مصر أول ضيف شرف فى تاريخ مهرجان " كان "

القاهرة: طاهر البهى

اعلن " جيل جاكوب " رئيس مهرجان " كان " السينمائى الدولى  و " تيرى فريموه " المفوض العام للمهرجان خلال مؤتمر صحفى عقد يوم 14 ابريل عن اختيار مصر ضيف شرف الدورة 64 للمهرجان التى تنطلق فعالياته فى 11 مايو المقبل و تستمر حتى يوم 22 من الشهر نفسه . و ذلك تحيه لثورة 25  يناير التى كان لها صداها فى العالم و تغيير رؤيته للشعوب العربية .

     و قد خصصت إدارة مهرجان " كان " يوم 19 مايو المقبل كيوم مصرى خالص يتم خلاله عرض فيلم " 18 يوما " و هو عبارة عن 10 افلام قصيرة قام بإخراجها عشرة من كبار مخرجى السينما المصريه و شبابهاحول ثورة 25 يناير  و هى أفلام : ( احتباس إخراج شريف عرفه ، داخلى / خارجى إخراج يسرى نصر الله ، # تحرير 2/2 إخراج مريم أبو عوف ، 19-19 إخراج مروان حامد ، لما يجيك الطوفان إخراج محمد على ، خلقة ربنا إخراج كاملة أبو زكرى ،              حظر تجول إخراج شريف البندارى ، كعك التحرير إخراج خالد مرعى ، شباك إخراج أحمد عبد الله ، حلاق الثورة إخراج أحمد علاء ) و سوف يصعد الوفد المصرى  المشارك  فى المهرجان  و المكون من وزير الثقافة الدكتور عماد ابو غازى ومخرجى فيلم ( 18 يوما ) وابطاله بالإضافة الى  و شخصيات سينمائيه و فنانين و مسؤولين المنتجين الذين سيشاركون فى الجناح المصرى فى سوق الفيلم و ممثلين لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى على السجادة الحمراء " red carpet  "  تحيه لمصر و ثورتها المجيدة .

 

كما سيعرض فيلم المصرى  " البوسطجى " قصة الأديب الكبير يحيى حقى و اخراج حسين كمال  و انتاج 1968 فى قسم "كان كلاسيك " 

        كما سينظم مهرجان كان حفلة عشاء على شرف مصر يعقبه حفله غنائية مصرية ساهرة .

جميع الفعاليات التى يشهدها مهرجان " كان " عن مصر و السينما المصريه يشارك فيها وزارتى الثقافه و السياحة المصرية و السفارة المصرية و المكتب الثقافى فى فرنسا و العلاقات الثقافية الخارجيه المصرية و المركز القومى للسينما  بالإضافة إلى عدد من الشركات  السينمائية هى " العربية للسينما و مصر للسينما و روتانا ستديو و فيلم كلينك و أروما ديزين " .

جدير بالذكر أن أختيار مصر كضيف الشرف هذه الدورة يعد تقليد جديد و المرة الأولى فى تاريخ مهرجان " كان " و أن هذا التقليد سوف يستمر فى الأعوام القادمة بأن تختار كل عام دولة ما لتكون ضيف شرف المهرجان و هو ما يعمل به فى مهرجان القاهرة السينمائى الدولى منذ عشر سنوات .

نبذة عن فيلم ( 18 يوما ) 

   من 25 يناير حتي11 فبراير ....   18 يوما 

عشرة مخرجين، عشرون ممثلا، ستة من الكتاب، ثمانية من مديري التصوير، ثمانية من مهندسي الصوت، خمسة من مهندسي الديكور، ثلاثة من مصممي الازياء، سبعة من المونترين، ثلاث شركات للخدمات التقنية، ونحو عشرة من الفنيين اتفقوا علي تصوير عشرة افلام قصيرة، في وقت قياسي، حول ثورة الخامس والعشرين من يناير في مصر وذلك بشكل تبرعي و دون ميزانيات.

عشرة افلام مستوحاة من الواقع او من الخيال.

وسوف يتم التبرع بإيراد هذه الافلام لتنظيم حملات للتوعية السياسية والحقوق المدنية في قري مصر.

قائمة الافلام التي يتكون منها الفيلم الجماعي 18 يوم  

احتباس                  اخراج شريف عرفة

داخلي/خارجي         اخراج يسري نصرالله

تحرير 2/2           اخراج مريم ابو عوف

19ـ19               اخراج مروان حامد

عندما يأتي الطوفان  اخراج محمد عل

خلقة ربنا            اخراج كاملة ابو ذكري

حظر تجول          اخراج شريف البنداري

كعك التحرير        اخراج خالد مرعي

شباك                  اخراج احمد عبد اله

حلاق الثورة          اخراج احمد علاء

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: المركز الصحفى لمهرجان القاهرة السينمائى
taheralbahey

طاهر البهي الموقع الرسمي

ساحة النقاش

طاهر البهى

taheralbahey
الكاتب الصحفى مقالات وتحقيقات واخبار وصور حصرية انفرادات في الفن والادب وشئون المرأة تحقيقات اجتماعية مصورة حوارات حصرية تحميل كتب الكاتب طاهر البهي pdf مجانا »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

207,191