<!--

<!--<!--

تتبع الكوسة العائلة القرعية Cucurbitaceae

الإسم العلمى:     Cucurbita pepo   

 تعتبر الكوسة أهم محصول فى محاصيل الخضر التابعة للعائلة القرعية، وهو محصول صيفى ولكن يمكن زراعتة طوال العام.

وتعتبر الكوسة غنية بالمواد الكربوهيدراتية والأحماض الأمنية بالإضافة إلى إحتوائها على عديد من الأملاح المعدنية المفيدة للإنسان.

وتصل المساحة السنوية المنزرعة حوالى 95 الف فدان بإجمالى الإنتاجية، 725 ألف طن طبقاً لإحصائيات وزارة الزراعة لعام 2007م حيث تزرع على مدار السنة فى العروات الصيفية والنيلية والشتوية.

    * مواعيد الزراعة:

 يمكن زراعة الكوسة طوال العام وبصفة عامة يمكن زراعتها فى ثلاث عروات:

1.عروة صيفى: خلال شهرى فبراير وحتى منتصف مارس.

2.عروة نيلي: خرل شهرى يوليو وأغسطس.

3.عروة شتوى: خلال شهرى ديسمبر ويناير.

وهذة العروة تزرع تحت الأقبية البلاستيكية ويجب الإهتمام بمقاومة الذبابة البيضاء فى هذة العروة والتى يزيد إنتشارها فى شهر يوليو وأغسطس وكذلك عدم التأخر عن منتصف شهر سبتمبر حيث تصاب النباتات بفيروس ورقة الكوسة الفضية وتظهر بلون فضى خصوصاً فى الزراعات المتأخرة وتؤدى إلى إنخفاض المحصول.

* كمية التقاوى:

تختلف حسب طريقة وميعاد الزراعة ونوع التربة وطريقة الرى والصنف، ويحتاج الفدان من 1-2 كجم بذرة / الفدان وعند إستخدام الرى بالتنقيط أو الزراعة بالشتلات وخصوصاً الهجن الجديدة مرتفعة الأسعار فيحتاج الفدان إلى 750 جم.

* إعداد الأرض للزراعة:

تحرث الأرض مرتين ثم تسمد بالسماد البلدى بمعدل 10-20 م3 مع إضافة سماد سوبر فوسفات 15% بمعدل 150 كجم للفدان وتزحف الأرض ثم تخطط بعرض 80 سم  ويوضع السماد البلدى فى خنادق على ريشة الخط.

وفى الأراضى الرملية والخفيفة بعمق 30 سم وبعرض 25 سم ثم تردم الخنادق وتروى الأرض رية غزيرة وتترك حتى تحرث وتزرع البذور على مسافات 50-70 سم وفى حالة الزراعة المبكرة والخوف من التعرض للبرودة تزرع البذور فردية فى مكعبات أو صوانى
(84 عين) على أن تعمل الخلطة المناسبة للبيئة الخاصة بالصوانى وتوضع فى مكان دافىء أو تغطى بالبلاستيك الشفاف وتزرع بعد ذلك عندما يتكون بالشتلات ورقتين حقيقتين.

وتزرع أيضاً تحت الأقبية البلاستيكية لإنتاج محصول وفير ذات موسم طويل بالإضافة إلى الهروب من الذبابة البيضاء.

 

المصدر: نشرات الادارة المركزية للارشاد الزراعي

التحميلات المرفقة

tflower

الادارة المركزية للارشاد الزراعي [email protected] رنا فوزي (ادارة تكنولوجيا المعلومات)

نباتات طبية وعطرية وزينة

tflower
تهدف الادارة المركزية للارشاد الزراعي الي توفير جميع التوصيات الارشادية لجميع النباتات الطبية والعطرية والزينة والتشجير ومن خلال هذا الموقع نحاول أن نوضح كل ما يخص هذا المجال من نشرات ومعلومات قد تفيد. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

269,754

انواع نباتات الزينة