www.softlinux.com

Company specializing in Linux and Computer Networks

 

ما هو أوبونتو؟

أوبونتو لينوكس هو نظام تشغيل، شبيه بنظام ميكروسفت وندوز أو نظام الماك العاشر، لكن مع الفارق الكبير بأنه مجاني و مفتوح المصدر تماما. و يمكنك تنزيله ببساطه على حاسب شخصي سواء كان بي سي أو ماك، أو جهاز محمول. و هو ليس مملوك من قبل أي شركه، حيث يتم تطويره من قبل مجتمع من الناس من جميع أنحاء العالم

سواءا كنت تستخدمه في المنزل، في المدرسه أو حتى في العمل أوبونتو يتضمن كل البرامج اللتي تحتاجها، من معالج النصوص و برامج إدارة البريد، إلى برامج إدارة خوادم الويب، و أدوات البرمجه.

أوبونتو سيبقى دائما بلا مقابل. ليس عليك دفع أية أجور ترخيص. يمكنك تحميل، إستخدام و مشاركة أوبونتو مع أصدقائك، عائلتك، في المدرسه أو إستخدامه في شركتك بلا مقابل إطلاقا.

أخر إصداره من أوبونتو تجلب لك أفضل البرامج المفتوحة المصدر مع بعضها البعض على نظام سيبقى لمدة 3 سنوات مع التحديثات المجانيه. مع المئات من التحسينات و إضافة أحدث نسخة من متصفح الثعلب الناري firefox و باقي البرامج الرائعه، رويدا رويدا بدأ الناس يدركون لماذا يزداد ينتقل الناس إلى أوبونتو مع كل إصداره جديده.

أدوات الإنتاج: يدعم أوبونتو كل خدمات البريد على الويب المحببه لديك، مثل ياهوو أو جيميل. لكن للمكتب، فإفليوشن Evolution يوفر لك التقويم، الأشخاص و برنامج إدارة بريد بكامل القدرات معد للمكتب. كما يمكّنك برنامج Pidgin من البقاء علي إتصال بأصدقائك و يعمل مع خدمة المحادثة الفورية لديك ببساطه و سهوله.

تصفح الويب: يتضمن أوبونتو برنامج الثعلب الناري FireFox النسخه التجريبيه الخامسه، مجربه و معدله لتعمل بإستقرار كامل على أوبونتو. أسرع، و أكثر أمانا و بتكامل مع شكل أوبونتو.

الصور: قم بإستيراد الصور من كاميرتك أو من هاتفك إلى F-spot و قم بتنظيم هذه الصور، تصنيفها، و مشاركتها مع أصداقئك على موقع مشاركة الصور الذي تفضله.

الصوتيات و الفيديو : Plug i قم بتوصيل جهاز PSP، iPod، و مشغل أم بي ثري MP3 الخاص بك و قم بمشاركة قوائم التشغيل الموجوده لديك مع أصدقائك، و قم بشراء الأغاني من المتاجر على الويب، قم بالإستماع إلى محطات الراديو و قم بتوصيل عدد أكبر من الأجهزة مع UPnP .

الحزمه المكتبيه : : معالجة النصوص، الجداول الإلكترونيه و عروض الشرائح يمكنك تنفيذها من خلال الأوفيس المفتوح OpenOffice. الذي يتوافق بشكل كامل مع الحزم المكتبيه الأخرى في الأنظمه الأخرى، الفرق الوحيد طبعا أنه مجاني!

الإتاحه : محور فلسفة أوبونتو هو أن الحاسوب يجب أن يكون متوفرا للجميع و يجب أن يكون مجانا بغض النظر عن حالتك الإقتصاديه أو الجسديه. و أوبونتو هو من أكثر أنظمة التشغيل المتاحه للناس.

المجتمع

اللينكس في حالة تطور دائم من قبل المطورين المحترفين و شبه المحترفين الذين يضحون بوقتهم و مهاراتهم من أجل المشاريع المختلفه. بالإضافه لما سبق، النظام ككل و البرامج المتوفره لها مفتوحة المصدر، مما يسمح لك بإضافة أي ميزة ترغب بها. كما أن للينكس القدره على إطالة عمر جهازك نظرا لأنه لا يتطلب قدرات عاليه.

رغم صعوبة تقبل هذا، لكنك تستطيع أن تحصل على المساعده عندما تحتاجها. فبالإضافة إلى كثرة المنتديات على شبكة الويب، سواءا المستقله أو التي يوفرها مزود التوزيعه، فهناك المزيد و المزيد من موفري خدمات الدعم لأنظمة اللينكس. التي من الجيد أن تحصل عليها في البيئات التجاريه و بيئة الشركات. هناك زيضا خدمات موفره من قبل أسماد مشهوره في عالم التكنولوجيا مثل ديل، أي بي أم، نوفل، سن و غيرهم. و أخيرها لتحصل على مساعده أقرب إلى بيتك، فإن معظم المدن الرئيسيه يوجد فيها مجموعات مستخدمي اللينكس التي يمكنها أن توفر المساعده و النصيحة. الدعم و المساعده متوفره و لا تقتضي أن تنتظر ساعات لتكلم شخصا في مركز مكالمات من الجزء الثاني من العالم.

الأمان

نادرا ما تسمع عن فايروسات على اللينكس. الطريقه التي صمم بها اللينكس تجعل من الصعب على الفايروس أن يعمل كما يعمل على الويندوز. و هذا الكلام يشمل برامج التجسس ، البرامج المزعجه ... إلخ. حقيقة عدم وجود فايروسات للينكس تضيف شعورا أجمل بالدفئ و الأمان. أليس من الرائع أن تقرأ عن دفق ثغرات الويندوز الذي لا ينتهي و تعرف أنها لا تشملك؟

ببساطه لا داعي أن تقلق على أمان جهازك. مادمت تمتلك جهازا محدث بإستمرار، إنه أمن 100%. لا داعي لتنصيب جدران ناريه، مضادات للفايروسات، مضادات برامج التجسس ... إلخ.

الحرية

يمكنك استخدام أوبونتو في المنزل أو لأغراض تجارية بدون أي مقابل.
لكن هناك المزيد من الحريه غير عدم الدفع من أجل البرمجيات. يأتي أوبونتو مع شفره كامله. إذا لم تكن متقدما في التعامل مع الحاسب فيمكنك اعتبار الشيفره المصدريه كوصفه.

من المرجح أنك تستخدم نظام لا يسمح لك بالإطلاع على الشيفره المصدريه. ليست هناك طريقه لتعرف كيف يعمل نظامك تماما، و كيف وماذا يقوم هذا النظام بعمله.

القدره على الإطلاع على الشيفره المصدريه يمنجك القره على معرفة كيف تعمل برامج، كما يمنحك القدره على تعديل أي جزء من النظام. حتى لو لم تكن مبرمجا، فعليك أن تعرف أن هناك الكثيرين ممن قد يطورن نظامك بدون أي مقابل إذا كان هذا خيارهم - المصدر المفتوح جعل هذا ممكنا. هذا هو السبب الرئيسي للتطور السريع لنظام أوبونتو لينكس و شعبيتها المتزايدة.
... تابع الجزء الثاني

 

المصدر: http//ubuntustory.com
softlinux

safolinux

ساحة النقاش

BDCTatweer
<p>هايل ، معلومات رائعة ، ننتظر المزيد، وفقك الله</p>
ahmedzaglool
<p style="padding-left: 30px;">معلومات ممتازه ومفيده واستفدت منها</p>
MemeCars
<p>مقال ممتاز شكراجزيلاعلي المقال</p>
memecars فى 26 ديسمبر 2009 شارك بالرد 0 ردود

عدد زيارات الموقع

210,783