دكتور تامر عبدالله شراكى استشارى الأمن و السلامة المهنية

دورات تدريبية فى الأمن و السلامة مواد علمية هدفنا نشر علوم الأمن و السلامة

أفضل النصائح لوقاية الظهر والرقبة
 

الآم الظهر تنتج عادة عن مشاكل في ميكانيكية الظهر ولذلك فأن فهمك لطبيعة الألم تعتبر أول خطوة في طريق علاجه أو الوقاية منه بالنسبة للأصحاء وسوف أستكمل معك ما بدأناه من إرشادات وتعليمات للوقاية والعلاج من الام الظهر...






1- إذا أردت أن تحني ظهرك للأمام فيجب أن تثني ركبتيك قليلا.


2- لا يجب أن تنام علي مرتبة أسفنجية لأن ذلك لا يقدم دعامة كافية للظهر.


3- استخدام مخدة صغيرة تحت الذراعين مفيد جدا أثناء القراءة حيث تعمل علي تقليل الضغط علي الظهر.


4- يمكنك و ضع أحد القدمين علي كرسي صغير لا يزيد عن 30 سنتيميتر وذلك عند الاضطرار للوقوف فترة طويلة ثم تبدل القدم بالأخرى بعد فترة.


5- ممنوع ثني الظهر للأمام ليكون معلق دون ساند ولكي تتفادى ذلك أثناء لبس الحذاء مثلا يمكنك الجلوس ووضع قدم فوق القدم الأخرى (رجل علي رجل) أما عند لبس البنطلون مثلا فيمكنك أن تسند ظهرك علي الحائط حتى لا تضطر للانحناء للأمام.




6- يجب عدم ثني الظهر مع دوران الجذع لحمل شيء من علي الأرض فذلك يعتبر من أهم الأسباب المؤدية للانزلاق الغضروفي وألام الظهر عموما.


7- حقيقة يتغاضي عنها الكثيرون ... التدخين يؤثر علي الظهر بصفة خاصة و علي الصحة العامة بشكل عام فيجب الإقلاع عنه فورا أو علي الأقل التقليل منه.


8- يجب الأخذ في الاعتبار وضع مشاهدة التلفاز أو القراءة أثناء الاستلقاء علي السرير.


9- يجب تجنب الجلوس بشكل خاطئ و الوقوف فترات طويلة أو علي الأقل يجيب أن يكون هناك فترة لا تقل عن 10 دقائق عبارة عن تغيير الوضع أو عمل بعض التمرينات الموصوفة من خلال مركز علاج الام الظهر والرقبة والتي لا تتسبب أي زيادة في الالتهاب الموجود في المنطقة المصابة.


10 - يجب أيضا أن يكون طول المكتب أو المنضدة المستخدمة مناسب حتى لا تكون منحن للأمام أثناء ساعات العمل كما يفضل أيضا أن يكون المكتب قريب منك أثناء العمل.


11- الوضع الصحيح للجلوس يكون فيه ظهرك مستقيما وملاصق للكرسي من الأرداف وحتى أعلي الظهر كما يمكنك وضع مخدة صغيرة خلف الفقرات القطنية (أسفل الظهر) وذلك لكي تسند الفقرات أو تملأ الفراغ بين الكرسي و ظهرك.


12- يفضل أيضا أن يكون الكرسي مذود بذراعين للسند وبذلك يتوزع حمل الظهر علي الذراعين وليس الفقرات فقط.


13- لا تنس عدم الزحزحة للأمام علي الكرسي أثناء الجلوس و تظن أن هذا و ضع جيد للاسترخاء.

المصدر: د. محمد إبراهيم رشيد كتوراه جراحة العظام والعمود الفقرى بطب عين شمس وجامعة فينا بالنمسا
tamersafety

دكتور تامر عبدالله شراكى استشارى الأمن و السلامة المهنية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 800 مشاهدة
نشرت فى 23 سبتمبر 2012 بواسطة tamersafety

دكتور تامرعبدالله شراكى

tamersafety
مقدمة دكتوراه فى السلامة و الصحة المهنية ماجستير إدارة أعمال فى الأمن والسلامة المملكة المتحدة سفير مفوضية الشرق الاوسط للاتحاد العالمي للتعليم عن بعد سابقا استشاري الأمن والسلامة المهنية عضو المجلس الاستشاري الدولي معهد السلامة و الصحة المهنية – فلسطين صاحب تامر شراكى الفنار للتدريب والاستشارات مدرب دولى فى الأمن »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

849,296