الحدائق اليابانيه (كانجي 日 本 庭 園 ، نيهون تيين) ، يمكن العثورعليها في المنازل الخاصة ،أو في أحياء المدينة ، أو في المعابد البوذيه أو الشينتوية ، او في الاضرحه والمعالم التاريخية مثل القلاع القديمة.

جميع الحدائق اليابانيه هي اقتباسات للطبيعة مع بعض اللمسات الفنية وذلك لإيمان اليابانيين بأهمية العيش بإنسجام مع الطبيعة الأم, لحياة أكثر بهجة وصحة.

إهتمت الشينتو البوذيه والطاويه بإنشاء الحدائق وإعطائها أبعادا فلسفية من اجل تقديم الحس الروحاني الى مرتاديها, وجعلها مكانا مناسبا للإستجمام وممارسة التأمل والتعبد.

أهم العناصر المكونة للحديقة اليابانية هي:

المياه
الجزيرة
الجسر موصل الى الجزيرة
النباتات
الشلال
الأحجار والصخور
فانوس ( عادة ما يكون من الحجر)
جناح لشرب الشاي.

 

من خصائص الحدائق الصينية:


1. الماء عنصر اساسي في الحديقة الصينية. وعند تخطيط الحديقة، فإن الخطوة الأولى هي التحقق من مصدر وتدفق المياه المتاحة في الموقع. وهذا راجع إلى إعتقادهم أن الماء يخدم التوازن للعناصر الأخرى في الطبيعة وفي الحديقة.
2. اهتمامها بإضافة الصخور والأحجار, وهذا راجع لاعتقادهم أن هذه الصخور تحمل طاقات الجبال إلى حدائقهم.

3. الجسور نصف دائرية حتى ترمز للقمر.


4. مصمموها يتبعوا نوعا من النهج التقليدي في اختيار المواد النباتية. فهم يعمدوا إلى إختيار النباتات الطويلة الامد كالصنوبر ، والخيزران ، فضلا عن النباتات المزهرة مثل peony ، orchid ، و.chrysanthemum

5. في إختيارهم للنباتات كانوا أيضا يعمدون للمعنى الرمزي لهذا النبات, فمثلا: يرمز البامبو (الخيزران) إلى الصلابة مع المرونة, وترمز أزهار اللوتس إلى النقاء,وإستعمل الصنوبر لتمثيل طول العمر والمثابره والاصرار والكرامة.


6. إهتمامها بالمؤثرات البصريه: فانشأوا الاضاءه المركزة dappled lighting على الجدران ،وبوضع هذه الإضاءة إلى جانب بعض المؤثرات المائية فإنها تعطي بعدا بصريا برحابة وسعة المكان.



ولمزيد من التفاصيل عن الحدائق الصينية أوصي بقراء المقال التالي (وهو باللغة الإنجليزية)

http://chinesescholarsgarden.blogspot.com/

 

tashger

MH

  • Currently 78/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
27 تصويتات / 1181 مشاهدة
نشرت فى 25 أغسطس 2010 بواسطة tashger

ساحة النقاش

tashger

tashger
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

440,398