المصمم و مقاسات التصميم 

طبعاً كما هو واضح من العنوان .. الموضوع يتكلم و بإختصار شديد عن عقبة كبيرة لدى الأغلبية من المصممين ألا و هي المقاسات .. و عندما أقول المقاسات فإني أعني بتلك المقاسات مقاسات المطبوعات و هي كثيرة كالـ: أغلفة الكتب ، أغلفة الـCD ، الإعلانات .... الخ .
قد يظن البعض أن مسألة المقاسات مسألة عادية بسيطة لاتستحق كل هذا الإهتمام و لكنهم مخطئين ، فمثلاً : يظن البعض أنه لو أراد أن يصمم غلاف لـCD فإنه سيكتفي بتصميم عمل مربعي الشكل مهما كنت مقاساته ، المهم أن تكون أطوال الأضلاع متساوية و من ثم يطبعه .
إن تبجح لي أحدهم بهذا التفاهات فإني سأجيبه بسخرية : دعنا نرى تصميمك كيف يبدو على الورق .
من منكم سيتصور موقف هذا الشخص عندما يطبع التصميم و يرى أنه لا ينطبق على المقاسات الواقعية
أظنه سيحاول عبثاً أن يشد التصميم لكي يكبر و يصبح بالمقاس المطلوب .
كل ما أريد أن أوضحه من الكلام السابق هو أنه لا يمكن لأي شخص أن يأتي بمقاسات من نسج خياله و يتوقع أن تنطبق على المقاسات في الواقع .
* إذاً كيف لنا أن نعرف هذه المقاسات ؟؟ و من أين سنجلبها ؟؟ و كيف سيكون حجمها في البرنامج .....؟؟
أسئلة كثيرة تدور في أذهان المصممين المبتدئين الذين اعتادوا على تصميم الخلفيات و التواقيع أو المصممين المكلفين لأول مرة بعمل مطبوعات تجارية .
سأجيب على البعض من هذه الأسئلة و أتمنى من الأخوان أن يتحفونا بما لديهم بخصوص المقاسات لأني لا أملك الكثير من مقاسات المطبوعات و لست متأكداً منها .
بالنسبة لحجم المقاسات في البرنامج فهي كبيرة جداً ... و ستتسبب بجلب المتاعب للمصمم و للجهاز لأن كبر القياسات يعني زيادة مساحة الملف على الجهاز والذي بدوره سيجعل عمل البرنامج بطيئاً ، و بالتالي سيحتاج المصمم إلى جهاز ذو مواصفات عالية ليكون إنجازه لأعمال سريعاً ، و لن يعيقه سوى أمر وحيد حينها و هو ما عبرت عنه في الأعلى بـ( المتاعب للمصمم ) .
ما هو هذا الأمر ؟؟ بكل بساطة أستطيع أن أقول (( الصور )) و التي يعتمد عليه الكثير من المصممين ليتمموا فكرة التصميم . 
فإستخدامك للصور العادية ذات الدقة المنخفضة و المقاسات الصغيرة مثل : 640*480 لن يجدي نفعاً لأنها ستبدو صغيرة جداً بالنسبة لمقاسات المطبوعات .
* إذاً .... سيحتاج المصمم لصور كبيرة ذات دقة عالية ...
من أين يستطيع الحصول على تلك الصور ؟؟ و هل يملك الإذن من صاحب الحقوق الملكية لإستخدامها ؟؟ 
و ماذا لو قمنا بتكبير الصورة قليلاً ؟؟ ... هال سيؤثر هذا على الجودة بعد الطباعة ؟؟ 
أسئلة كثيرة قد لا أكون مخولاً لأن أجيب عليها .
الوحيدون القادرون على الإجابة هم من لهم تجارب مع المطابع أو يعملون فيها . ( لذا لا تبخلوا علينا )
* قد يسأل البعض : أحياناً تكون المقاسات كبيرة جداً عندما نعمل عليها في الحاسوب و لكنها تكون صغيرة جداً مما كانت عليه بعد طباعتها .... فلماذا هذا الحجم الكبير بما أن التصميم سيكون لكتيب صغير مثلاً ؟؟
الإجابة و بكل بساطة هي أن هذه المقاسات هي من أجل أن يظهر العمل بجودة عالية بعد الطباعة ... فلو تم تصميم العمل بمقاسات أصغر بكثير و تم تكبيره على المقاسات المطلوبة بعدها فإن العمل سيكون أشبه بلوحة موازيك !
فالجودة مطلوبة جداً خصوصاً في الأعمال التجارية لكي تجذب الأنظار و تجبر الشخص على أن يقف عندها و يقرأ محتواها .
أتمنى و أرجو كل الرجاء من الأخوة أصحاب الخبرة في هذا المجال أن يفيدونا بما لديهم من مقاسات 
فأنا لا أملك الكثير منها ، كما أتمنى ممن يملك صوراً ذات دقة عالية و غير خاضعة لحقوق الملكية أن يدرجها في هذا الموضوع و سأحاول أن أجود بما لدي ، كما أتمنى ممن لديه تجربة في تصميم المطبوعات أن يحكي لنا أول تجربة له و ما هي الصعوبات التي واجهها و كيف تخطاها و إن كان يملك بعض الحيل و الطرق التي تساهم في تسهيل تصميم المطبوعات و تسريع مدة إنجاز العمل فليذكرها

 

المصدر: top colors
  • Currently 26/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
8 تصويتات / 477 مشاهدة

ساحة النقاش

ابحث

عدد زيارات الموقع

78,723