اولا

يجب معرفة النوع الفراولة المراد زرعتها........لان يوجد انواع كتيرة منها تحتاج الي ضروف معينة و من اهم الانواع:
1.RED GAUNTLET لي هدا النوع القدرة علي تحمل الشتاء و هي ذات فكهة مستديرة نوعاما.
2.POCA HONTAS يتميز هدا النوع بكترة انتاجه و يحتاج الي مناخ من دافئ الي بارد و لكن ليس ساقع(اي بثلج) و هو اكتر الانواع التي تتم زراعتها.
3.GORELLA و هي اقدم الانواع و افضلها من حيت الطعم و وفرت الانتاج و تتميز بصغر الحجم و تحتاج الي جو معتدل(خريفي).
4.اما النوع الرابع فلا اعرف اسمه الابالاطالية و هو يعرف بي fragole rampicanti اي الفراولة المتسلقة و هي عدتا تزرع في اصص معلقة تم عند النمو تنزل مثل العنب(عناقيد) و تتميز بطعمها الحلو جدا(انها النوع المستعمل في طبخ الحلويات و المربى).

تانيا

طريقة الزراعة:
1.يتم عمل خلطة 50% من التراب و 20% من الرمل و 30% من البتموس تم تبلل بالماء و يكون الpH بين 5,0الي6,0 و تغلف بالنايلون لمدة 3 ايام.
2.يتم احضار صنديق خشبية(المستعملة في بيع الخضار) و ملئها بالخليط(بعد 3 يوم اي في اليوم الرابع).
3.يتم عمل حفر عمق كل منها 0.5سم و بمسافة 30سم و يمكن و ضع من بدرة الي 3 بدرات في الحفرة و يتم ري النبات جيدا بين الحين و الاخر.

تنصح بعض المراجع بنقع البدور في الماء لمدة ساعة قبل الزرع=لتسريع النمو..و الله اعلم

ملاحظة:- الان تختلف العملية حسب حالة المناخ ادا كانت درجت الحرارة من 10م الي 15م فاتبع مايالي........عندما ينمو النبات بطول 5سم فيتم نقلة الي المكان المراد الزراعة فيه و تكون المسافة بين النبتة و الاخرى 25سم علي الاقل(يتم اختيار الشتلة الاقوى من بين الشتلات المشتركة في حفرة المرحلة الاوله).
و الوقت المفضل لعمل الخطوه الاولي بين شهر 1 و شهر 2.

و يمكن ايضا زراعة البدور في الحقل مباشرة من شهر 3 ال شهر 5 مع مرعات انه يجب حرث الارض جيدا و وضع بدرة في كل حفرة بدل من 3 بدور ,اما باقي الخطوات فا كماهي.

تستمر فترة الجني من شهر 5 الي 8 تقريبا حوالي60 الي 80 يوم ,اما بالنسبة الي الري فبشكل متكرر و بغزارة.

يجب الاخد بعين الاعتبار بان عدم تعريض النبات للرياح في فترة التزهير او موجات برد اتناء ضهور الفاكهة لذلك يفضل زرعها في انفاق بلاستك.


و هذه طريقة اخرى يمكن استعمالها في المنازل.........تؤخد جرة من الفخار حجم كبير و يتم عمل حفر فيها من جميع الاتجهات بحيث تكون المسافة بين الحفر 10سم و قطر كل حفرة حوالي 10سم ثم يتم اغلاق الحفر بشريط لاسق و بعد ذلك نضع طبقة من الحجارة في اسفل الجرة حوالي 4 اصابع ثم يتم وضع التراب بعدها تزال الاشرطة و توضع الشتلات(بعد القيام بالخطوات 3 الاولى) و يجب تغطية الجدور جيدابالتراب و تسقى.


المراجع:
كتاب ORTO MANUALE PRATICO DALLA SEMINA ALLA RACCOLTA.
الواجها الخلفية لعبوة بدور فراولة تصنيع BLUMEN.

tashger

MH

  • Currently 101/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
35 تصويتات / 887 مشاهدة
نشرت فى 16 سبتمبر 2010 بواسطة tashger

ساحة النقاش

tashger

tashger
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

440,397