عادة إفشاء الأسرار عند الأطفال:


يلجأ الطفل إلى إفشاء أسرار المنزل من غير قصد لأسباب مختلفة ، ومن أبرزها أن الطفل يشعر بالنقص فيريد أن يكون محط إعجاب من جانب الآخرين ، ظناً من الطفل أنه بذلك سيحصل علي أكبر قدر من الرعاية والاهتمام.

*نصائح لحل عادة إفشاء الأسرار الخاطئة عند الأطفال:
1- يكون من خلال تعليم الطفل بأن إفشاء أسرار البيت من الأمور الغير مرغوب فيها وأنها تزعج الآخرين وأن هناك أمور أخرى من الممكن أن يقوم بها الطفل لكي يجذب انتباه الآخرين.

2- على الأم أن توضح للطفل مدي خصوصية ما يدور داخل البيت من أحداث ؛ واخبار الطفل بأن ما يدور داخل البيت يعد أمر خاص ولا يجب أن يطلع عليه الآخرين سواء كانوا أقارب أو أصدقاء أو جيران ؛ وبمرور الوقت سيدرك الطفل خطورة إفشاء الأسرار ولن يفعلها مرة ثانية.

3- بحث الأم عن أسباب إفشاء الطفل للأسرار ، فإذا كان الطفل يسعي لإفشاء الأسرار من أجل الحصول على الثناء والانتباه ؛ فحاولي أن تمنحيه المزيد من الثناء والتقدير لذاته ولما يقوم به.

4- على الأم الالتزام بعدم إفشاء أسرار الغير أمام الطفل لأنه قد يعمد إلى ذلك من باب التقليد.

5- تجنب استخدام العنف في معالجة مشكلة إفشاء الأسرار لأن العنف مع الطفل يتسبب في تفاقم المشكلة ، واحذري اللوم المستمر والنقد والأوامر.

6- استحداث طرق جديدة للعقاب مثال أن تتجنبي الحديث مع الطفل لمدة معينة وأظهري له احتجاج على تصرفه.

7- أشعري الطفل بقيمته داخل الأسرة وبأهميته ؛ وأنه فرد يحمل هم الأسرة ومسئول عما يدور بداخلها.

8- إغرسي الآداب الدينية والأخلاق الحميدة داخل الطفل مثال " الأمانة – حب الآخرين – عدم إفشاء الأسرار".

المصدر: أحــــــلــى أ طــــفـــــــال
tofola

الطفولة صفحات من كتاب حياتنا وهى مدخل هذا الكتاب ولها إسهامات كبيرة في تحديد عنوانه وقيمته وجودته هي صفحات رصيدها جمال الكلمات وعذب المعاني وملامحها الأمل والفرح والسرور لم تتأت عن دراسة أو خبرة بل انسيابية غذتها الفطرة وأنتجها الذهن الصافي البريء .... الطفولة.... من أجل غذ أفضل

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 635 مشاهدة
نشرت فى 17 سبتمبر 2011 بواسطة tofola

ساحة النقاش

إسماعيل المغربي

tofola
إن لطفولة التأثير القوي على حياتنا الاجتماعية، فالتنشئة المبنية على اسس متينة وعلاقة أسرية متماسكة من شأنها أن تجعل من الحياة أفضل من خلال الرأى المستقبلية. »

إبحث عن ما تريد هنا

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

126,864

فعاليات

نشيد حلمت ذات ليلة

www.tarbia.lolbb.com