اذا خلت الارض من الاشجار اصبحت قاحلة كالصحراء


تحتفظ جذور الاشجار بالمياه، فتساعد على ابقاء الارض متماسكة صلبة بشكل يمنع المطر الغزير من جرف المساحة الزراعية ومن تفتيتها خلال المواسم الجافة العاصفة.

فالجذور تمتص مياه الشتاء من الارض، وبعد ان تبتلعها الياف الاشجار، تنتشر في الجو لتكون الغيوم التي تعود فتتحول الى مطر. فالاشجار تساهم في حفظ كميات كبيرة من المياه في طبقة الارض الجوفية.

يتطلب نمو الاشجار والشجيرات سنوات عدة، بينما يحتاج قطعها الى دقائق معدودة. في عدد من البلدان، تقطع كي تستعمل كوقود او لصناعة الورق. فاذا حدث ولم تزرع اشجار اخرى بدلا عن التي تم قطعها، تعرضت الارض الخصبة للرياح القوية ومياه الشتاء الغزيرة، فتتفتت التربة وتجرف ويتوقف نمو المزروعات.


دع الشتول تنمو

اذا رأيت نبتة برية تحمل ازهارا، لا تقطعها، فهي تساعد على تماسك التربة، وقطعها يؤدي لفنائها فتخسر جمالها وفائدتها.

 

ازرع شجرة


يقول الرسول عليه الصلاة والسلام "إذا قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيله فإن استطاع أن لا يقوم حتى يغرسها فليغرسه" .. . فهل تتخيل أهمية تعمير الأرض بالنباتات والأشجار مهم لأي درجة , وثوابه كبير لأي درجة , لأن هذا من عمارة الأرض , هدفك الأساسي كإنسان على الأرض , والثواب هنا عظيم .


امنع قطع الاشجار

خلال ايام اعياد الميلاد المبارك، ساهم بمنع قطع الاشجار؛ فالشجرة المقطوعة لا تصلح لاكثر من مرة واحدة، بينما اذا اخترت شجرة اصطناعية، تمكنت من استعمالها مرات عدة. حاول التفكير بالكارثة اذا ما لجأ كل واحد منا الى قطع شجرة طبيعية!...طبعاً النصيحة دي للي بيحتفلوا بالكريسماس ولا اظن إنة يوجد احتفالات كثيرة فى مصر
 

 

قم بزيارة الحدائق التى بها الأشجار المعمرة

أشجار عاشت من مائة سنة أو أكثر تضرب في أعماق الأرض بجذورها الخلابة أرجو منكم زيارتها والتمتع بمنظرها المهيب وتوجد فى حديقة الحيوان(مثال)

 حاول معرفة الاكثر عن حياة النباتات في بلدك

اطلب من والديك اصطحابك في نزهة في الهواء الطلق حيث سيتسنى لك خلالها تأمل النباتات والشجيرات عن كثب، ثم تخيل المكان ذاته عاريا ومجردا من هذه الثروة!!!

 اشترى بعض الكتب البسيطة الزهيدة الاسعار فيوجد كتب كثيرة مفيدة وزهيدة الثمن ايضاّ.

تصفح مواقع الانترنت فهى مليئة بالمعلومات البسيطة الكثيرة و الشيقة.

تامل قدرة الله وستعرف فائدة الاشجار وكم هى من نعم الله التى لا تحصى.

 

المصدر: شخصي
tashger

MH

  • Currently 72/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
24 تصويتات / 2255 مشاهدة
نشرت فى 27 أغسطس 2010 بواسطة tashger

ساحة النقاش

tashger

tashger
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

440,414