ظهر الغذاء العلاجي للأطفال المصابين بالتوحد كأحد البرامج العديدة المتوفرة لعلاج مرضي التوحد بعد أن ثبت أن منشأ التوحد لدي الأطفال ليس واحدا وأن هناك أكثر من سبب الأمر الذي يفسر تعدد واختلاف أعراض المرض.

ووجد أن الأسباب الغذائية غير مستبعدة بعد أن تبين أن التلف أو القصور في المخ والجهاز المناعي يستجيب عند تعويض بعض العناصر الغذائية.لكن إلى الآن لاتوجد فورملا nutritional formula لعلاج هؤلاء الأطفال لأن هذا النقص يجب أن يحسب بشكل فردي Individually

من الناحية الغذائية وجد أن بعض بعض هؤلاء الأطفال لديهم اختلال في تمثيل الأحماض الدهنية.والبعض لديهم اختلال في توازن الألكترولايت واختلال في ميتابولزم البروتين والأحماض الأمينية والبعض لديه خلل في إنتاج كريات الدم الحمراء والبيضاء والبعض أظهر نقص في الفيتامينات والمعادن.

إن تحديد التدخل ألغذائي الأمثل يتطلب إجراء تحليل كيميائي لمكونات الدم لدي الطفل المصاب لمعرفة العوامل الغذائية الناقصة ذات العلاقة بالتوحد. 

الأطفال المصابين بالتوحدautism يعانون من تجويع starving في المخ والجسم ولذلك فان التدخل الغذائي لعلاج التوحد يتلخص في الآتي: 

أ)- معظمهم يحتاج إلى الفيتامينات والمعادن الأساسية

ب)- بعضهم يحتاج أحماض أمينية

ج)- بعضهم يحتاج أحماض دهنية

د)- GF.CF الوجبة الخالية من الجلوتين والوجبة الخالية من الكازين مفيدة في هذه الحالات حيث لوحظ أن

Gluten free/Casein free Diet تحسن 50-75% من أعراض التوحد ولكن كمية صغيرة من البسكويت تفسد الأمر.إعطاء الأنزيمات الهاضمة تساعد أيضا والوجبة ألمتوازنة مع بعض الأغذية التكميليةSupplemnts foods هي الوجبة الأمثل.

 

 

المصدر: أخصائي تغذية/صالح الدريوشي ادارة التغذية بصحة المدينه المنوره
steps

د/هند الانشاصي استشاري طب الاطفال و حديثي الولادة 0123620106

ساحة النقاش

sesonsaso

د\ احمد الجبيلى
اخصائى تخاطب.
0101919523

عدد زيارات الموقع

434,696