بسرور كبير يسرني ان اقدم للقراء الاعزاء اليوم الحلقة الثانية من مصطلحات التصوير الضوئي وهي كما اسلفنا في الحلقة الاولى ستتضمن خمسة عشر مصطلحا فقط وهي:

Back To From    خلفا لوجه : عند تركيب قطعتين مع بعضيهما , فيكون بشكل متتالي وليس بشكل متعاكس , حيث يكون وجه قطعة في ظهر القطعة الثانية .

Barn Doors     أبواب تحكم : عبارة عن روافد معدنية سوداء توضع على اجهزة الاضاءة لتوجيه الضوء وللتحكم بالمنطقة التي سوف تضاء من الموضوع

Bayonet     بايونت : هذه الكلمة تعني طريقة تركيب العدسة على الكاميرا عن طريق مسننات تتداخل مع بعضها البعض وليس عن طريق البرم كما في طريقة اللولب.

Betwen The Lens Shutter     مغلاق ضمني في العدسة : يقصد به المغلاق المركزي ويكون بجانب العددسة تماما او ضمنها ويتكون من شفرات معدنية متداخلة , ومع هذا المغلاق لانحتاج الى سرعة مغلاق معينة للتزامن مع الفلاش.

Blimp     كاتم صوت : عبارة عن غطاء للكاميرا يستخدم للتصوير عندما نحتاج الى الهدوء لتصوير االحيوانات مثلا .

Cable Release     يسمى ايضا بالسلك المرن ويستخدم هذا السلك عند التصوير بتعريضات طويلة لمنع اهتزاز الكاميرا عوضا عن زر الالتقاط .

Calotype Process     عملية كالوتايب : طريقة اخترعت في عام 1841 من قبل وليام هنري فوكس تولبرت واستخدمت في بداية التصوير الضوئي لطبع الصور من السلبية على ورق مطلي بأيودايد الفضة .

Catadioptric Lens (CAT     عدسة كاتاديوبتريك : عدسة تركيز طويل وتستخدم مراّة مقوسة لزيادة مقياس الصورة بدلا من زيادة الطول البؤري ولكن من عيوبها انه لايمكن تغيير فتحة العدسة فهي ثابتة .

CDS    خلية ضوئية : تستخم في اجهزة قياس الضوء وهي خلية كادميوم سالفيد ,

Cityscape     صورة مدينة .

Clinical     نظيف

Close Focusing Lens     عدسة تركيز قريب : عدسة يمكن التركيز من خلالها عن قرب للجسم المراد تصويره بغاية تكبير التفاصيل ,

Close Up Lens    عدسة للنقل المقرب : عدسة تستخدم لتصويرالاجسام الصغيرة بغاية تكبيرها واظهار التفاصيل الصغيرة .

Continuose Modeling Lighting     اضاءة تشكيل مستمرة : الاضاءة التي تسلط على الشكل المراد تصويره وتكون ثابتة مستمرة وليست خاطفة .

Converter     محوٌل .

  • Currently 101/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
34 تصويتات / 412 مشاهدة
نشرت فى 3 إبريل 2010 بواسطة sonthesun

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

55,607