ما هو الموقع الإلكتروني؟ نسأل هذا السؤال البسيط ونجيب بطريقة أخرى: ما هو التلفزيون، مثلا؟ حسنا، إذا كنت متفرجا، فالتلفزيون هو الأداة التي تتيح لك سماع ومشاهدة الأخبار والبرامج الترفيهية والثقافية. أما إذا كنت منتجا لهذه البرامج، فعندها يكون التلفزيون هو الأداة التي تتيح لك عرض أعمالك والوصول الى المشاهدين من خلالها. إذن فالموقع الإلكتروني هو الوسط الذي تجتمع فيه حاجة الشخص (أو الشركة) لعرض منتجاته وأخباره وإعطاء صورة جيدة عن نشاطه، ويجد فيه المتصفح ما يبحث عنه سواء بغرض الشراء او بغرض الحصول على المعلومات. وفي الحالتين يعتبر الموقع الإلكتروني منتجا قائما بذاته، قد يلقى القبول أو الرفض بحسب غناه بالمحتويات المفيدة او جمال تصميمه او سرعة تحميل صفحاته. ولعل أهم المشاكل التي تصيب الزائر بالملل وتجعله يهجر الموقع الإلكتروني هي الفترة الزمنية الطويلة التي تستغرقها صفحات الموقع كي يتم تحميلها. وفي هذا المقال سنستعرض بضع نصائح تساعد على تسريع زمن تحميل صفحات موقعك مما يحافظ على ولاء زبائنك ويزيد من زوار موقعك.

1. أبق الصفحة الرئيسية لموقعك مختصرة:

تعتبر الصفحة الرئيسية أهم صفحة من صفحات الموقع، حيث أنها تعطي إنطباعا أوليا عن جودة الموقع ومحتواه وسرعته. ويتبع العديد من أصحاب المواقع الإلكترونية أسلوبا خاطئا في تصميم الصفحة الرئيسية للموقع حيث ينصب إهتمامهم على وضع كل ما يخطر على بالهم في هذه الصفحة مما يؤدي الى تعقيدها وبالتالي ارباك الزائرين، كما ان هذا الأسلوب يؤدي الى بطء في عملية تحميل الصفحة مما يصيب الزائرين بالملل. أبق في ذهنك أنه لا يزال هنالك العديد من المتصفحين الذين يتصلون بشبكة الإنترنت عن طريق خطوط الهاتف، وعلى الأغلب لن ينتظر هؤلاء المتصفحين أكثر من 15 ثانية حتى يتم تحميل الصفحة، وحاول ان تكون الصفحة الرئيسية لموقعك مختصرة ومرتبة، فمثلا يمكنك وضع آخر أخبار موقعك في صفحة أخرى وان تضع لهذه الصفحة وصلة (Link) في الصفحة الرئيسية بدلا من وضع هذه الأخبار في الصفحة الرئيسية.

2. إستخدم الصور والرسوميات بكفاءة:

على الرغم من ان الصور تعتبر أحد أهم العناصر التي تؤدي الى بطء تحميل الصفحة، إلا أنها تعتبر بالمقابل أحد أهم العناصر التي تغري المتصفح بالتجول في موقعك حيث أنها تضفي شعورا بالحيوية وتعزز من جمالية الموقع. وبغض النظر عن البرنامج الذي تستخدمه في تصميم رسوميات موقعك، يمكنك إتباع النصائح العامة التالية:

- حاول ان لا يزيد طول أو عرض الصور عن 500 بكسل حيث ان هذا الأسلوب يسمح للمتصفح برؤية الصورة كاملة دون ان يضطر الى تحريك الصفحة يمينا او يسارا كي يرى بقية الصورة كما أنه يبقي الحجم التخزيني للصورة في الحدود المقبولة التي تكون ما بين 20 الى 40 كيلوبايت.

- عندما تعمل على صورة لوضعها في الموقع، إحفظ الصورة بأعلى مقدار من الجودة، وعندما تصبح الصورة جاهزة لوضعها في الموقع إحفظها بجودة تساوي 80%. هذا الأسلوب يحافظ على حدة الصورة عند وضعها في الموقع دون ان يزيد الحجم التخزيني للصورة.

- هنالك العديد من البرامج التي تقلل من الحجم التخزيني للصورة دون التضحية بالجودة مثل برنامج "JPEG Cruncher Pro" ( http://www.spinwave.com/jc) الخاص بضغط حجم الصور من نوع "JPEG" وبرنامج "GIF Cruncher Desktop" (http://www.spinwave.com/gc) الخاص بضغط حجم الصور من نوع "GIF"، جرب إستخدام أحد هذه البرامج.

- إذا إحتوى موقعك على صورة ذات أبعاد كبيرة نسبيا ومكررة في صفحات الموقع، فعندها ينصح بتقطيع هذه الصورة الى عدة صور صغيرة ووضع هذه الصور في جدول (Table) ذي حدود (Borders) مخفية بحيث يكون لكل قطعة من هذه الصورة خلية خاصة بها. هذا الأسلوب يتغلب على مشكلة إصابة الزائر بالملل عند عرضه للصورة حيث يعطي إنطباعا بسرعة تحميل الصورة.

3. أبق على شيفرة "HTML" مختزلة:

ليكن معلوما بأنه ومع إستمرارية التعديلات والتحديثات على صفحات موقعك، تصبح شيفرة "HTML" الخاصة بهذه الصفحات متخمة بالبطاقات (Tags) الفارغة والمكررة والمتداخلة (على سبيل المثال سطر الشيفرة التالي يعتبر فارغا ومكررا ومتداخلا). وتوفر معظم برامج تصميم وتحرير صفحات الويب خيارا لتنظيف شيفرة "HTML" عن طريق حذف البطاقات المتداخلة والمكررة والمتداخلة مما يجعل الزمن اللازم لتحميل الصفحة أقل ويختزل الشيفرة التي ستتم معالجتها كما انه يضفي مظهرا مرتبا للشيفرة.

4. إستفد من الصور المخزنة:

عندما يقوم زائر ما بعرض الصفحة الرئيسية لموقعك للمرة الأولى، يقوم برنامج التصفح بتحميل جميع الصور في هذه الصفحة وتخزينها على القرص الصلب. وعندما يتعمق الزائر في صفحات موقعك، يقوم المتصفح بتحميل الصور التي سبق وان تم عرضها من القرص الصلب بدلا من ان يقوم بتحميلها من الموقع مما يساعد على تسريع عملية التصفح.

وللإستفادة من هذه الميزة، يحتاج موقعك لإستخدام صور مشتركة في كل صفحة. فمثلا، يمكنك عمل مجلد خاص بالأزرار الخاصة بالتصفح وتخزين نسخة من كل زر في هذا المجلد وإستخدام الصور الموجودة في هذا المجلد في جميع صفحات موقعك.


لمبيعات أكبر عبر الويب


أصبح من المستحيل الحديث عن التسويق دون التطرق الى إمكانيات التسويق عبر الإنترنت، فقد أصبح الناس متمرسين في موضوع التكنولوجيا بحيث أصبح عدد كبير منهم يستخدمون الإنترنت لمساعدتهم على إتخاذ قرارات الشراء، ويعتبر عنصر سهولة الإستخدام هو السبب الرئيسي لجعل الناس يفضلون الإنترنت على الطرق الأخرى عند الشراء. من هذا المنطلق أصبح الحصول على موقع إلكتروني واحدا من أهم الطرق لإخبار العالم بأن لديك ما تعرضه، ولهذا السبب ينبغي عليك التأكد من أن موقعك الإلكتروني يعطي شركتك حقها. أبق النصوص والرسوميات بسيطة، فليس هنالك أسوأ من إستخدام المزايا المربكة والتي تسبب بطأ عند التحميل ولا تفعل شيئا لتحسين دراية الزبائن. كما يجب أن يحتوي موقعك على مواد تثقف الزائرين وتعطيهم معلومات أكبر عن منتجاتك، فأنت تستطيع إتباع جميع الأساليب الصحيحة لجلب الزبائن الى موقعك لكن إذا لم يحتوي موقعك على أي شيء جيد لعرضه فلن يبقى هؤلاء الزبائن في موقعك كما أنهم سيخبرون الآخرين عن مدى سوء موقعك، لذلك ينبغي إستخدام النصوص التي توفر معلومات وافية عن منتجاتك بطريقة واضحة وبسيطة ومعبرة، فالكلمات المبهمة والمفاهيم صعبة الفهم لن تزيد من مبيعات موقعك. كما ينصح بإضافة مواد أخرى مثل تاريخ الشركة وتفاصيل إستطلاعات رأي الزبائن السابقين الى موقعك ، فالفكرة هنا هي تضمين أكبر كمية من التفاصيل بطريقة سهلة القراءة.
دائماً احرص ان تكون صفحات موقعك موحدة اى الشكل العام للموقع يكون واحد حتى لا يشعر الزائر بانه ذهب لموقع اخر وهذا الامر يحدث كثيراً فى المواقع وحتى اصحاب المواقع الذين يركبون مجلات النيوك ومنتديات vb منفصلة يقعون فى خطاء (وهى ان يكون الثيم المركب على المجلة يختلف عن ون الاستايل الذى على المنتدى) غير يكون الامر غير مهم فى نظرك

تذكر دائما بأن الإرباك سيبعد الزبائن، لذلك يجب التأكد من ان أدوات التنقل عبر موقعك توفر طريقة سهلة لكي يجد الزبائن ما يبحثون عنه، كما يمكنك إستخدام البرمجيات التي تخزن تفاصيل تتعلق بالزبائن المعتادين لكي تسهل عليهم تكرار آخر طلب، مثل هذه الميزات ستشجع الزبائن على العودة الى موقعك مرة أخرى.

تختار العديد من الشركات ان تصل مواقعها ببعضها بإستخدام الوصلات لكي تحصل على عدد أكبر من الزيارات، هذا الأسلوب هو طريقة رخيصة وسهلة لجلب عدد أكبر من الزائرين وبالتالي إحتمالية أكبر للبيع.



كلمة أخيرة

هل تذكر المثل القديم الذي يقول بأن أهم ثلاثة عناصر في التسويق هي الموقع والموقع ثم الموقع؟ بالنسبة للتسويق عن طريق الإنترنت، أهم ثلاث عناصر هي السرعة والسرعة ثم السرعة. فسرعة تحميل صفحات موقعك ستجعل الزبائن يتوغلون فيه أكثر ويبقون فيه لمدة أطول كما أنها ستشجعهم على زيارته مرة بعد مرة. بإتباعك لهذه النصائح الأربع ستكون قد حققت واحدا من أهم مقومات الموقع الناجح وهو سرعة تحميل صفحات موقعك.

  • Currently 19/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
7 تصويتات / 335 مشاهدة

ساحة النقاش

asalet-sinaa

شكرا على الموضوع المفيد ده بجد استفدت منه

أسواق كنانة أونلاين

sknmarket
أسواق كنانة أونلاين تعرض منتجات وخدمات ومشروعات فى مختلف المجالات »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

26,560

روابط فيديو

الياس دباس خبير التسويق الالكترونى