دكتور تامر عبدالله شراكى استشارى الأمن و السلامة المهنية

دورات تدريبية فى الأمن و السلامة مواد علمية هدفنا نشر علوم الأمن و السلامة

تقارير وتحقيقات

“حريق فيصل” كارثة متكررة كل يوم.. وخبراء: السبب غياب الوعي بإجراءات الأمن والسلامة المهنية.. وأخطاء العنصر البشري وراء 80 % من الحرائق

الأحد 31/يناير/2021 – 03:15 ص

خالد الطواب

دفعت قوات الحماية المدنية بالجيزة بـ8 سيارات إطفاء لإخماد حريق هائل داخل أحد المخازن بشارع فيصل بمحافظة الجيزة، وامتد الحريق لعقار مكون من 3 طوابق.

وجرى فرض كردون أمني بمحيط الحريق لمحاصرته ومن امتداده إلى مناطق مجاورة، في حين باشرت فرق المباحث تحقيقاتها في الحريق، حيث استمعوا لأقوال شهود العيان حول الحريق الذي اندلع داخل مخزن أحذية على مساحة 1000 متر بشارع المطبعة بمنطقة فيصل لجمع المعلومات والبيانات اللازمة حول الواقعة، ومعرفة الأسباب النهائية حول الحريق.

ماس كهربائي

وكشفت المعاينة المبدئية للحريق أن النيران التهمت المخزن بسبب ماس كهربائي بالطابق الأرضي، تسبب في نشوب الحريق وامتد لطابقين أول وعلوي، داخل المبنى بسبب مواد سريعة الاشتعال داخل المبنى ساعدت على انتشار النيران بسرعة.

وأكد خبراء الأمن الصناعي والسلامة المهنية أن غياب الرقابة وعدم تطبيق الإجراءات والتعليمات اللازمة واشتراطات الأمن والسلامة هي السبب وراء معظم الحرائق في الآونة الأخيرة.

وفي هذا الشأن، قال الدكتور تامر عبدالله شراكي، استشارى السلامة المهنية، إن العامل المشترك والرئيس في معظم الحرائق التي شهدتها مصر هو العامل البشري متمثلا في العامل أو صاحب المنشأة الصناعية أو التجارية، كما تقف العديد من العوامل الأخرى في مرمى الاتهام ضمن الأسباب الحقيقية وراء الحرائق.

وأضاف: “لهذا نقول إن غياب اشتراطات الأمن والسلامة المهنية سببها العنصر البشري أو صاحب المنشأة والإهمال في إجراءات السلامة يقف وراءها عامل أهمل في مهامه، والأكثر من ذلك هو أن عدد لا بأس به من المنشآت لا تطبق هذه. الاشتراطات أو لا تعين مسئول فني يعي أهمية هذه الاشتراطات”.

وأوضح شراكي أن اشتراطات الأمن والسلامة المهنية لم تعد شيئا من الرفاهية، وفي الدول المتقدمة تؤسس الشركات والمنشآت الكبرى بعد اعتماد كامل لخطط تأمينها، لذا يجب على صاحب كل منشأة صناعية أو تجارية يعتزم تدشين مؤسسته الجديدة أن يعي تماما بأهمية الأمن والسلامة المهنية، وهو ما يتطلب أيضا مزيدا من التوعية من قبل كل الجهات المعنية والمختصة ممثلة في وزارة الصناعة والتجارة ووزارة الداخلية ووزارة الإعلام من أجل توعية المواطنين بأهمية تلك الإجراءات في الحفاظ على حياتهم.

وأشار المهندس سيد فتحي، خبير الأمن الصناعي والسلامة المهنية، إلى أن مشكلة الحرائق لا تقتصر على مصر فقط بل إن 80 % من الحرائق تكون بسبب تصرف خاطئ وأحيانا غير مقصود من أحد أفراد فريق العمل، نتيجة لقصور التأهيل والتدريب على التعامل مع الأزمات والحوادث الطارئة.

غياب التدريب

وأضاف فتحي أن تأهيل وتدريب العاملين في المؤسسة التجارية أو الصناعية لا يقل أهمية عن باقي المهام الوظيفية اليومية، وكل فرد يجب أن يكون مدربا ومؤهلا جيدا للتعامل مع الطوارئ، فغياب أو قصور التدريب والتأهيل يجعل من منظومة الأمن والسلامة فاقدة الاهمية”.

واختتم:” التدريب والتأهيل والتوعية خطوات لا تقل أهمية عن تطبيق إجراءات الأمن والسلامة المهنية”.
رابط المقالة الأصلي على موقع البوابة نيوز https://albawabhnews.com/4254815


tamersafety

دكتور تامر عبدالله شراكى استشارى الأمن و السلامة المهنية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 106 مشاهدة
نشرت فى 5 فبراير 2021 بواسطة tamersafety

دكتورتامرعبدالله شراكى

tamersafety
مقدمة دكتوراه في السلامة والصحة المهنية -الولايات المتحدة الامريكية ماجستير إدارة أعمال في الأمن والسلامة المملكة المتحدة استشاري الأمن والسلامة المهنية عضو المجلس الاستشاري الدولي معهد السلامة و الصحة المهنية – فلسطين صاحب TSTC للتدريب والاستشارات عضو المنظمة الدولية لمديري الطوارئ IAEM مشرف قسم السلامة المنتدى العربي لإدارة الموارد البشرية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

969,325