<!--

<!--<!--

تعتبر شجرة النيم من اهم الاشجار فى حماية البيئة من أنواع التلوث المختلفة وخاصة عوادم السيارات والمصانع

 الاسم العلمي :              Azadirachte indica , A. Juss

                                Melia indica Brandis                                     

الاسم الدارج : نيم                       Neem- nim                   

العائلة :                                Meliacaae

*  التوزيع الجغرافي :-

شجرة النيم موطنها الاصلى المناطق تحت الاستوائية فى جنوب شرق أسيا وتنتشر بالهند وباكستان وسيريلانكا وماليزيا واندونسيا وتايلاند وبورما. وتجود زراعتها وادخلت منذ سنوات طويلة الى كل مكان من السودان – سيراليون – مالاوى – زيمبابوى – تنزانيا – زنزبار . وفى المناطق الجافة من غينيا ونيجيريا وغانا فى صور أشجار فردية أو مجموعات بالإضافة الى عديد من دول وسط وجنوب امريكا .

وتعتبر شجرة النيم واحدة من أهم أشجار المناطق الجافة حيث يمكن النمو بدرجة جيدة فى الاراضى الجافة والفقيرة فى العناصر الغذائية كذلك فهى من الأشجار سريعة النمو بالإضافة الى أهميتها فى حماية البيئة من أنواع التلوث المختلفة وخاصة عوادم السيارات والمصانع , وفى انتاج الكثير من المواد المستخلصة من البذور والأوراق والجذور التى لها العديد من الاستخدامات .

نتعرض لذلك تفصيلياً فيما بعد "الإزهار بيضاء صغيرة الحجم , والثمار مغزلية الشكل تقل فى الطول عن 2 سم وعرضها حوالى نصف سم ( تشبه ثمرة الزيتون المستطيلة وتجد فى عناقيد لونها أخضر فاتح تتحول الى اللون الأصفر عند اكتمال النضج .

*    طرق التكاثر :

تتكاثر أشجار النيم بالبذور بعد نضجها وجمعها مباشرة حيث أن البذور تفقد حيويتها بعد فترة صغيرة تتراوح ما بين 21-30 يوم من جمع البذور من على الأشجار , ويعتبر تغير لون الثمار من اللون الأخضر الفاتح الى اللون الأصفر , ويجب ازالة الطبقة اللحمية قبل الزراعة وذلك بنقع البذور بمدة تتراوح ما بين 3-6 أيام , كما يجب تغيير الماء المنقوع به يومياً ويفضل إضافة احد المطهرات البذرية بكمية ضئيلة الى ماء النقع .

*   حيوية بذرة النيم :

نسبة إنبات بذرة النيم تصل إلى ما يقرب من 100% فى حالة جمع البذور وزراعتها خلال العشرة أيام الأولى من الجمع وبعد حوالى 20 عشرون يوماً تنخفض نسبة الإنبات الى حوالي 40% وبعد حوالي 4 أسابيع (30 يوماً تقريباً) لا تزيد نسبة الإنبات عن 5% عندما تزرع البذرة بعد جمعها لمدة ستة أسابيع لا تعطى أيه نسبة إنبات على الإطلاق .

*  مراحل تكشف بذرة النيم :

عند زراعه بذرة النيم تحت الظروف العادية والعناية المطلوبة فإن ظهور الأوراق الفعلية فوق سطح التربة يتم بعد حوالي خمس عشر يوم من الزراعة ويفضل زراعة البذرة فى أكياس بمعدل 5 بذرة لكل كيس وتوضع البذرة أسفل سطح التربة على عمق لا يزيد عن 1-2 سم ويراعى عدم تعرية البذرة عند الري كما يلزم ان تبقى التربة رطبة فقط فى المنطقة حول البذرة . تفرد الشتلات الموجودة بالكيس عندما يصل طول الشتلة الى 10-15 سم بواقع شتلة لكل كيس . عندما يصل طول الشتلة 30-40 سم يجب نقلها إلى الأرض المستديمة مع العمل على حمايتها من الهواء البارد إذا كانت ستزرع فى بداية فصل الخريف ولوحظ أنها تشبه الشتلات عند (حفظها من بروده الشتاء ) داخل صوب مدفأة بعد انقضاء فصل الشتاء الأول وتنجح نسبة كبيرة بعد ذلك فى الاراضى المستديمة.

 

المصدر: نشرات الادارة المركزية للارشاد الزراعي
tflower

الادارة المركزية للارشاد الزراعي [email protected] رنا فوزي (ادارة تكنولوجيا المعلومات)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 175 مشاهدة

نباتات طبية وعطرية وزينة

tflower
تهدف الادارة المركزية للارشاد الزراعي الي توفير جميع التوصيات الارشادية لجميع النباتات الطبية والعطرية والزينة والتشجير ومن خلال هذا الموقع نحاول أن نوضح كل ما يخص هذا المجال من نشرات ومعلومات قد تفيد. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

284,223

انواع نباتات الزينة