السلام عليكم ورحمتة وبركاته

يتميز التطريز البدوي بألوانه الفاتحة و الداكنة اللون وخاماته البسيطة من شعر الغنم وأصوافها و أوبار الإبل وأفكاره وأشكاله بسيطة جداً تعكس الحياة الصحراوية البدوية البدائية .
تختلف أشكال التطريز وأساليبه وأماكن كثافته على الثوب من منطقة إلى أخرى. وبذلك تتميز الثياب من منطقة إلى أخرى بأسلوب التطريز وشكله وخاماته . وتتعرض صناعة التطريز التقليدية المتوارثة بين النساء بالانحسار في السنوات الأخيرة والتأخر في الإنتاج للمطرزات الحرفية اليدوية بتوجه قسم كبير من النساء بالأعمال الأخرى بالريف وتوجه نساء المدن للأعمال المكتبية والتعليم وهجرة البدو إلى المدن لعيش وراحة أفضل ، و انصراف كثير من النساء والأطفال و الشباب ولا سيَّما الجيل الجديدعن لبس الملابس المطرزة والمشغولة اليدوية ولسهولة تواجد الملابس الأخرى المناسبة للزمن الحالي بكثرة و بتكلفة أقل .
((التطريز هي من الصناعات والمشغولات الحرفية اليدوية والتي تشتهر بين النساء الخبيرات والمبدعات في فن الحياكة وحرفة المشغولات اليدوية والذي تتناقلهن فيما بينهن من جيل إلى جيل ومن الزمن القديم الى الزمن الحاضر، و التطريز فن تعلمه الأم الخبيرة في التطريز لابنتها والأخت لأختها والجارة لجارتها ، والمتقنة لهذا الفن تنقلها لباقي النساء ، فكل خبيرة في فن التطريز تنقل فكرتها وتصوراتها وإبداعات فنِّها إلى جيلها والأجيال التي تليها عبر مرور الأزمان . يرتكز إبداعات التطريز على الخبرة والدقة المتناهية في نقل هذا الفن من الطبيعة الريفية والمدنية الى لوحة فنان تتجسد في الملبوسات النسائية وبعض ملبوسات الأطفال و الرجال.

المصدر: النت
sini4woman

اتمني ان تستفيدوا وتستمتعوا بهذة المعلومات والصور.واي تعليق او استفسار انا في الخدمة ولكم مني كل الشكر..

  • Currently 203/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
72 تصويتات / 1655 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

79,337