نبات الهوهوبا
Jojoba


نبات بري ، ذات بذور زيتية إسمه العلمى Simmondsia chinensis، وهى من الاشجار مستديمة الخضرة وهى كالزيتون معمرة قد يصل لاكثر من قرن ونصف، وترتفع من اربعة أمتار وحتى خمسة امتار وتنجح زراعتها تحت الظروف الصحراوية من ظروف درجة الحرارة وطبيعة المناخ وطبيعة التربة وكمية المياه (نظراً لقلة المياه كما نعلم فى الصحراء والاعتماد بها على مياه الامطار والآبار).



لماذا يطلق عليه الذهب الأخضر؟
يطلق عليه الذهب الأخضر فذهب لانه فعلاً كذلك لان اكثاره وزراعته بمساحات كبيرة يمكن استخدامه فى استخراج وقود السيارات وهو بذلك ارخص بكثير من الوقود المستخرج من النفط كما يمكن استخدامه في صناعة الأدوية ومستحضرات التجميلوفى علاج معظم الأمراض الجلدية والروماتيزمية ، وأخضر تيمناً بلونه الاخضر.

مواصفات زيت الهوهوبا:
تحتوي بذور الهوهوبا علي حوالي‏50%‏ من وزنها زيتا أو أكثر بقليل من نوع خاص يعرف كيمائيا بالشمعالسائل وهو زيت عطرى ، ولا يعتبر زيت الهوهوبا دهنا بل يصنف علي أنه شمع سائل ذو صفات فريدة يشبهكبد الحوت ويتركب‏97%‏ من الزيت استر شمعي و‏3%‏ تشكل أحماضا دهنية وكحولية حرةومواد مانعة للتأكسد‏.‏

الظروف البيئية المناسبة لنجاح زراعة الهوهوبا :


1- درجة الحرارة:
تتراوح درجة الحرارة المثلي للنمو من 21ه م - 26ه م ، ويمكن أن تنمو النباتات شتاءاً عند درجة 6ه م وصيفاً عند درجة 31ه م ، بالنسبة للمناطق التي تكون فيها درجة الحرارة أعلي من 31ه م فلابد من زراعتها علي السواحل أو في الأماكن المرتفعة عن سطح البحر .

2- الأمطار :

تنجح زراعة الهوهوبا في مناطق ذات سقوط أمطار متباينة ، حيث يتراوح معدل سقوط الأمطار السنوي من 76 – 450 مم ، ويفضل أن يكون توزيع هذه الأمطار شتوي ربيعي ، ويفضل تنميتها في المناطق الصحراوية ذات معدلات سقوط أمطار سنوي أكثر من 120 مم ، حيث أن زراعتها في المناطق الأقل يؤدي إلي تقزم الشجيرات وقلة التفريع وفشل في العقد وانخفاض في المحصول البذري ، أما في حالة الزراعة في مناطق ذات معدلات أقل من 120 مم ينصح بالزراعة في الوديان والمناطق ذات الضباب الكثيف ، ويعتبر الري ضروري للشجيرات الصغيرة خلال السنوات الأولي ليساعد في إنتاج وتربية شتلات جيدة .



3- التربة :
تجود زراعة الهوهوبا في الأراضي الخشنة الخفيفة جيدة الصرف ، وتنجح في الأراضي الرملية والطميية الخفيفة والطينية الصفراء والصفراء والأراضي الجيرية ، كما تنجح زراعتها في مناطق الكثبان الرملية الفقيرة في الخصوبة بغرض تثبيت الرمال .

4- الملوحة :
تتحمل نباتات الهوهوبا الملوحة حتى 7000 جزء في المليون ، وفي حالة الري بالمياه المالحة فيفضل إضافة المزيد من العناصر الغذائية للتغلب علي أضرار الملوحة ودفع النمو .

5- الإنبات :
حيث تعامل البذرة بالنقع في الماء لمدة 24 ساعة أو في حمض الكبريتيك المركز لمدة دقيقة إلي دقيقتين ، تعد أفضل فترة لإنبات البذور في النصف الثاني م شهر أغسطس .

tashger

MH

  • Currently 91/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
31 تصويتات / 841 مشاهدة
نشرت فى 13 أكتوبر 2010 بواسطة tashger

ساحة النقاش

tashger

tashger
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

440,256