كتب-محمد حمدى
يعد جهاز المناعي مِن أهم أجهزة جسم الإنسان على الإطلاق ؛ لأنه يحمى الجسم مِن الأمراض المختلفة ،ويتكون جهاز المناعة مِن كلًا مِن : (كُرات الدم البيضاء ، والغدد العرقية والدهنية ،واللوزتَين،والغدد الليمفاوية،والكبد،والجلد، والطحال،و إفرازات المسالك البولية،و أحماض المعدة، والدموع ، ومخاط الأنف... ) وينصح الأطباء بالتالى لتقوية جهاز المناعة :
1 - تناول الخضروات والفواكة : تحتوى الخضروات والفاكهة على الفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة لتقوية جهاز المناعة .
2 - ممارسة الرياضة : ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام، وخصوصًا التمارين التنفسية مثل اليوغا، والتأمل وغيرها، حيث تحافظ على صحّة العقل والجسم، كما أنها تقوي الجهاز المناعي بفعالية وليس شرطًا أن تكون الرياضة عنيفة فالمشى لمدة ساعة يوميًا يكفى .
3 - الإختلاط بالآخرين وتجنب العزلة : حيث أكدت الأبحاث والدراسات أن الذين لهم علاقات إجتماعية جيدة تقل فرصة إصابتهم بالأمراض المختلفة؛ نظرًا لتقليل نسبة هرمون الكورتيزول في الجسم .
4 - الضحك : حيث أن المرح، يحافظ على صحة الجسم، والعكس صحيح .
5 - النوم لساعات كافيةٍ : ويُفضل أن يكون ثماني ساعات يوميًا على الأقل للشخص البالغ، حيث أن الذين لا ينامون لساعاتٍ كافيةٍ يُصابون بالعديد مِن الأمراض المختلفة، نظرًا لضعف جهازهم المناعي .
6 - الحرص على النظافة الشخصية : وذلك مِن خلال غسل الجسم بشكلٍ يومي بالماء والصابون للتخلص مِن الجراثيم والميكروبات المختلفة التي تصيبه، وخصوصًا في فصل الشتاء .
7 - التخلص مِن المشاعر السلبية مثل: التوتر، والقلق وغيرها، حيث أكدت الدراسات أن الذين يعانون مِن القلق والتوتر بشكلٍ دائم تزداد إحتمالية إصابتهم بالأمراض المختلفة، نظرًا لضعف جهازهم المناعي .
8 - تناول كمية معتدلة مِن السكريات: إذ أشارت الدراسات إلى أن الذين يتناولون الأطعمة الحلوة بكمياتٍ كبيرةٍ، تزداد إحتمالية إصابتهم بالأمراض المختلفة، وذلك لإحتمالية نمو الميكروبات والفيروسات في الدم .
9 - الصلاة : أثبتت الدراسات والأبحاث أن أداء الصلاة فى وقتها وبطريقة صحيحة ؛يقوى من جهاز المناعة .
10-قراءة القرءان: توصلت الأبحاث العلمية أن قراءة القرءان والإستماع إليه يزيد مِن قوة جهاز المناعة ،وكذلك الحال بالنسبة للأذكار والصلاة والسلام على خيرالبرية .
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 104 مشاهدة
نشرت فى 8 أكتوبر 2024 بواسطة starstar200

عدد زيارات الموقع

104,655