الفول الاسود

 

فى اطار الاحتفال بالعام الدولى للبقوليات نتحدث اليوم عن احد البقوليات العالية القيمة الغذائية ولها العديد من الفوائد الصحية العديدة  والتى ينتظر ان ينتشر استخدامها على نطاق واسع فى الفترة القادمة نظرا لفوائدها الذائية واصجية العديدة.

انه الفول الاسود وهو احد انواع الفاصوليا "Phaseolus vulgaris", ويسمى ايضا فول السلاحف نظرا لسمك قشرته, ويسمى "نيجروس" بالاسبانية, وتتميزحباته باللون الاسود الواضح.

وتنتشر زراعته واستخداماته فى امريكا اللاتينية حيث يدخل فى اعداد وجبات كثيرة منها الحساء والارز وشوربة الخضاروالعديد من الوجبات الاخرى حيث يعتبر جزء اساسى من النظام الغذائى فى امريكا اللاتينية, ويباع حاليا فى عبوات تضاف للشوربة  والسلطات.

الموطن الاصلى:

                  تعتبر امريكا اللاتينية وخاصة المكسيك ودولة البيرو, موطنه الاصلى, حيث زرعت هناك منذ 7 الاف عام تقريبا, وانتقلت الى اوربا بعد اكتشاف الامريكيتين.
وتعتبر المناطق الحارة من اكثر المناطق ملائمة لنمو الفول الاسود, حيث ينمو فيها بسهولة ويعطى انتاج جيد,وتعتبر البرازيل المنتج الاول للفول الاسود على مستوى العالم حاليا.

وتحتاج النباتات لدعامات او تعريشات للنمو عليها حيث انها متسلقة بطبيعة اقرب لكروم العنب عن الفاصوليا العادية, وتثبت جذور الفول الاسود النيتروجين فى التربة كباقى انواع البقوليات, مما يساهم فى التقليل من استعمال الاسمدة الازوتية المخلقة.

والفول الأسود خفيف المذاق ويعد من المواد الغذائية الصحية للقلب حيث يحتوي على حمض الفوليك ومضادات للأكسدة والماغنسيوم لخفض ضغط الدم وايضا الألياف التي تساعد على تنظيم الهضم ونسبة الكوليسترول ومستويات السكر في الدم.

 

اهم اصناف الفول الاسود:

 

<!--[if !supportLists]-->§       Black Magic

<!--Valentine

<!--Black hawk

<!--Domino

<!--Nigh thawk

<!--Zorro

 

القيمة الغذائية والصحية للفول الاسود:

                                                     يتميز الفول الأسود بمحتواه العالى من الألياف مقارنة بغيره من اصناف البقوليات الاخرى لذلك فهو مفيد جدا للجهاز الهضمى, كما يعمل على التخلص من مشاكل عسر الهضم, وكذلك غنى بحمض الفوليك والبروتين والمواد المضادة للتأكسد وفيتامين ب، والفول السوداء, لذا يفضله البعض ليكون جزءاً مهمأً من نظام غذائي متوازن خاصة فى المناطق الفقيرة , كما ان نكهة الفول الاسود مقاربة لنكهة فطر المشروم " عيش الغراب", لذلك فانه يستعمل فى عمل الشوربة حيث يعطبها مذاق متميز وقيمة غذائية عالية.

وكذلك نجد ان الفول الاسود غنى بالحديد الذى يساعد فى التخلص من مرض فقر الدم" الانيميا", وغنى بالكالسيوم, كما يخفض ايضا فرص الاصابة بسرطان القولون وامراض القولون الاخرى.

كيف ينظم الفول الاسود السكر فى الدم؟    

يحتوى الفول الاسود على مواد تبطىء نشاط انزيم الاميليز المسئول عن تحلل النشا لسكريات بسيطة, وبالتالى يقلل فرصة تحلل المواد النشوية بسرعة ومن ثم التحكم فى امتصاص السكر من الجهاز الهضمى, مما يمنح الفول الأسود الصدارة عن باقى البقوليات في مجال الوقاية من مرض السكر، اى ان الفول الأسود له دورجيد فى تنظيم السكر في الدم، كما تساهم الألياف الموجودة بالفول الأسود فى خفض مستويات الكوليسترول في الدم, كما انه غنى بدهون الأوميجا 3 الصحيّة، التي تساهم في خفض نسبة الكوليسترول السيء وخطر الاصابة بالنوبات القلبية،كما ينظم هضم البروتين.

 

  • كما اوضحت الدراسات الحديثة ان الفول الاسود يحتوي على أعلى نسبة من مضادات الأكسدة التي تحمي من أمراض القلب والسرطان بدرجة اعلى  من الموجود فى العنب والتوت البرى لذلك فهو مفيد للقلب والأوعية الدموية, حيث ان الفول الاسود غنى بمركبات الفلافونيدات Flavoniods  والتي تلعب دورا بارزا في الوقاية من أمراض القلب وتاخير عمليات الشيخوخة في الجسم وتقلل من الانقسامات الغير طبيعية فى الخلايا وبالتالى تساعد على التقليل من السرطان ومكافحته , فضلاً عن احتوائها على نسبة عالية من الألياف وكميات كبيرة من حمض الفوليك والمغنسيوم ومضادات الأكسدة.
  • وفى جامعة ميتشجان الامريكية وجد الباحث جورج هاوس فيلد أن مركب (أنتوسينن) موجود بالفول الاسود بكميات تبلغ عشرة أضعاف الموجود منها في العنب والتوت البري.وبالرغم من ان  فيلد اوضح ان طبخ الفول الاسود  يقلل من كمية المواد المفيدة به الا انه نظرا لارتفاع مستوى مضادات الاكسدة فان نسبة مضادات الأكسدة تظل عالية ومفيدة للجسم.

  •            

  • وبالرغم من ذلك لا ينصح الأطباء بتفسير هذا البحث بشكل خاطئ وتناول الفول الاسود بشكل يومي وبكميات عالية , فحتى الآن فإن الموضوع  ما زال بحاجة لدراسات سريرية لتحديد الكمية المفيدة من الفول الاسود 

 

د. وليد ابوبطة


                                   خبير التنمية المتكاملة

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 413 مشاهدة

ساحة النقاش

د. وليد فؤاد ابوبطة

wabobatta
نهدف لنشر ما يتعلق بالتنمية المتكاملة فى الوطن العربى بمختلف دوله ولهجاته للارتقاء بمستوى معيشة المواطن العربى ووضعه فى المكانة الملائمة له »

ابحث

تسجيل الدخول