خطرًا كبيرًا ، حيث أن قوتها تمتد من الفك الأسفل لها الذى يحتوى على أسنان قوية قادرة على الفتك بسرعة رهيبة.

كما أنها تشكل مصدر إزعاج لصيادو الأسماك حيث أنها تهم على شباك الصيد ، و على الأسماك التى يصطادها هؤلاء الصيادون ، و قادرة على قطع شباك الصيد مهما كانت قوتها.

اعداد / منال محي الدين 

المصدر: نجوم مصرية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 400 مشاهدة

الثروة السمكية فى العالم

wfish
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

170,483