الأسم الأنجليزي         Lemon grass 

الأسم العلمي        Cymbopogon citratas

العائلة                                                 Gramineae

·   <!--[endif]-->الموطن الأصلى والظروف البيئية :

هي نبات مدارى منشأه جنوب شرق أسيا , ينتشر فى مناطق شرق أسيا , مثل تايلاند , وماليزيا, وإندونيسيا , وكذلك المناطق الحارة الاستوائية مثل بعض المناطق فى القارة الهندية , كما يزرع النبات فى الوقت الحاضر فى كل من فلوريدا , وكاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية , ووسط أفريقيا , والبرازيل , وجوتيمالا , وقد جرى التعرف على النبات فى أماكن تواجده , وتم استخراج الزيوت الطيارة العطرية منه بدأ من عام 1888 م.

·  <!--[endif]-->الوصف النباتى :

حشيشة الليمون نبات عشبى معمر مستديم الخضرة يتبع العائلة النجيلية يظل فى الأرض مدة تصل إلى (10) سنوات له أوراق طويلة ملساء السطح تحتوى على زيت عطري رائحته تشبه رائحة الليمون يزرع فى بعض الأماكن كنبات زينة ومن الممكن وجوده على حواف الترع فى مصر.

·  <!--[endif]-->المكونات الفعالة :

يحتوي الزيت على مكون أساسي هو السترال يصل نسبته 90% من الزيت كما يحتوى على الليمونين والجيرانيول واللينالول.

·  <!--[endif]-->الإستخدامات والفوائد الطبية :

الأجزاء الهامة من نبات حشيشة الليمون الأوراق, والسوق , والجذور.

وتتركز أهمية هذا النبات فى أوراقه التى يتم استخلاص زيت ليموني الرائحة منها وذلك لوجود مادة تسمي السترال نسبتها تصل إلى حوالى 90% من مكونات الزيت الذى يتميز بلونه الأصفر المائل إلى البرتقالى ويدخل هذا الزيت فى صناعة الصابون والروائح العطرية وبعض مستحضرات التجميل كما يضاف إلى المبيدات الحشرية للتقليل من رائحتها الغير مقبولة وهو أيضاً من ضمن مكسبات الرائحة لذلك يضاف إلى بعض المنتجات الغذائية كما يستخدم هذا الزيت فى علاج آلام المعدة والصداع والمفاصل واللمباجو والروماتيزم أما مخلفات التقطير فيمكن استخدامها كعلف للماشية فى صناعة الورق.

المصدر: نشرات الادارة المركزية للارشاد الزراعي
tflower

الادارة المركزية للارشاد الزراعي [email protected] رنا فوزي (ادارة تكنولوجيا المعلومات)

نباتات طبية وعطرية وزينة

tflower
تهدف الادارة المركزية للارشاد الزراعي الي توفير جميع التوصيات الارشادية لجميع النباتات الطبية والعطرية والزينة والتشجير ومن خلال هذا الموقع نحاول أن نوضح كل ما يخص هذا المجال من نشرات ومعلومات قد تفيد. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

282,125

انواع نباتات الزينة