فن الخياطه والتطريز

  دورة في تعليم الخياطة وأشغال الإبرة

 

 اولا :- الأدوات الهامة للتطريز 

1- القماش:

عند البدء بعملية التطريز يجب أن يتوفر نوع القماش المناسب، وأفضل أنواع الأقمشة المناسبة للمبتدئات بتعلم التطريز هو النسيج الواسع الفتحات وذلك لأنه من أسهل الأنواع لعملية التطريز لأن مسافات النسيج واسعة وممكن للإبرة اختراقها بسهولة، كما يمكن أيضا استخدام نسيج الخيش.

2- الإبر: ويجب أن تكون مصنوعة من صلب متين، لا يصدأ وذلك ليسهل انزلاقها في النسيج وهناك أنواع مختلفة من الإبر الرفيعة والغليظة ومنها الطويلة والقصيرة ويجب أن يتم اختيار الإبرة المناسبة لسمك النسيج المستعمل ويراعى أن يكون الخيط أقل سمكا من الإبرة ليدخل في ثقبها، ودائما بالنسبة للمبتدئات يفضل اختيار الإبر الغليظة حتى تخترق النسيج بسهولة.

 

3- الخيط:

يختلف الخيط تبعا لنوع النسيج، وأنواع الخيوط المستخدمة في التطريز كثيرة، وافضلها خيط الشلل والمعروف (بالمولونيه) وهو أكثر الأنواع استخداما ويتكون من ستة خيوط قطنية رفيعة مجدولة معا وممكن فصل كل خيطين أو ثلاثة خيوط حسب الرغبة، وهناك نوع آخر على شكل بكر ويعرف باسم (كتون برليه). ويجب استخدام نوعية جيدة من الخيوط وتكون ألوانها ثابتة - كذلك يراعى أن يكون طول الخيط مناسب حتى لا يتعقد أثناء تنفيذ الغرزة ويؤدي ذلك إلى ضياع الوقت، ويستخدم المقص لقطع الخيط ولا تستخدم الأسنان أو الشد.

طريقة العمل:-

1 - يثبت طرف الخيط ونبدأ بالعمل من جهة اليسار إلى اليمين. 2 - تغرز الإبرة من اليمين إلى اليسار ثم تخرج على بعد مسافة من 2 إلى 3 خيوط من النسيج تقريبا، وذلك تبعا لسمك الخيط ونوع النسيج المستعمل. 3 - تغرز الإبرة على بعد يماثل المسافة السابقة، ثم تخرج من الثقب الناتج عن الغرزة السابقة.

4 - يكرر العمل بنفس الطريقة مع ملاحظة اتباع خطوط الرسم وعدم ترك مسافة من القماش بين كل غرزة وأخرى . ملحوظة: للتأكد من اتقان عمل الغرزة فانها تظهر من الخلف على شكل غرزة الماكينة (النباتة) 0 نسيج الكنفاه والايتامين الكنفاه والايتامين نوعان من النسيج الخاص الذي يسهل عد خيوطه والتطريز في هذا النوع من النسيج سهل ومسلي ويعطي نتيجة سريعة وجميلة. وتستخدم إبرة خاصة ذات سن غيرمدبب لتطريز هذا النوع، ويطرز هذا النوع بخيط مناسب مثل خيط البكر (كتون برليه) وخيوب الشلل المعروفة (المولونيه) أو خيوط شلل صوفية وهناك أنواع عديدة من الغرز المناسبه للعمل على هذا النسيج ومنها على سبيل المثال : الغرزة الصغيرة المائلة

طريقة عمل مفرش صغير باستخدام الغرز السابقة

 

تستعمل المفارش الصغيرة عادة لتغطية الطاولات أو الصواني وذلك لإضفاء مظهرا جميلا عليها وهناك أنواع عديدة من المفارش، فمنها البيضاوي الشكل والمستطيل والمربع والدائري وتختلف حسب استخداماتها المختلفة.

 

ويمكن عمل هذه المفارش الصغيرة باتباع النقاط التالية : -

 

1 - تجهز قطعة من قماش التيل أو الخام وذلك بمقاسات الصينية المطلوب عمل المفرش لها أو الطاولة التي سيوضع عليها.

 

2 - يثنى الطرف الخارجي للمفرش وذلك باستخدام غرزة البطانية أو غيرها، كما يمكن أيضا تركيب كلفة بسيطة على هذا الطرف.

3 - ترسم وحدة من الوحدات الموضحة بالشكل على المفرش وذلك باستخدام الكربون الخاص بالقماش والقلم الرصاص ويراعى أن تكون الخطوط خفيفة حتى لا يتسخ المفرش.

4 - تختار الغرز المناسبة لتطريز المفرش حسب ذوقك .

5 - يفضل اختيار الخيوط ذات اللون الثابت والتي لا تتغير بالغسيل.

المصدر: بيوتنا
  • Currently 174/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
57 تصويتات / 2412 مشاهدة
نشرت فى 24 فبراير 2010 بواسطة tatrezmafaresh

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

90,810