الآثار النفسية للتفكك والاضطراب النفسي الأسري على الصحة النفسية للطفل

مقدمة :

تعتبر مرحلة الطفولة من أهم المراحل في حياة الفرد فالاهتمام بمستقبل الطفل هو في الواقع ضمان لمستقبل شعب بأسره ، فالطفل هو الثروة الحقيقية وأمل الغد.

وأنه لمن دواعي الافتخار أن ننظم بجماهيريتنا هذه الندوة حول حقوق الطفل ورعايته في ظل الاهتمام الذي توليه الجماهيرية بالطفل وان رئاستها للجنة الدولية لحقوق الإنسان يزيدها شرفاً ودعماً لهذا الاهتمام.

وفي الوقت الذي نرى فيه من حولنا المشاكل التي يتعرض لها الطفل في العالم من نبد وقهر واضطهاد واستغلال وما يترتب على هذه المشاكل من اضطرابات نفسية وانحراف وجريمة وإدمان ، وما نرى أيضاً من حالات العنف والعدوان في المدارس وحالات اختطاف وانحرافات سلوكية وخاصة في العالم الغربي .

وما نشاهده أيضاً من تعرض الطفل العربي إلى القهر والعدوان وخاصة في دول الحرب وبعض الظواهر الأخرى مثل ظاهرة أطفال الشوارع، والمتسولين، والأحداث.

يؤكد علماء النفس دائما على إن أسباب الاضطرابات النفسية لدى الأطفال، هو خلل في المعاملة مع الطفل وأن الأطفال الذين تساء معاملتهم، هم دائما ضحايا للاضطراب النفسي والانحراف.

 

 أن الأسرة تعتبر بمثابة النواة الأولى والقالب الاجتماعي الأول التي تنمي شخصية الطفل الراشد في المجتمع وتساعده على تشكيل شخصيته بصفة عامة.

 

نفهم من هذا أن للأسرة دوراً هاماً وفعالاً في بناء شخصية الطفل، فإذا ما اضطربت وتفككت الأسرة كان لهذا الاضطراب والتفكك الأثر السلبي على شخصية الطفل.

 

 وهذا ما سوف نركز عليه في هذه الورقة وفي نقاط محددة تتناول هذا الموضوع من منظور الصحة النفسية وعلم النفس المرضي والعيادي.

 

في هذه الورقة رأينا أن نسلط الضوء أولاً على الأسرة وعلاقتها بالصحة النفسية للطفل، وهذا يقودنا بعد ذلك للتحدث باختصار عن الاضطرابات النفسية الناجمة عن التفكك والاضطراب الأسري. وهذا يجعلنا نختم هذه الورقة بجملة من النقاط التي تتعلق بالوقاية وعلاج التفكك والاضطراب الأسري وآثاره على الصحة النفسية للطفل. تحت عنوان من أجل أسرة متوافقة نفسياً :  

1. الأسرة والصحة النفسية للطفل

لقد ثبت لدى الباحثين تأثير السنوات الأولى من العمر في باقي حياة الإنسان وقد وجد أنه إذا ما لبيت حاجات ورغبات الطفل في الأشهر الأولى إلى الطعام والراحة والمحبة وغير ذلك أن يكون حظه في حياة مستقبلية سعيدة .

وإن الأنماط السلوكية الأسرية تحدد ما سوف يفعله الوليد البشري في مقتبل حياته أو ما يستطيع أن يفعله لكي يحصل على الإشباع والرضا على ذلك في الأسرة التي تكوّن وتنمي شخصيته.

ومن القواعد المتفق عليها الآن أن أول أساس لصحة النفس إنما يستمد من العلاقة الحارة الوثيقة الدائمة التي تربط الطفل بأمه أو من يقوم مقامها بصفة دائمة وان أي حالة تحرم الطفل من حنان الأم تظهر أثاره في تعطيل النمو الجسمي والذهني ، والاجتماعي وفي اضطراب النمو النفسي([1]).

إن الحب الذي يمنحهُ الأبوين لطفلهما يعتبر في حياة الطفل غذاءً ضرورياً في نموه النفسي ، هذا الغذاء لا يقل أهمية عن غذائه الجسدي.

يؤكد التحليل النفسي التأثير المباشر للعوامل البيئية وخاصة تأثير الآباء في التعايش هذا يمكن أن نسميه الوراثة السيكولوجية. أن الأعراض المرضية في الأطفال له رد فعل طبيعي لسلوك الآباء والمربين، انه لا يوجد في حقيقة الأمر أطفال مشكلون وأنما يوجد آباء مشكلون([2]). أن الجو الأسرى والاتجاهات الوالديه، والعلاقات بين الأخوة لها أثرها على التكوين النفسي للطفل.

 

وعندما تفشل الأسرة في توفير المناخ الذي يساعد على تعليم أفرادها كيف يحققون التوازن بين الحاجات الإتصالية بالآخرين والحاجات الاستقلالية عنهم فإن الباب يكون مفتوحاً لمختلف صور الاتصال الخاطئ، والذي ينتهي باضطراب جو الأسرة وتحويلها لبؤرة  مولّدة للاضطراب، بل وإصابة بعض أفرادها بالاضطراب الواضح الصريح ([3]) .

 

من خلال ما تقدم نلاحظ الأهمية البالغة للأسرة وتأثيرها على نشأة الطفل، وما يترتب عليه من اضطرابات نفسية.  

2. الاضطرابات النفسية الناجمة عن التفكك والاضطراب الأسري:

قبل التحدث عن الاضطرابات الناجمة عن التفكك و الاضطراب الأسري نرى ضرورة التحدث عن أسباب التفكك الأسري وهي كالتالي:

إن أسباب التفكك الأسري ترجع إلى عوامل كثيرة منها:

·        صراع الأدوار بين الزوجين وعدم التوفيق فيما بينهما.

·        الاضطرابات الشخصية التي يعاني منها أحد الزوجين أو كلاهما .

·        الخلافات والمشاحنات وسوء التوافق الزوجي.

·        المشكلات الاقتصادية التي تنشأ نتيجة عدم كفاية موارد الأسرة للوفاء بالتزاماتها .

·        وفاة أحد الوالدين أو غيابه المتصل أو الموقت.

يؤدي الاضطراب والتفكك الأسري إلى عواقب وخيمة على نمو الطفل وصحته النفسية؛ فالتفكك الأسري وتصدع العلاقات بين الوالدين ومشكلاتهم النفسية وما يصاحب ذلك كله من عدم احترام وتحقير كل طرف منهما للآخر، واللا مبالاة والعداوة وما يترتب عليهما من مشاعر تعاسة وألم وقلق يعوق النمو الانفعالي والاجتماعي لدى الطفل، ويضعف من ثقته بأسرته ووالديه ، كما يجعله أنانياً عاجزاً عن تبادل مشاعر الحب مع الآخرين ويفقده الانتماء ، وربما دفعه إلى أشكال مختلفة من الانحراف والسلوك العدواني والمرض النفسي([4]).

وقد كشفت الدراسات العربية والأجنبية الآثار السلبية لاضطراب البيئات الأسرية والتصدع الأسري على سلوك الأطفال، إذ تبين أن الأطفال الذين ينشؤون  داخل الجو الأسري غير المستقر يعانون من مشكلات انفعالية وسلوكية واجتماعية.

إن التفكك الأسري يلعب دوراً جوهرياً وحاسماً في ظهور الاضطرابات النفسية لدى الأطفال فالشد والتوتر وضغوط الحياة اليومية التي يعاني منها الآباء والأمهات تنعكس على الأطفال ، وقد تبين إن الأطفال الذين يعانون من ارتفاع الاكتئاب غالباً ما يعلنون عن رغبتهم في الانتحار وبدراسة الأوضاع الأسرية تبين أن هذه الأسر تعاني من الاضطرابات الأسرية مثل الانفصال الأسري والعدوان سواءً اللفظي أو الجسدي([5]). 

 

كما كشفت بعض الدراسات عن وجود علاقة موجبة بين التوتر  في العلاقات الوالدية وكلاً من القلق، والإكتتاب، ومشكلات الأطفال، وبين نقصان الترابط الأسري وكل من المشكلات السلوكية لدى الأطفال كالعدوان ، واضطرابات الكلام، والخجل والقلق والتأخر في النمو.

 

كما يرى عبدالمطلب القريطي أن أهم الآثار السلبية للطلاق على النمو النفسي للطفل تكوين مفهوم الذات السلبي ، ومفهوم الوالدين السيئ ، مما يؤدي إلى اختلاف نمو الشخصية ، وضعف الثقة في النفس وفي الناس ، وإلى سيطرة مشاعر القلق والتوجس وعدم الكفاءة ، وانخفاض مستوى الطموح، وقلة الرغبة في العمل والإنجاز ، وضعف التحصيل الدراسي([6]).

 

وقد  وجد الباحثون في الانحرافات والأمراض النفسية أن نقص العلاقات الأولية المبكرة مسؤول عن كثير من الشخصيات السكوباتية .

 

إن كل الإنفصالات الرديكالية تفرض الحزن والاكتئاب عندما يكون الطفل ضحية الآباء الذين تساءُ معاملتهم، الطفل ينسى الانفصال وينغلق على نفسه في الاكتئاب، ويصبح منحرف وعدواني، وإن الأطفالَ الذين تساء معاملتهم يصبحون في مستقبل حياتهم آباءً سيّء المعاملة ([7]). 

 

لا ننسى أيضا المعاناة والآلام النفسية التي يعانيها أطفال المدمنين وما يترتب عليها من خوف ،وقلق ،واكتئاب، وتأخر دراسي ،وهروب من المدرسة، والتبول اللاإرادي ، وتدل الدراسات أن نسبة التصدع في أسر المدمنين يزيد سبعة أضعاف في الأسر الأخرى([8]).

 

ومن واقع خبرتنا العيادية اليومية وتعاملنا مع الأطفال المضطربينَ نفسياً نلاحظ دائما ارتباط التفكك والاضطراب الأسري بالاضطرابات النفسية والسلوكية لدى هؤلاء الأطفال وخاصة أطفال المطلقين، وهذه الاضطرابات تتمثل في السلوك العدواني والنشاط الزائد والقلق والاكتئاب والانحراف والإدمان كما نرى أن التفكك والاضطراب الأسري له دور كبير في أحداث بعض الظواهر السلبية في المجتمع مثل الإدمان والجريمة والانحراف وما ينتج عنها من أمراض وبائية أخرى مثل مرض الإيدز .

 

ونستنتج مما تقدم أن التفكك والاضطراب الأسري ، له الأثر الكبير في الاضطرابات النفسية ، لدى الطفل وما يحدث له من اضطراب في السلوك العام في مرحلة الطفولة وما بعدها، سواء على شكل اضطرابات نفسية ، تتمثل في القلق ، والاكتئاب، والخوف، أو على شكل اضطرابات سلوكية تتمثل في مص الإصبع ، والتبول اللاإرادي والنشاط الزائد والسلوك العدواني، أو على شكل اضطرابات معرفية من تأخر دراسي ، والهروب من المدرسة أو على شكل انحرافات سلوكية. 

 

بعد معرفة الاضطرابات النفسية الناتجة عن التفكك والاضطراب الأسري ، نتطرق إلى الوقاية وعلاج الاضطرابات النفسية الناتجة عن هذا التفكك ، وذلك من أجل بناء أسرة متوافقة نفسياً .

 

 

3. من أجل أسرة متوافقة نفسياً :

 

أن الأسرة تلعب دوراً فعالاً في النمو السوي لشخصية الطفل ، وأن النمو النفسي لأي شخص ينتج عن منظومة الأسرة التي ينتمي إليها ، فالأسرة هي المصدر الأساسي للصحة والمرض.

 

"ليس هناك خلاف على أن الأسرة هي أكثر العوامل أهميته في تحديد الشخصية. ذلك أن تكويننا الوراثي، ومظهرنا، وأفكارنا، ومشاعرنا، وتصرفاتنا كلها تتأثر بالأسرة التي ولدنا فيها"([9]) .

 

    إذاً الأسرة هي المنبع الأساسي الأول الذي يرتشف منها الطفل رحيق الاستقامة أو الاعوجاج ، فمن هذا المنطلق نؤكد على الاهتمام بالصحة النفسية للأسرة ،لكي نستطيع أن نبني جيلاً معافاًً من أجل أسرة متوافقة نفسياً. نلخص برامج الوقاية وعلاج التفكك والاضطراب الأسري في النقاط التالية:-

 

1. للوقاية من التفكك والاضطراب نؤكد على إقامة البرامج التثقيفية وخاصة الإرشاد الزواجي، قبل الزواج، وبداية الاختيار. حيث يكون الشاب والفتاة على دراية ونضج انفعالي يتناسب مع تحمل المسئولية في تكوين أسرة سعيدة.

 

والعمل على إقامة مكاتب للإرشاد النفسي ومكاتب الخدمة الاجتماعية لما لها من أهمية كبيرة في تثقيف، وتوجيه، وإرشاد الشباب، وتغيير المفاهيم الخاطئة بخصوص الزواج، مثل:- الزواج غير الناضج، والعلاقات العاطفية، وكذلك علاج الاضطرابات الأسرية.

 

2.   احترام الوالدين وحبهم لطفلهم يساعده على أن يكون أمناً وبعيداً عن التهديد والوعيد .

 

3. تقديم الدفء والتقبل للطفل ، فإذا تقبل الوالدان الأطفال، فعندها سوف يشعر الأطفال السعادة، والنجاح، وعدم الفشل. إذ أن ذلك التقبل: سوف يجعلهم يشعرون بأن لهم قيمة ، وعلى الأباءَ دعم الطفل عاطفياً بدلاً من أن يرفضوه.

 

4. التربية الأسرية حيث يجب العمل من خلال برامج التربية الأسرية وغيرها من المؤسسات التربوية مثل: دور المساجد ،ووسائل الأعلام، على فهم الحياة الأسرية والترغيب في أقامتها. والقيام بالواجب نحوها .

 

5. العمل على تحقيق التفاهم الأفضل بين كل أعضاء الأسرة، والتخلص من التوتر الإنفعالي الذي يسود الأسرة، وحل الصراعات داخلها .

 

6. توجيه الخدمات النفسية نحو حل المشكلات، وخاصة مشكلات بين أفراد الأسرة، ويجب العمل على تحسين المناخ الأسري وتدعيم العلاقات الأسرية.

 

 

المصدر: الاخصائية النفسية مروة
tahahusseinschool

عصام يحى احمد

  • Currently 111/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
37 تصويتات / 3598 مشاهدة
نشرت فى 6 أكتوبر 2010 بواسطة tahahusseinschool

مدرسة الدكتور طـه حسـين (الابتدائية-امبابة -جيزة)Taha Hussein Primary school in Giza Imbaba

tahahusseinschool
رؤية المدرسة اعداد جيل مفكرومبدع لدية انتماء لوطنه رسالة المدرسة تفعيل حصص النشاط داخل المدرسة الاهتكام بذوى الاحتياجات الخاصة الاهتمام بالتلاميذ الضعاف اكساب التلاميذ المهارات التى تمكنهم من المشاركة الفعاله فى برامج التنمية تنمية القدارت الابداعية تطوير وتعزيز التماسك الاجتماعى [email protected] لقد تم استبدال e-mail القديم باخر وهذا لوجود عطل »

تسجيل الدخول

تصفح اقسام الموقع

عدد زيارات الموقع

724,371

رسالة الى صلاح الدين


بحبك يابلادى

بحبك يامصر

 الاذاعة المدرسية
مسابقة الاذاعة الالكترونية



رساله الى صلاح الدين

للشاعر :فاروق جويده

كانت لنا يوما هنا اوطان ...وطن بلون الصبح كان

وطن أضاء الكون عمرا بالسماحة ..والهداية .. والأمان

وطن على أرجائه الخضراء هل الوحى

فى التوراة ..والأنجيل ..والقرآن

وطن تطوف عليه مكة كعبة الدنيا وبيت الحق .. والإيمان

وطن عنيد أيقظ الدنيا وعلمها طريق المجد

علمها فنون الحرب علمها البيان

وطن بلون الصبح كان

وطن كبير انت فى عينى هزيل فى ظلام السجن والسجان

وطن عريق انت فى عينى

أراك الان اطلالا بلا اسم بلا رسم بلا عنوان

من علم الاسد الأبى بأن ينكس رأسه ويهادن الجرذان

من علم القلب التقى بأن يبيع صلاته ويعود للأوثان

يا سيدى فلأعترف أن الجواد الجامح  المجنون قد خسر الرهان

وبأن اشباه الرجال تحكموا وبان هذا العصر للغلمان

يا سيدى فلأعترف أن الفراشات الجميلة لن تقاوم خسة الثعبان

ان الاسود تموت حزنا عندما تتحكم الفئران

أن السماسرة الكبار توحشوا باعوا الشعوب وأجهضوا الأوطان

ولأعترف يا سيدى انى وفيت وان غيرى خان

غنيت للقدس الحبيبة أعذب الالحان

وأنساب فوق ربوعها شعرى يطوف على المآذن والكنائس والجنان

القدس ترسم وجه طه والملائك حوله والكون يتلو سوره الرحمن

القدس تبدو فى ثياب الحزن قنديلا بلا ضوء بلا نبض بلا الوان

تبكى كثيرا كلما حانت صلاة الفجر

وانطفأت عيون الصبح وانطلق المؤذن بالأذان

القدس تسأل: كيف صار الابن سمسارا وباع الام فى سوق الهوان بأرخص الأثمان

صوت المآذن والكنائس لم يزل فى القدس يرفع رايه العصيان

الله اكبر منك يا زمن الهوان

الله اكبر منك يا زمن الهوان

الله اكبر منك يا زمن الهوان  

توزيع الجوائز على المتفوقينفى مدرسة الدكتور طه حسين الابتدائية

 للترم الاول من عام 2010 2011

 يوم الثلاثاء.


 

تتشرف مدرسة

 الدكتور طه حسين الابتدائية بتكريم

 الاستاذة سونيا 

 الاحتفال بثورة 25 يناير بمدرسة د طه حسين الابتدائية امبابة جيزة 17 3 2011



محفوظات الصف السادس
قصة سيدنا نوح
الاستاذ محمد فؤاد على



تلميذه تحى العلم

التعلم النشط

 الوسائل التعليمية 

الاستاذة عبير




حصة علوم الاستاذة ربابالمجموعة الشمسية

الانشطة التربوية (التعلم النشط)

انشطة تربوية تخدم المواد الدراسية المختافة

وتسهل الفهم عند التلاميذ

 

الانشطة التربوية (التعلم النشط)

مجسم للاهرامات (التعلم النشط)

الاخصائية أ- مرفت محمد سالم 

 



رحلة تلاميذ

 مدرسة الدكتور طه حسين لسيارة الاسعاف

 

 

بلادي بــلادي بلادي   لــك حبـي وفــؤادي

مصـر يا أم البلاد  انـت غايتي والمراد

وعلى كل العبــاد  كم لنيلك من أيـادي

بلادي بــلادي بلادي  لــك حبـي وفــؤادي

مصر انت أغلى درة  فــوق جبين الدهـر غرة

يا بلادي عيشي حرة  واسلـمي رغـم الأعــادي

بلادي بــلادي بلادي  لــك حبـي وفــؤادي

مصر يا أرض النعيم  سدت بالمـجد القديم

مقصدي دفع الغريم   وعلى الله إعتمـادي

بلادي بــلادي بلادي  لــك حبـي وفــؤادي

مصر أولادك كــرام   أوفياء يرعـوا الزمـام

نحن حرب وسلام  وفداكي يا بلادي

بلادي بــلادي بلادي لــك حبـي وفــؤادي 

الانشطة التربوية 

التعلم النشط

تمثيل المواد الغذائية

وتحية العلم

والنشاط الرياضى


موقع أ-عصام يحى احمد      اضغط هنا


تكريم المدرسين المتفوقين

 علميا وتكنولوجيا على مستوى الجيزة حضر الحفل

وزير التربية والتعليم أ.د . احمد زكى بدر

والمهندس سيد عبد العزيز

 محافظ الجيزة.

وزير التربية والتعليم أ.د. احمد ذكى بدر

ومحافظ الجيزة المهندس

سيد عبد العزيز ووكيل الوزارة

ومديرعام ادارة شمال الجيزة

الاستاذ محمود خطاب

http://kenanaonline.com/photos/1238051/1238051475/large_1238051475.jpg?1283727378

 

بسم الله الرحمن الرحيم

تهنئة

تهنيء اسرة التربية الاجتماعية مدرسة د. طه حسين

أ. عصام يحي علي تكريمه من قبل السيد وزير التربية والتعليم والسيد محافظ الجيزة علي مجهوداته العظيمة التي يقدمها من خلال الموقع الالكتروني للمدرسة

اسرة التربية الاجتماعية

وادارة المدرسة

المقطع الاول

 

المقطع الثانى

 

 

الجزء الثالث المدرسين المتفوقين الجيزة

 

 

مدير إدارة شمال الجيزة التعليمية

الأستاذ/ محمود إبراهيم خطاب

نبذة عنه :

- تخصص فى اللغة العربية وتدرج فى المناصب حتى وصل الى منصب وكيل ادارة جنوب الجيزة التعليمية  ثم مديرا عاما لادارة الوراق التعليمية ثم حاليا مديرا عاما لادارة شمال الجيزة التعليمية عقب السيدة الفاضلة مديحة سيد طرة- تحدث مع سيادة الرئيس محمد حسنى مبارك خلال احداث الامن المركزى- له اسهامات كبيرة فى العمل الوطنى والشعبى بادارة الهرم وجميع الادارات الت خدم بها , وله منجزات فى جميع الاماكن التى عمل بها
مناصب- رئيس مجلس محلى الهرم- رئيس نادى الوفاء بالهرم- رئيس مجلس ادارة تنمية المجتمع المحلى- عضو الامانة العامة بالجيزة

 

وكيل إدارة شمال الجيزة التعليمية 

الأستاذ/ طه مصطفى عبد الهادى

- وكيل ادارة شمال الجيزة التعليمية- خبير اللغة العربية بالمحافظة- تدرج بالمناصب حتى وصل الى منصب موجه اول بادارة وسط الجيزة ثم موجها عاما للغة العربية على مستوى المحافظة- أختير لكفائته العلمية وكيلا لادارة شمال الجيزة- له اسهامات عديدة فى رفع المستوى العلمى لمعلمى اللغة العربية بالمحافظة

نبذة عن مدير مدرسة الدكتور طه حسين الجديد

مدير مدرسة الدكتور طه حسين الابتدائية امبابة جيزة

الاستاذ /بكرى على عيسى

يتصف بالالتزام والانضباط والتعاون مع فريق العمل فى المدرسة

وتشجيع المدرسين والتلاميذ والتلميذات والمتفوقين  والمتفوفات بالمدرسة

 قصة القلم الرصاص

 

القلم الرصاص

View more presentations from essam yahia Ahmed .

المصدر: الاستاذة هناء بمدرسة طه حسين الابتدائية امبابة جيزة

دعنى وجرحى فقد خابت أمانينا

 

دعنى وجرحى فقد خابت أمانينا

هل من زمان يعيد النبض يحينا

يا ساقى الحزن لا تعجب ففى وطنى

تهر من الحزن يجرى فى روابينا

كم من زمان كئيب الوجه فرقنا

واليوم عدنا ونفس الجرح يدمينا

جرحى عميق خدعنا فى المداوينا

لا الجرح يشفى ولا الشكوى تعزينا

كان الدواء سموما فى ضمائرنا

فكيف جئنا بداء كى يداوينا

هل من طبيب يداوى جرح امته؟

هل من أمام لدرب الحق يهدينا؟

أين الامام رسول الله يجمعنا؟

فاليأس والحزن كالبرك

الاستاذة نفين مدرس اول لغة عربية بمدرسة الدكتور طه حسين الابتدائية الجملة الاسمية والفعلية




الاستاذ امير زيدان معلم اول رياضيات مدرسة الدكتور طه حسين الابتدائية امبابة جيزة