مرض مزمن 

 

ما هو المرض المزمن

المرض المزمن هو حالة مرضية أو مرض دائم أو طويل الأمد في آثاره أو مرض يأتي مع الوقت ويتقدم بشكل بطيء. يستمر هذا المرض غالباً لمدة ثلاثة أشهرأو أكثر. تشير منظمة الصحة العالمية إلى أن الأمراض المزمنة لا تنتقل من شخص لآخر.

 

يعتبر المرض المزمن هو المسؤول عن 60 ٪ من جميع الوفيات في جميع أنحاء العالم. تحدث 80٪ من وفيات الأمراض المزمنة في البلدان المنخفضة ومتوسطة الدخل. تحدث حوالي نصف وفيات الأمراض المزمنة في الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 70 عام. تصيب الأمراض المزمنة الرجال والنساء بالتساوي تقريباً على مستوى العالم.

 

لا يمكن الوقاية من الأمراض المزمنة بشكل عام عن طريق اللقاحات أو معالجتها بالأدوية، كما أنها لا تختفي ولكن يمكن التعايش مع هذه الأمراض وإدارة أعراضها. 

 

الأمراض المزمنة

أنواع الأمراض المزمنة

التهاب المفاصل

أمراض القلب و الأوعية الدموية

أمراض الجهاز التنفسي

السرطان

السكري

الصرع والنوبات

السمنة

مشاكل صحة الفم

مرض الكلى المزمن (الفشل الكلوي)

الجلوكوما (زرق العينين)

قصور الغدة الدرقية

التصلب اللويحي

مرض باركنسون

انفصام الشخصية (الفصام)

أمراض الجهاز الهضمي

ارتفاع الدهنيات

مرض سيولة الدم

أنواع الأمراض المزمنة

يوجد العديد من الأمراض التي تعتبر أمراضاً مزمنة، ومنها ما يلي:

 

التهاب المفاصل

يعد التهاب المفاصل السبب الرئيسي للعجز ويصيب غالباً كبار السن، كما يتميز بالتهاب وتورم في مفاصل الجسم مع صعوبة تحريكها. تقدم التمارين المنتظمة المعتدلة والتخلص من الوزن الزائد مجموعة من الفوائد للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل عن طريق الحد من آلام المفاصل وتيبسها، وبناء العضلات القوية حول المفاصل، وزيادة المرونة والقدرة على التحمل.

 

أمراض القلب والأوعية الدموية

تعد أمراض القلب عبارة عن مجموعة من الأمراض التي تصيب القلب وتؤثر على وظيفته، وهي السبب الرئيسي للوفاة، ويعد التعديل على عوامل الخطر أمراً ضرورياً للوقاية من أمراض القلب والسيطرة عليها وتحسين الصحة بشكل عام. من هذه الأمراض:

 

الفشل القلبي.

ضعف عضلة القلب.

مرض الشريان التاجي.

عدم انتظام ضربات القلب.

أمراض الجهاز التنفسي

أمراض الجهاز التنفسي هي مجموعة من الاضطربات التي تصيب الجهاز التنفسي وتعيق من أداء وظيفتها، ومن هذه الأمراض:

 

الربو.

انسداد الشعب الهوائية المزمن.

 توسع القصبات.

السرطان

يعد السرطان نمواً غير طبيعي لبعض خلايا الجسم والتي غالباً ما تنتشر عبر مجرى الدم إلى أجزاء الجسم الأخرى. يمكن السيطرة على السرطان إلى حد كبير من خلال الوقاية، والتشخيص المبكر، والعلاج. يتطلب الحد من السرطان الحد من انتشار العوامل السلوكية والبيئية التي تزيد من خطر الإصابة به، كما يتطلب توفير خدمات للفحص والعلاج عالي الجودة.

 

السكري

يعتبر السكري مرض مزمن خطير ومكلف و يتزايد مع الوقت وقد يكون سببه إمّا وراثي بسبب عدم مقدرة الجسم على إنتاج الكمية الكافية من الإنسولين كما في السكري من النوع الأول، أو قد يكون مكتسب سببه مقاومة الخلايا للإنسولين كما في السكري من النوع الثاني، كما أنّ أغلب المرضى مُصابون بهذا النوع. إنّ الاستراتيجيات الرئيسية للتقليل من الاصابة بمرض السكري تكون كالتالي: الكشف المبكر، وتحسين الرعاية، وتحسين الإدارة الذاتية. 

 

الصرع والنوبات

تعد الصرع والنوبات عبارة عن اختلالات تصيب الدماغ، وقد يصيب الناس من جميع الأعمار، ولكن على وجه الخصوص يصيب صغار السن وكبار السن.

 

السمنة

الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أو زيادة الوزن هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، والسكري، والإعاقات المتعلقة بالتهاب المفاصل، وبعض أنواع السرطان.

 

مشاكل صحة الفم

يمكن أن تسبب مشاكل الصحة الفموية الألم والمعاناة وكذلك صعوبة في الكلام، والمضغ، والبلع.

 

مرض الكلى المزمن (الفشل الكلوي)

يتضمن مرض الكلى المزمن (الفشل الكلوي) فقد وظائف الكلى تدريجياً، يمكن أن يظل مرض الكلى مخفياً حتى تنخفض وظائف الكلى بشكل ملحوظ. علاج مرض الكلى المزمن يركز على إبطاء تطور تلف الكلى، عادة عن طريق التحكم في السبب الكامن المؤدي له.

 

الغلوكوما (زرق العينين)

الغلوكوما (زرق العينين) أو ما يسمى المياه الزرقاء وهي مجموعة من أمراض العين تؤدي إلى تلف العصب البصري الذي يعتبر عاملاً أساسياً للرؤية بشكل جيد، وغالباً ما ينجم هذا التلف عن ارتفاع الضغط في العين بدرجة غير طبيعية، وقد يؤدي إلى العمى التام إذا لم تتم معالجته.

 

قصور الغدة الدرقية

قصور الغدة الدرقية أو ما يسمى بقصر نشاط الغدة الدرقية، وهي حالة لا تنتج فيها الغدة الدرقية ما يكفي من الهرمونات، إذ تعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة خاصة في عمر الستين، وتتمثل أعراض قصور الغدة الدرقية بحدوث السمنة، وألم المفاصل، والعقم. يكون علاج قصور الغدة الدرقية باستخدام هرمون درقي اصطناعي.

 

التصلب اللويحي

التصلب اللويحي هو مرض يُسبب خلل في الدماغ والحبل الشوكي (الجهاز العصبي المركزي)، ويتميز بحدوث تنمل وخدران للأطراف وغالباً ما يصيب جهة واحدة من الجسم.

 

مرض باركنسون

مرض باركنسون هو اضطراب يحدث تدريجياً في الجهاز العصبي ويؤثر على الحركة. يتطور المرض تدريجياً، وأحياناً يبدأ برعاش ملحوظ في إحدى اليدين، كما يتميز بتيبس الأطراف، وصعوبة تحريكها.

 

 لا يوجد علاج لهذا مرض ولكن على الرغم من ذلك يمكن للأدوية أن تساهم في تحسين الأعراض.

 

 

انفصام الشخصية (الفصام)

صانفصام الشخصية (الفصام) هو اضطراب عقلي حاد ومزمن يفسر فيه الناس الواقع بشكل غير طبيعي، إذ يتميز بوجود الهلوسة (وهي رؤية أو سماع أشياء غير موجودة)، والأوهام (وهي اعتقادات خاطئة يكون متيقن منها المصاب مثل تعرضه للتحرش أو الأذى). يعتبر الفصام حالة مزمنة تتطلب العلاج مدى الحياة.

 

أمراض الجهاز الهضمي

تعتبر أمراض الجهاز الهضمي من أكثر الأمراض انتشاراً وشيوعاً، ومن هذه الأمراض:

 

التهاب القولون التقرحي.

مرض كرون.

مرض سيلياك.

ارتجاع المريء.

ارتفاع الدهنيات

ارتفاع الدهنيات أو ما يعرف بارتفاع الكوليسترول في الدم هو من الأمراض المزمنة الشائعة المسؤولة عن أمراض القلب. يجب الانتباه للنظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام بالإضافة إلى اللجوء إلى الأدوية.

 

مرض سيولة الدم

سيولة الدم هو اضطراب نزيف وراثي حيث أن الدم لا يتجلط بشكل صحيح ممّا يؤدى لحدوث النزيف. 

 

الامراض الوراثية:-

 

الأمراض الوراثية هي أمراض تحدث في حال تورث جينات غير طبيعية أو حدوث خلل وطفرة جينية في أحد الجينات المورثة من أحد الأبوين أو كلاهما، وهناك أمراضٌ وراثية شائعة مثل الثلاسيميا والتليف الكيسي كما يوجد أمراضٌ وراثية نادرة حيث أنَّ نسبة المصابين بها حول العالم قليلة مما يؤدي إلى صعوبة في تشخيصها نظراً لندرتها.

 

الأمراض الوراثية النادرة:

متلازمة الرجل المستئذب أو فرط الشعر الخلقىه

هو من الأمراض الوراثية النادرة والذي يتسبب في نمو الشعر الزائد بشكلٍ مفرط في الوجه والجسم، وغالباً ما يترافق هذا مع بعض الأعراض الأخرى مثل الصرع وتشوهاتٍ معقدة في الشكل مثل تشهوهات الوجه والأسنان.

 

بوروفيريا أو متلازمة مصاص الدماء

هي من الأمراض الوراثية النادرة جداً وهنا لا يستطيع الجسم تصنيع الهيم بشكلٍ طبيعي وهو أحد أجزاء الهيموجلوبين، وتظهر على المصاب أعراضٌ عدة أبرزها البشرة الحساسة للشمس بشكلٍ مفرط، ولون البول أحمر أو إرجواني، واللثة تتقلص مما يجعل الأسنان بارزة، ويعاني المريض من أعراض عدة أبرزها آلام وتشنجات البطن ومشاكل في الجهاز العضلي والعصبي مثل النوبات التشنجية والاضطرابات العقلية وتلف الأعصاب.

 

متلازمة يونر تان

هي من الأمراض الوراثية النادرة التي تم اكتشافها مؤخراً في عائلة تعيش في قرية صغيرة بالقرب من اسكندرون، وتتميز أعراض الإصابة بالمشي على الأطراف الأربعة بالإضافة إلى اختلال الذكاء والكلام البدائي.

 

مرض خلل تنسج البشرة الثؤلولي أو الرجل الشجرة

هو مرض جلدي وراثي نادر يحدث عندما تغطي آفات تشبه الجرح أجزاء من الجسم، وهي من الحالات الوراثية التي تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالعدوى الناتجة عن فيروس الورم الحليمي البشري، وهو من الأمراض الوراثية الجسمية المتنحية والتي تحدث عند توارث جينات EV غير الطبيعية من كلٍ من الأم والأب.

 

جفاف الجلد المصطبغ

هي من الأمراض الوراثية النادرة والتي تتميز بالحساسية المفرطة لأشعة الشمس فوق البنفسجية، وبذلك يصاب الشخص بالحروق الشديدة في الجلد بعد عدة دقائق من الخروج في الشمس، ومع مرور الوقت يؤدي إلى تغيرات في صبغة الجلد وشيخوخة الجلد المبكرة وقد يتطور إلى سرطان الجلد الخبيث

المصدر: موسوعه الامراض
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 46 مشاهدة
نشرت فى 30 إبريل 2024 بواسطة shood1000

عدد زيارات الموقع

122