authentication required

 

يعرف الشمر بعدة أسماء أخرى كالشمومر، الشمر، السنوت، الرازيانج، الشمار، البسباس، الشمر المر، الشمر الحلو، الحلوة، الحبة الحلوة، حبة الحلاوة العربية، الشمر الكبير، شمر الحدائق، الشمر الوحشي، الشمر الزهري. 

ينمو بالبراري في معظم أجزاء أوروبا المعتدلة مناخاً، خصوصاً شواطئ البحر الأبيض المتوسط، و يمتد شرقا حتى الهند، و الشمر البرى موجود حول بقاع العالم قاطبة، و لاستعمالات الشمر الطبية، خاصة البذور، فهو يزرع بكثرة في سوريا و جنوب فرنسا و سكسونيا، روسيا، إيران، و الهند.

عرفه القدماء وزرعة الرومان، و قد ذكر بأن للشمر حوالى عشرين نوعاً من الاستطباب و الفوائد الطبية ملاحظاً بأن الثعابين تأكل منها عندما تخلع جلدها، كما تقوى الأفاعي نظرها بفركها بالشمر لكى ينساب عصير النبتة إلى داخل العين، كما يعتقد بهذه النظرية علماء النبات القدماء. جاء ذكر الشمر في كتب الطبخ و الطب، كذلك جاء الشمر في السجلات الزراعية الإسبانية المؤرخة.

و لقد استخدم الفراعنة الشمر تحت اسم شماري و عثر علماء الآثار على ثماره في مقابر بنى حسن و دهشور، بينما ورد ذكرة فى بردية هاريس الطبية تحت اسم "شامارن" ، و قد ورد الشمر في بردية هيرسيت كمنبه عطري للمعدة، أما في بردية ايبرز الطبية فعلاج انتفاخ البطن و كثرة الغازات.

و تجود زراعته فى أنواع مختلفة من الأراضي مثل الأراضى الطميية و الطميية الخفيفة، الخصبة حسنة الصرف أو السوداء أو الرملية أو الصفراء و التي تحتوى على نسبة كافية من الجير، و زراعة الشمر فى الأراضى الغدقة أو الرطبة يشجع النمو الخضري على حساب النمو الثمري.

* الوصف النباتي:

و الشمر نبات عشبى، حولي قوى يصل ارتفاعه الى أكثر من متر و الأفرع قائمة تحمل أوراق كبيرة يصل طولها حوالى 20سم و يحمل النبات أزهار صغيرة فى نورات خيمية و الثمار بيضاوية مستطيلة تنشق كل منها بسرعة عند جفافها الى ثميرتين و لون الثمرة أصفر مخضر، تحتوى ثمار الشمر على زيت طيار تتراوح نسبته ما بين 3-6% و يحتوى الزيت على الأنيثول بنسبة 50-60% و الفينشون 25% بنسبة و يحتوى أيضا على الفيلاندرين و الليمونين و الكافيكول و الكامفين.

* الأهمية الطبية و الاستعمالات:

يتميز الشمر برائحته الطيبة و يستعمل مع المسهلات لإزالة الأثار الجانبية للأدوية المسهلة، و عادة مع العرقسوس أما بالنسبة لماء الشمر (العصير) له نفس المفعول الخاص بالينسون و عادة يمزج الثلاثة: ماء شمر، ماء الكراوية، و الينسون لإعطاء أدوية طبية مثل ما يسمى ماء غريب، و هو يستعمل لإزالة الارياح و النفخة و المغص عند الاطفال، كذلك يستعمل الشمر فى معالجة أمراض الصدر و السعال، أزمات الربو، الحساسية، و تشنج القصبات الهوائية كما أنة مصدر للحليب حيث يعمل كهرمون الاستروجين لدى المرضعات و يستعمل للنفثاء كما أنة مثير لشهية الطعام الى جانب أنة يستخدم كبودرة الشمر لطرد البراغيث من الاسطبلات حيث أن البراغيث لا تحب رائحة الشمر و كذلك يستخدم الشمر فى الصناعات الغذائية كالسلطة مع بقية الخضار و الشوربة، نكهة طيبة للخبز.

أما زيت الشمر فهو لونة أصفر خفيف و له رائحة تشبه الينسون يعمل كمطهر و مضاد للجراثيم و الفطريات كما يستخدم لإزالة التهابات و الأم المفاصل و الروماتيزم الى جانب أنة يستعمل مع مواد أخرى فى حالات ضغط القلب و تسارع دقاته، و يفيد فى الربو و الالتهاب الشعبي الرئوى و احتباس الماء بالجسم و ضيق التنفس و الإمساك و مهدئ لنوبات المصران الأعور، طارد للأرياح و مقو للبصر منشط رحمي قوى، يمنع تناوله بكثرة عند الحمل خوفا من الإجهاض.

 

* الزراعة:

المصدر: نشرات الادارة المركزية للارشاد الزراعي
tflower

الادارة المركزية للارشاد الزراعي [email protected] رنا فوزي (ادارة تكنولوجيا المعلومات)

نباتات طبية وعطرية وزينة

tflower
تهدف الادارة المركزية للارشاد الزراعي الي توفير جميع التوصيات الارشادية لجميع النباتات الطبية والعطرية والزينة والتشجير ومن خلال هذا الموقع نحاول أن نوضح كل ما يخص هذا المجال من نشرات ومعلومات قد تفيد. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

284,205

انواع نباتات الزينة