<!--

<!--<!--

 

الشمام من محاصيل الخضر الهامة والتى تتبع العائلة القرعية  ويعتبر من محاصيل الخضر الصيفية والتى يقبل عليها المستهلك ويمكن إنتاجها طوال العام حيث يزرع فى الوادى –كما يزرع فى الأراضى الجديدة تحت الظروف الجوية المعدلة ( تحت أقبية البلاستيك ).

 ويحتوى الشمام على نسبة عالية من الماء وفيتامين ج وفيتامين أ وبعض الأملاح المعدنية الهامة للجسم بالإضافة إلى الألياف  والسكريات.وتبلغ المساحة الإجمالية للشمام 102777 فداناً وإجمالى الأنتاجية  875003 طناً بمتوسط إنتاجية 10.200طن /فدان ( طبقاً لإحصائية وزارة الزراعة لسنة 2007 م ).

أهم الأصناف :

أولاً : الأصناف المحلية المحسنة :

1)    شهد الدقى : shahed   el – dokk

من الأصناف المحلية المستنبطة بشعبة بحوث الخضر وتمتاز السلالات المحسنة من هذا الصنف بالتجانس والصفات الثمرية العالية الجودة وتجود زراعته فى جميع أنواع الأراضى بالجمهورية بالإضافة إلى تحمل  الثمار للنقل والتخزين – الثمار  بيضاوية مستطيلة لونها الخارجى بنى محمر  ( نحاسى) مغطاه بشبكة كثيفة – اللحم برتقالى داكن ذو طعم جيد ونكهة ممتازة ويحتوى على نسبة عالية من السكريات ويتراوح محصول الفدان من 10-12 طن.

2)    أناناس الدقى : ananas EL-DOKK

من الأصناف المحلية المستنبطة بشعبة الخضر – ويزرع فى جميع أراضى الجمهورية وتمتاز الثمار بأنها مستديرة تقريبا كبيرة الحجم تصل إلى 1.200 كجم شبكية لونها أصفر محمر أوبرتقالي محمر ولون اللحم  الأبيض ( مخضر ) سميك والنكهة جيدة والطعم ممتاز وتتراوح نسبة السكر من 12-15 % ويبلغ محصول الفدان فى المتوسط من 8-9 طن.

ثانياً: هجن الكنتالوب المستوردة من بينها :

1)    هجين جاليا : Galia

النمو الخضرى قوى – الثمرة مستديرة مغطاه بشبكة لونها الخارجى أصفر كريمى واللحم عصيرى لونه أخضر فاتح – نسبة السكر تصل إلى أكثر من 13% ومتوسط وزن الثمرة من 0.750 -1 كجم – متوسط محصول الفجان 12 طن ويصلح للزراعات المكشوفة وتحت الأقبية البلاستيك.

2)    هجين باسبورت passport

النمو الخضرى قوى – الثمرة مستديرة مغطاه بشبكة كثيفة ولونها الخارجى أصفر كريمى واللحم  عصيرى لونه أخضر فاتح – نسبة السكر تصل إلى أكثر من 12 % ومتوسط وزن الثمرة من 0.750 – 1.2 كجم – متوسط محصول الفدان 17 طن والمبكر منه 10 طن.

3)    هجين بريمال primal

النمو الخضرى قوى – الثمرة مستديرة مغطاه بشبكة كثيفة ولونها الخارجى أصفر كريمى واللحم عصيرى لونه أخضر فاتح – نسبة السكر تصل إلى أكثر من 12 % ومتوسط وزن الثمرة من 0.750 – 1.2 كجم – متوسط محصول الفدان 17 طن والمبكر منه 8 طن.

4)    هجين جيلور Galor

النمو الخضرى قوى – الثمرة مستديرة مغطاه بشبكة – ولونها الخارجي أصفر كريمى واللحم  عصيرى لونه أخضر فاتح – نسبة السكر تصل إلى أكثر  من 12-13 % ومتوسط وزن الثمرة من 0.750 – 1.2 كجم – متوسط محصول الفدان 14 طن والمبكر منه 6 طن.

5)    هجين رافيجال Ravigal

من أقوى الهجن فى النمو الخضرى – الثمرة  مستديرة مغطاه بشبكة ولونها أصفر كريمى واللحم عصيرى لونه أخضر فاتح – نسبة  السكر تصل إلى  أكثر من 12 % ومتوسط وزن الثمرة  من 0.750 – 1.2 كجم – متوسط  محصول الفدان 13 طن والمبكر منه 5 طن.

 

المصدر: نشرات الادارة المركزة للارشاد الزراعي

التحميلات المرفقة

tflower

الادارة المركزية للارشاد الزراعي [email protected] رنا فوزي (ادارة تكنولوجيا المعلومات)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 160 مشاهدة

نباتات طبية وعطرية وزينة

tflower
تهدف الادارة المركزية للارشاد الزراعي الي توفير جميع التوصيات الارشادية لجميع النباتات الطبية والعطرية والزينة والتشجير ومن خلال هذا الموقع نحاول أن نوضح كل ما يخص هذا المجال من نشرات ومعلومات قد تفيد. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

269,766

انواع نباتات الزينة