من أبرز ملامح هذا الجيل: - بداية ظهور الحاسب الآلي بشكل تجاري في 14 يونيو1951م حيث اشترت مصلحة الإحصاءات الأمريكية أول جهاز من نوع (Univac (لاستخدامه في جدولة الإحصاءات السكانية. اطلع اكثر علي تطور الالات الحاسبة في الوطن العربي علي ايريس اينفو

- استخدام الصمامات الإلكترونية المفرغة وأنابيب أشعة المهبط بطاقة تخزينية تصل إلى 2000 كلمة.

- استخدام لغة الآلة(1) (Language Machine (حيث تكتب التعليمات للحاسب على شكل سلسلة من الأرقام.

- كبيرة الحجم تحتاج إلى تسخين قبل عملها مما ينتج حرارة عند استخدامها، ويستلزم ذلك تغيير الصمامات بمعدل صمام/ يوم. - كان التركيز منصباً على القدرة الحسابية.

- استخدام الشريط الممغنط عام 1957م كوحدة تخزينية سريعة وذات طاقة عالية مع قارئ البطاقات المثقبة كوحدة إدخال للحاسب الآلي.

من أبرز ملامح هذا الجيل

- استخدام الترانزستور بدلاً من الصمامات المفرغة وقد فتح هذا الاختراع آفاقاً جديدة في حقل الإلكترونيات عموماً وفي مجال الحاسب الآلي خصوصاً.

- يتميز الترانزستور مقارنة بالصمامات المفرغة بصغر حجمه، وعدم حاجته إلى التسخين وعدم استهلاكه الطاقة بالسرعة العالية والاعتمادية الكبيرة.

- أصبحت البرمجة أقل تعقيداً بعد ظهور لغة التجميعLanguage) (Assembly التي تستخدم مختصرات للحروف بدلاً من الأرقام مثل (Sub (وتعني (Subtract (أطرح... وهكذا. - كما ظهرت ذاكرة الأقراص الممغنطة بوصفها وسيلة تخزين ذات قدرة تخزينية عالية ويمكن الوصول للبيانات المخزنة عليها بسرعة.

- أصبحت الحاسبات أصغر حجماً وأكثر كفاءة. - استخدمت بطريقة أولية حزم البرمجيات الجاهزة وأنظمة التحكم في الإدخال والإخراج ومترجم البرنامج (Compiler).

- اقتصر استخدام الحاسب الآلي على الجامعات والمنظمات الحكومية والأعمال التجارية، ولم يكن شائع الاستخدام

المصدر: http://ahewar.org/
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 17 مشاهدة
نشرت فى 31 مايو 2020 بواسطة sidaliguelma

المجلة العربية العامة

sidaliguelma
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,568